سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نحو الجنوب".. رواية سعودية تتحول للسينما
طاهر الزهراني: أتمنى أن تكون روايتي سيئة لتصنع فيلما رائعا
نشر في الوطن يوم 13 - 10 - 2012

ينظر الروائي طاهر الزهراني للتجارب المحلية في السينما، نظرة سلبية، ويصفها بأنها كرست الإسفاف، في الوقت الذي ينتظر أن يظهر عمله الروائي المعنون ب"نحو الجنوب" في فيلم سينما خلال الأشهر المقبلة، لتكون أول رواية سعودية تظهر سينمائيا، وفي الحوار مع "الوطن" جوانب أخرى تتعلق بالكتابة السردية وتعالقها مع الفن السابع، فيما يلي نصه:
كيف تنظر إلى تحول الروايات إلى أفلام سينمائية؟ وهل السينما قادرة على أن ترسم ملامح الرواية بالشكل الصحيح؟
الصورة السينمائية تختلف عن الصورة النصية تماما، لهذا ستكون هناك مفارقات عديدة في أي عمل يتحول من نص إلى صور مرئية، فكما أن الروائي لديه رؤية وطريقة في سرد فكرته وعرضها، فكذلك المخرج يتعامل مع فيلمه بنفس الطريقة، والتي قد تكون مغايرة أحيانا، وليس في هذا خيانة للأصل وإنما تدخل تفرضه أجواء العمل السينمائي، وحتى يخرج لنا المخرج عملا إبداعيا سينمائيا فإنه سيتعامل مع الرواية كمصدر لفكرة أو إلهام، وليس مرجعا يقيد تحركاته، وهنا يأتي السيناريو الذي يلعب دورا حيويا في صناعة الفيلم، وبين الفيلم والرواية يختلف الانطباع فمن قرأ الرواية في الغالب لا يعجبه الفيلم لأنه ينتظر أن يكون المخرج مخلصا مع تفاصيل الرواية، لهذا من يشاهد الفيلم قبل قراءة الرواية في الغالب يكون راضيا عنه لأنه شاهد شيئا جديدا ولم يُقيد بقراءة سابقة. بالنسبة لي في السابق كنت أشاهد بهذه الطريقة وكنت حريصا على مشاهدة الأفلام التي كانت رواية في الأصل، وأرجع خائبا، والذي آراه أن الفيلم لا بد أن يشاهد بعيدا عن الشكل الأصلي، ويتعامل المشاهد مع الفيلم كشكل مستقل تماما، وأن المخرج حر فيما يعرضه، أتوقع لو أننا شاهدنا الأفلام بهذه الرؤية سنرتاح من مأزق المقارنة الذي لا ينتهي، ثم إن العبرة بمدى جودة الفيلم وجماله وليس بالإخلاص للرواية.
هل الرواية لدينا ناضجة حتى تتحول إلى فيلم سينمائي؟
لا أبدا، لا علاقة للنضج بهذا، قد يجد المخرج فصلا في رواية سيئة أو فكرة أو حوارا ويكون بذرة لعمل سينمائي مذهل، المخرج له قراءة خاصة تختلف عن قراءتنا التقليدية تماما، أتمنى أن تكون روايتي سيئة لتصنع فيلما رائعا، لكني أخشى أن تكون سيئة وتصنع فيلما سيئا!.
ما الذي يخدم الآخر؟ الرواية تخدم السينما أم العكس؟
الفنون تخدم بعضها البعض بشكل فاتن جدا، ولا يكون هذا إلا في الفن - المكان لا يتسع لنتحدث بإسهاب في هذه النقطة - ففيلم ك(الآمال العظيمة) والتي هي رواية مشهورة لتشارلز ديكنز، تضافرت في الفيلم الفنون (الرواية والصورة والشعر والموسيقى والتشكيل) فخرجت لنا تحفة سينمائية رائعة، كما أن السينما تحتفي بكُتّاب الرواية بشكل لافت فروائي مثل ستيفن كينغ يعرض اسمه بالبنط العريض في البوسترات، وفي بداية عرض الفيلم قبل أي شيء، وكم من رواية كادت أن تنسى وبعثتها السينما من جديد كرواية سيد الخواتم.
