الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة جوازات المحافظة    هل تبرم أوكرانيا مع أمريكا اتفاق المعادن؟ ترمب يجيب    نتنياهو يشترط إطلاق 4 جثامين.. ومفاوضوه: عدم إطلاق الأسرى الفلسطينيين خطير    العروبة يعمق جراح ضمك في دوري روشن    جمعية الملك فهد الخيرية النسائية في جازان تحتفي بيوم التأسيس لهذا العام 2025م    محافظ الطائف يكرم الجهات المشاركة في كأس الطائف للصقور    "مفوّض الإفتاء بمنطقة حائل" يلقي محاضرة بعنوان "نعمة تأسيس الدولة السعودية"    «السعودي - القطري» يبحث التعاون في «الواعدة» وتعزيز التكامل الاقتصادي    جامعة خالد تستحضر الأمجاد في يوم التأسيس    أمريكا تفرض عقوبات على أكثر من 30 شخصا وسفينة مرتبطة بإيران    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    وزير الخارجية ونظيره النيوزيلندي يبحثان العلاقات الثنائية    المنتخب السعودي يخسر من منتخب العراق ويغادر كأس الخليج لقدماء اللاعبين    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    وزير الصحة يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    تراخيص صناعية جديدة لصيانة وإصلاح الطائرات بالمملكة    الموارد البشرية بنجران تحتفل بيوم التأسيس    مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    ختام ورش مساحات العمل الصحية    أقدم حفل موسيقي    ترامب: أناقش صفقات اقتصادية "كبرى" مع بوتين    ارتباط حقن التخسيس بفقدان البصر    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضيلة الاستغناء
نشر في الوطن يوم 02 - 03 - 2021

مع غمرة الحياة والغرق بين مشاغلها الكثيرة، والتزاماتنا الشخصية، ننسى إجابة سؤال صغير من ثلاث كلمات «من يملك الآخر؟». هل نحن من نملك الحياة أم هي التي تملكنا؟.
قد تكون الإجابة ليست موجودة، لأننا ببساطة لم نطرح السؤال.
من فضائل العيش الكريم هي فضيلة الاستغناء، وهو لا يعني أن تكون بعيدا ومنفصلا عن الأشياء، بل على العكس، الاستغناء هو أن تكون قريبا من كل الأشياء ومع ذلك، لا تتركها تستهلك منك وتستحوذ عليك، كما قيل في هذه العبارة:
«Detachment is not that you own nothing, detachment is that nothing owns you» فالقوة التي تكمن في الاستغناء ليست بترك الأشياء والعيش باختيارات بسيطة، بل هي بامتلاك كل الخيارات المتاحة، ومع ذلك تقرر أن تختار نفسك أولاً. عام 1959م، ظهرت نظرية «الاستخدامات والإشباعات» لعالم الاجتماع إلياهو كاتز.
قدمت هذه النظرية مدخلاً اتصاليًا سيكولوجيًا، لفهم سلوك الأفراد في العالم الافتراضي، وما هي الدوافع الشخصية والنفسية والاجتماعية، التى تدفعهم لاستخدام مواقع التواصل الخارجي. وفي هذه النظرية، الاستخدام يعني استخدام الفرد لوسائل التواصل لإشباع حاجات وتحقيق أغراض معينة.
ويمكن تقسيم هذه الحاجات إلى أربع:
أولا: حاجات معرفية كالرغبة في فهم المعلومات، وتدعيم المعرفة الإنسانية عن طريق الإلمام بحقائقها من البيئة المحيطة.
ثانيًا: الحاجات الوجدانية، تتمثل في السعي إلى السعادة والصداقات والترفيه.
ثالثًا: الحاجات الشخصية وهي التي يؤدي تحقيقها إلى تدعيم ثقة واستقرار ومكانة الفرد في المجتمع.
رابعا وأخيرًا: الحاجات الاجتماعية وهي التي تُلبي حاجة التواصل الاجتماعي وتقوية الروابط مع أفراد المجتمع.
بالنسبة للإشباعات، مواقع التواصل وفرت طريقا سهلا للإشباع على المدى القصير لكن الجوع على المدى البعيد.
فعندما الشخص يضع صورة ما التقطها، أو يشارك كتاباته وأفكاره، أو يعبر عن إعجابه أو استيائه من شيء، هذه كلها تخلق حالة شعورية بالإشباع، ليس كالسابق عندما كان الفرد يحتاج موافقة جهة نشر أو قناة إعلامية لمشاركة ما يرغب به.
الآن بنقرة واحدة خفيفة، ما يدور في عقلك يجد له مكان حياة في العالم الافتراضي.
