المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثم أشرق النور في الأفئدة بالكلمة
نشر في الوطن يوم 03 - 08 - 2023

كان هذا البلد مكة يعيش على نوع من التقديس لجوار هذا البيت، لكنه في معزل عن القبائل العربية حوله، وأبعد من حوله، مارس التجارة حين تمرس برحلة الشتاء والصيف، فدعت الحاجة لأمن التجارة، فأعطى هذا الأمن القيمة لقريش أن تصنع تجمعًا حولها لا يشكل أمة، ولا ينبئ عن وحدة، وإنما هو نوع من الحفاظ على عهد غير مكتوب اسمه «الإيلاف» بالحفاظ على قيم موروثة وتقاليد محدثة، ليس كلها لإبراهيم -عليه السلام.
فإيلاف قريش كان عهد النبلاء السراة، ما يسمونه اليوم في عرف التعاقد الدولي عهد الجنتلمان، كل القبائل احترمت هذا الإيلاف حتى إذا تم ذلك استطاع هاشم بن عبد مناف متضامنًا مع أخيه التوأم عبد شمس في أن يواصل السعي لامتداد هذا الإيلاف.. يحترمه الرومان عن طريق الدولة الغسانية في أرض الشام، واحترمه الأكاسرة سواء بطريق مباشر لصلتهم عن طريق الخليج بقبائل وائل وعبد القيس وتميم ومن اليهم، أو عن طريق اللخميين المناذرة في الحيرة يم الإسلامي.
كان هذا الإيلاف أحسبه إرهاصًا من إرهاصات النبوة، وتمهيدًا مهد لنصرة الإسلام، فاحترام مكة وعهد الإيلاف جنب المجتمع المكي أن تتحرك القبائل ضد هذا الدين، وقد صدع الرسول بالرسالة على الصفا ينذر عشيرته الأقربين فرحته، فلم يتحرك قبيل من العرب داخل الجزيرة، ولم يتحرك الغسانيون والمناذرة منذ هذا المجتمع المكي.. تركوا مجتمع مكة لا يتعرضون إليه.. كأنما هم قالوا بل وهم فعلوا: ما لنا ولقريش وهذا الرسول منها.. شأنها وشأنه، فكانت هذه الجزيرة وهذه القبائل ومن إليها، ومن المناذرة والغساسنة بالانصراف عن التحرك ضد قريش ومن إليها، فرصة أدرك فيها الإسلام.. إسلام السابقين الأولين.. حتى إن المجتمع القرشي وإن عذب المستضعفين فإنه يحميه الأهل المشركون لمسلمهم كانت من عوامل الصون لهذا المسلم، وعامل الانتشار للدعوة المسلمة.
كان هذا حال العرب، وحال المجتمع المكي وأحلافهم من الأحابيش.. حتى إذا أسلم الأنصار وتم عقد العهد بين الرسول العظيم والنقباء من الأنصار أوسهم وخزرجهم.. هذا العهد عهد العقبة وجد الإسلام بهجرة النبي وصاحبه في الغار، وهجرة الذين سبقوا والذين لحقوا موطنًا بارًا بهم ونصيرًا لهم، والمدينة دار الهجرة أو دار النصرة لقبيلتها الأنصار.. بعض ذلك الشيء الذي كان لمجتمع مكة، فالتجارة والنخلة، وحتى من كان فيها من اليهود يتعاطون التجارة والربا.. كان سببًا أصيلاً ومانعًا في عدم تحرك القبائل حولها.. عدنانية في شرقها، وفي بعض غربها.. قحطانية في شمالها الغربي من كان في شرقها وفي غربها منعه أن يتحرك حاجته إلى التجارة والتمر.
ومن كان في شمالها الغربي قحطانيًا في القبيل الكبير قضاعة -جهينة وبلى، ومن أعطى المدينة سببًا آخر يعزز قيمة التجارة والنخلة، وهو العصبية، فالأنصار أبناء قبلة.. الأزديون قحطانيون، فلا يبعد أن جهينة وبلي بالعصبية تحمي الأنصار من أي عدوان عدناني يأتي من شرقها وجنوبها وحواليها، في هذا الوسط الآمن تم للإسلام النصر، ودخل الناس العرب في دين الله أفواجًا، فتمت الوحدة في كل الجزيرة العربية.. أمة عربية توحدت.. من دومة الجندل إلى خليج عدن، ومن مخاضة العلاء بن الحضرمي بالخليج إلى سيف البحر الأحمر.. ظهرت للوجود أمة واحدة.. أنكرت أولاً، ثم أشرق النور في الأفئدة بالكلمة القرآنية، وبالسيف المسلم.
إن بعض الناس يتحاشون من أن يذكر السيف كحد تخطى الحدود فأطاعه الناس، فالدعوة بالبشارة المسلمة فيها كل الخير، والجهاد بالسيف دعم لهذا الخير، فالإسلام دين.. نظام حكم، تشريع لكل المعاملات بعد العبادات، أو من العبادات، هو قرآن وسيف، ومسجد وإمام.. سواء كان معلمًا في المسجد أو قاضيًا أو رأس الدولة المسلمة.
كان رسول الله هو الإمام.. معلمًا.. هاديًا.. حكمًا.. حاكمًا.. مرشدًا بأخذه بيد الحق ويدحض الباطل ويؤلف بين القلوب.
1978*
* كاتب وصحافي سعودي «1906 - 1992».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.