ماذا قدمت لك السينما كروائي؟
الكثير.. الكثير، فمنذ طفولتي وأنا مهووس بالسينما، السينما قدمت إرث الإنسانية بشكل ساحر جدا، أتحدث هنا عن السينما الإنسانية الملهمة، خاصة تلك الأفلام التي تروى بضمير المتكلم تأسرني جدا. لا شك أن السرد، التقنيات، الحوار، المشاهد، الصورة، البداية، النهاية، الأداء المؤثر، كل هذه الأمور تترك أثرا هائلا على المشاهد، والنتيجة حصيلة هائلة من المشاهد والأصوات كم هائل من القصص والغرائب التي ترسخ في الذاكرة، ثم تكون لها انعكاساتها الإبداعية على الكاتب؛ لهذا حتى في كتابتي تأثرت بالفن السينمائي، ربما يجد القارئ هذا في (نحو الجنوب) فمن الأسباب التي رشحت الرواية، أنها متأثرة بأجواء السينما، لهذا كانت مادة خام وعجينة سهلة لتكون فيلما سينمائيا، من يقول إن السينما ليست ملهمة؟!
كون روايتك ستتحول إلى فيلم سينمائي، كيف تقيم هذه التجربة؟
في البداية وبما أني كاتب الرواية أنيط بي كتابة السيناريو، لكني فشلت في ذلك، ثم قامت الكاتبة نهلة محمد بكتابته ونجحت في ذلك وكانت مخلصة للرواية أكثر مني لأني كتبت السيناريو برؤية مختلفة، لكنها رأت في الرواية عملا خاما واضح المعالم، ثم كانت مهمتي في الفيلم مراجعة السيناريو والمشاهد، الآن تم الانتهاء من تصوير المشاهد، والفيلم حاليا في مرحلة المونتاج، وبهذا تكون أول رواية سعودية تحوّل إلى فيلم سينمائي طويل. وبصراحة لم أشاهد الفيلم إلى الآن، لكن الذي أعرفه أن هناك كادرا جيدا وطاقما من الشباب متحمس جدا، ننتظر فقط وقت عرض الفيلم، الذي آمل أن يقدم شيئا للسينما المحلية، لا أريد أن استبق الأمور وأدعي أنه سيكون فيلما مميزا، المشاهد في النهاية هو من يقرر، وانطباعه هو الأهم.
ألا تعتقد بأن وعي الناس أحد أهم الأسباب في تراجع العمل السينمائي من التعاطي؟ أو حتى في خشية الحديث فيه؟
بلا شك، وهذا كله له أسبابه ومبرراته، فإغراق السوق قبل 30 سنة وحتى وقت قريب بالأفلام الرخيصة سبب قوي جدا، حتى لا نعرف عن الفيلم العربي إلا الإسفاف، والأميركي إلا العنف، والهندي إلا الرقص الذي يستمر إلى ثلاث ساعات.
للأسف حتى تجاربنا المحلية كرست هذه النظرة، ففي الوقت الذي كان علينا أن نكون أكثر ذكاء وحكمة إذ بنا ننتج أفلاما مخيبة مثل: (كيف الحال) و(مناحي)، في وقت كان من المفترض أن ننتج شيئا مختلفا مؤثرا يمنحنا أملا في تغيير نظرة الناس لهذا النوع من الفن؛ لهذا ستتعب جدا عندما تقنع الناس بأن هناك أفلاما إنسانية رائعة ومدهشة في كل بقاع العالم، ستتعب أن تقنع هؤلاء أن السينما الإيرانية أصبحت الآن تقدم أفلاما ذات قيمة إنسانية وفنية عالية، وأصبحت تنافس في جوائز عالمية، وهي سينما بعيدة كل البعد عن الإسفاف والمجون والأدلجة.
رغم هذا فإن ما يحدث الآن من تجارب محلية لبعض الشباب السعوديين لهو أمر يدعو للتفاؤل والإعجاب، فأسماء ك: موسى آل ثنيان، وعبدالله آل عياف، وعبدالرحمن عايل، وبدر الحمود، سأراهن عليها في المرحلة المقبلة، وستكون هناك أعمال مذهلة ومختلفة، وستساهم في إزاحة الغبار عن كثير من الأشياء التي كنا نتوقع أنه لن يجرؤ أحد على إثارتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.