وحالة الإشباع هذه تتضاعف عندما يلقى ما تنشره إعجابا واستحسانا من الآخرين.
عند خلق حالة الإشباع المستمر يصبح الجوع أكبر وأكثر تطلبًا من سابقه، تمامًا مثل المعدة، عندما تتناول الطعام بقدر أكبر من حاجتك بشكل منتظم ومستمر، تتسع المعدة وتصبح تحتاج كمية من الطعام أكثر من السابق، حتى تصل لحالة الشبع نفسها، وتشعر بالجوع بشكل أسرع من السابق. مع تطور الفضاء الإلكتروني وتعدد التطبيقات، تطورت أيضًا علاقة الفرد والوسيلة الاتصالية التي يستخدمها، لم يعد يقتصر الأمر على المشاركة والوصول لحالة الإشباع فحسب، بل أصبح الفرد يبحث عن المنصة والوسيلة التي تقدم حالة الإشباع الأقصى وتلبي احتياجاته.
إضافةً إلى ما سبق، العالم الافتراضي خلق مفهوما جديدا لتعريف قيمة الإنسان. أصبحت قيمته مرتبطة ارتباطا وثيقا بإنتاجيته، أصبحت الصورة السائدة هي «كن ترسا في آلة الإنتاج أولاً وإنسانًا ثانيًا».
قد تعتقد بداية أن هذا ليس مفهوما جديدا، وأتفق لكن جزئيًا.
صحيح أن مفهوم قدرة الإنسان على الإنتاج مهم في السابق كما في الحاضر، لكن في السابق كان الإنسان يكوّن هذا المفهوم من أرض الواقع، وليس من واقع افتراضي، والفرق أنه في الواقع لا يمكن بسهولة أن توهم الآخر بشيء ما، وتجعله يصدقه ويطبقه على نفسه. نقطة الاختلاف مع واقعنا اليوم، أصبح هناك الكثير من المُنظّرين الذين يشيدون بأهمية الإنتاج، وآخرون يتفاخرون بإنجازات غير حقيقية، وأصبح هذا النداء الأكثر صخبًا. السؤال الأكثر أهمية الذي يجب أن تسأل نفسك إياه «كم رصيد إنجازاتك؟».. والذي يملك رصيدا بسيطا يُعد من الفئة العادية، ويا للهول ما أقبح أن تصبح عاديًا في مجتمع «افتراضي» يستيقظ من النوم وفي يده شهادة دورة تدريبية جديدة!
لذلك يجب التركيز على أنه واقع افتراضي، صحيح أن ليس كل ما فيه مُضللا، لكنه سهّل المبالغة في الأشياء والتطرف، والحياد عن الطريق المعتدل المتوازن، لأنه لا أحد يرى الآخر، كلنا نسبح في هذا العالم الافتراضي ولا نعلم عمق أثره فينا.
بالإضافة، هذا ليس الاختلاف الوحيد بين السابق واليوم، ففي السابق أنت ترى الأشياء دون فلترة أو بفلترة بسيطة، فالشخص أو التجربة التي أمامك تراها بجانبيها الإيجابي والسلبي، لأنه في أرض الواقع يصعب إخفاء جانب كامل دون أن يلاحظه أحد، أما اليوم فأغلب ماتراه مُفلتر بعناية شديدة، يختار الفرد ما يريد أن يراه الآخرون، يشارك الأشياء التي تبني الصورة التي يتصورها الآخرون كما يرغب، ويستقطع من شخصيته الكاملة القطعة المثالية ويضعها في هذا الفضاء، فيصبح ميلئا بالقطع المثالية من كل فرد، ولأنك لا ترى إلا هذه القطع المثالية، تظن أن العالم مثالي جدا وأنك أنت الوحيد الناقص فيه.
أطلقت الجمعية الملكية للصحة النفسية العامة البريطانية، تقريرا يقيس الصحة النفسية لمستخدمي الإنترنت، والنتائج كانت مفاجأة حيث احتل تطبيق الانستجرام المرتبة الأولى، وجدوا أن 63% من مستخدمي التطبيق قالوا إنهم يشعرون بالتعاسة، مع العلم بأن معدل استخدامهم للتطبيق كان ساعة واحدة فقط في اليوم.
فعلى الرغم من أنه يُصنف التطبيق الأكثر بهجة، نسب التعساء فيه كانت الأعلى. والتفسير المنطقي لهذا أن المستخدمين لا يرون إلا الصور المبهجة، واللحظات السعيدة التي يشاركها الآخرون، لأن لا أحد سيضع صورة له وهو تعيس أو وهو يمر بيوم سييء.
