حين تقف متوسطا "التيسير" بحي جرول في العاصمة المقدسة، لا بد أن يلفت انتباهك، قصر مشيد، مجلل بفخامة البناء، وتحفة العمارة. إنه قصر "عبدالله السليمان الحمدان" أحد أقدم البنايات الأثرية وآخر ما تبقى من أقدم قصور تراثية في مكةالمكرمة، وتحيطه هالات من التاريخ، فقد كان مقرا لأول الوزارات في عهد الملك المؤسس، ومنها وزارة الداخلية في أواخر عهد الملك عبدالعزيز وبداية عهد الملك سعود –رحمهما الله، قبل أن يصير مقرا للمحاكم الشرعية الكبرى وكتاباتي عدل الأولى والثانية، ثم مكتبة الحرم المكيّ الشريف، وقسم الصيانة التابعة لوزارة الحج والأوقاف، قبل أن يتحول إلى أثر مهجور طبقا لعمدة جرول طلال الحساني الذي قال ل"الوطن": الشيخ عبدالله السليمان الحمدان، من أهل القصيم، وكان في عهد جلالة المغفور له بإذن الله –الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود- تُسند إليه مهام عدة في الدولة والشؤون الخاصة لجلالته، وقد شغل أيضاً منصب وزير المالية الأول في ذلك العهد، واتخذ من حي جرول مسكناً له، ولعائلته، واشترى الدار التي حولها إلى قصر من آل البوقري، وقد كانت عبارة عن 16 مخزنا (دكان)، وتمت إزالتها وبناء قصر منيف، أسهم في إنشائه (80) معلما وعاملا من أبناء مكة، فأحالوه بسواعدهم إلى تحفة معمارية يشار إليها بالبنان بأرض الحجاز، لوجود الزخارف والنقوش الإسلامية. المعلم الأمي قد تندهش حال معرفتك أن هذه التحفة المعمارية، نفذها عام 1351 على نحو ما أورده الباحث عبدالله أبكر في كتابه (صور من تراث مكة)، رجل أمي لا يقرأ ولا يكتب! إنه المعلِّم المكي حسن وزيرة، الذي كان يرسم تصاميمه عن طريق عصا بيده، أما أغلب عمال ومُعلمي القصر فكانوا من أبناء حي جرول، وبحسب أحمد محمد سعيد أبو حميدي الحازمي، كان العامل ينال 12 قرشاً أجرة يوميته، والمُعلّم يتقاضى ريالا ونصف الريال، والعامل القراري واحد ريال فضة، وكان الريال الفضة يساوي ويُصرف باثنين وعشرين قرشاً، بينما مُعلّمو الزخارف والنقوش الإسلامية يطلق عليهم لقب "مُنقلين". العمدة الحساني يروي أن بداخل القصر المكون من أربعة أدوار، وملاحق خلفية واسعة كانت مأوى للخدم والحاشية، بئرا مطويّة ماؤها حلوٌ عذبٌ، وكان الرجل المسؤول عن إضاءة القصر عبر المولدات الكهربائية في ذلك الزمان عندما لم تكن بمكةالمكرمة وأرض الحجاز قاطبة طاقة كهربائية هو محمد نتو الشهير ب"البابو" وأَطلق عليه هذا اللقب الشيخ عبدالله السليمان. وأشار عمدة جرول إلى أنه عند تأملك للزخارف والنقوش بأعلى المبنى تلاحظ من الجهة الغربية صورة سيارة موديل 36 أو 46، ومن الجهة الجنوبية صورة منضدة وبجانبها الميزان دليل العدل، وبجوارها المصحف الشريف وعلى جانبيه علم التوحيد. أما بداخل القصر فهناك العديد من الزخارف المبهرة، المصممة من الأخشاب الجيدة الثمينة. وعن كيفية الاستفادة من هذا المعلم يقول الحساني: الاعتناء والاهتمام بمثل هذه الآثار والمحافظة عليها من الاندثار والمحو مسؤولية الهيئة العامة للسياحة والآثار، إذ يمكن ببساطة تحويل المبنى إلى متحف يحفظ شيئا من القليل جدا الذي تبقى للعمارة المكية الأصيلة.