بسبب عملية الفلترة هذه و رؤية الآخرين في أجمل لحظاتهم، ينخفض تقدير الفرد لذاته. والمثير للاهتمام أيضًا في تقرير الجمعية أن مستخدمي التطبيقات، التي تستخدم تواصلا بشريا تقليديا «مثل تطبيق الفيس تايم أو المكالمات الهاتفية» يشعرون بالسعادة والرضا بنسبة 91٪، وهذا يؤكد أن التواصل الواقعي «دون فلترة» يخلق لدى الفرد رؤية أقرب صحة للواقع، مقارنة بالتزييف والمبالغة التي تقع داخل أسوار مواقع التواصل.
ونظرًا لكثرة ما يضُج في الفضاء الافتراضي من أخبار ونشاطات، أصبح الفرد يخاف من أن تفوته أي أحداث مهمة، تصدح أخبارها في وسائل الاتصال وهو لا يعلم عنها.
وأطلق الكاتب باتريك ماكجينيس على هذه الحالة «Fear of missing out» الخوف من فوات الشيء.
قد يكون أحد أسباب هذه الحالة هو زيادة انفتاح الآخرين في مشاركة حياتهم، وبالتالي كثرة المعلومات المتصاعدة في وقت واحد، فيصبح الفرد تحت ضغط اختيار ما هو أفضل خيار موجود من خيارات، لمشاهدته ومتابعة أخباره وسط الآلآف من الخيارات، و أيضًا الخوف أنه إذا شاهد أو شارك في حدث معين، سيفوته حدث آخر أكثر أهمية أو أكثر متعة.
لكن لكل فعل ردة فعل، وكرد فعل عكسي لهذه الحالة بدأ الكثير بتبني المفهوم المعاكس وهو «Joy of missing out»:
متعة ترك الأشياء.
فوفقًا للمجلة الأمريكية لعلم النفس أنها تتعلق بشكل جوهري ب«الحضور والرضا عن مكانك في الحياة». فمتعة ترك الأشياء تأتي من إدراك ألا نحتاج من أحد أن يخبرنا ما هي الصورة، التي يجب أن تكون عليها حياتنا.
ولكن بدلاً من ذلك، نبدأ بتدريب أنفسنا على ضبط الأفكار التي تلح على عقولنا بما يجب علينا فعله، وكذلك تعلم التخلي عن القلق المستمر بخصوص إذا ما كان الذي نفعله كافيا أم لا، حتى يعتبرنا المجتمع «أشخاصا منتجين».
مفهوم متعة ترك الأشياء يتيح لنا عيش الحياة لنا وليس علينا، وتقدير حقيقة حياتنا والاعتراف بما يدور فيها من مشاعر وأحداث سواء كانت إيجابية أو سلبية.
ليس من العدل أن يقيس الفرد قيمة نفسه بدوره الإنتاجي فقط و «رصيد إنجازاته»، هذا جزء من تكوين الإنسان وليس الكل. هناك اللحظات المميزة كالاستمتاع بالطعام مع العائلة والأصدقاء، أو خوض حديث طويل شيق أو الضحك على نكتة أُلقيت بعفوية، أو المشي في حديقة، ومثل هذه اللحظات كثيرة هي التي يجب أن يرى الإنسان معنى الحياة فيها.
ختامًا، هذه المقالة ليست دعوة لإهمال أو تقليلا من إنجازات الفرد، لكن الهدف هو محاولة لإعادة توجيه البوصلة لمكانها الصحيح، ونفض الغبار، حتى تتسنى لنا رؤية الأمور بشكلها ومكانها الصحيحين.
تذكير أخير بأن الحياة وجدت لنا لتكون الطريق الممهد والمذلل لمعيشة كريمة، ولم تأت لنجعلها حملا ثقيلا نرهق أنفسنا بحمله خلف ظهورنا. وتأكيدًا لهذا المقصد، ذُكر في العديد من الآيات منها ﴿سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ ﴾ أن كل ما في الكون هو موجود ومُسخر للإنسان ولأجل الإنسان أولاً، وليس العكس.
من السماء التي فوقنا وحتى أعمق نقطة في الأرض موجودة لتمكين الإنسان، وتذليلاً لطريقه وتمهيدًا لعيش حياة كريمة، بمعنى آخر، الحياة للإنسان وليست على الإنسان، الخيارات التي نختارها، والتجارب التي نخوضها، والعثرات التي نقع فيها، كل تفاصيل الحياة هذه تشبه اللبنات التي تصطف جنبًا إلى جنب لتُشيد لنا الحياة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.