قبل أقل من خمس سنوات لم يكن سكان مرتفعات منطقة عسير، خصوصا السودة وبعض سكان مدينة أبها وزوار كثير من المتنزهات، يجدون حسا أو أذى من القردة، إلا أنها أضحت مشكلة، إذ أصبحت تتجرأ على الدخول إلى أفنية البيوت والوقوف على أعتاب المنازل، وتشويه الحدائق، والعبث بالمهملات وتمزيقها. وعلى الرغم من الحيطة التى يأخذها الناس سواء برفع "شبوك" محيطة بالمنازل أو قتل القردة أو تسميمها، إلا كثيرا منهم لا يعرفون السبب الذي دفع بالقردة إلى تلك الجرأة. والجواب يأتي على لسان التسعيني محمد أحمد بن موسى الذي يؤكد أن السبب هو انقراض النمر العربي الذي كان يعيش في هذه المرتفعات، نتيجة لاعتداء الإنسان عليه، ويضيف: القردة تخشى النمر العربي أشد خشية، ووجوده كان يحد من خروجها لمسافات بعيدة سواء داخل الغابات أو المرتفعات، فالنمر كان يمثل سياجا منيعا يحد من صعود القردة للجبال خشية اللقاء المرعب. صديق النمور وابن موسى تربطه بالنمر العربي صداقة بعد عداوة لم تستمر طويلاً، فهو اشتهر بمهارته في الصيد ودقة إصابته وتصويبه منذ نعومة أظفاره حتى غدا من أشهر صيادي النمور في زمنه عندما حتم عليه ذلك موقعه الجغرافي في بيئة مليئة بالنمور في منطقة "قورة".. ذلك الموقع الجبلي المجاور لمحمية ريدة. يقول ابن موسى: قبل أكثر من 60 عاما كانت النمور تتواجد بشكل كبير في "محمية ريدة" وما جاورها كقورة وجو آل النجيم والجبال المحيطة. وكانت النمور تعيش كبقية الحيوانات، ونادرا ما تهاجم المواشي، لأنها كانت تجد قوت يومها بسهولة. ليلة اللقاء يكشف ابن موسى أن علاقته بالنمر بدأت بعد قتله لأول نمر عربي في جو آل النجيم. ويقول: هاجم نمر ماشية أحد المواطنين وافترس أغنامه مرارا، حتى لجأ صاحب الغنم إليّ لأقتله. أعلمني بموعد حضور النمر، فبنيت "عشة" قرب "الزريبة" وجلست فيها ليلا ومعي بندقيتي وفيها طلقة واحدة، انتظرته الليل كاملاً لكنه لم يأت وفي الليلة الثانية وبعد منتصف الليل شاهدته يتجه إلى مدخل الزريبة، وعندما استوى أمامي صوبت عليه بمقتل وضغت على الزناد إلا أن الطلقة "شركت"، أي لم تنطلق، فسمع النمر صوت الزناد وعرف موقعي جيدا خصوصا أنه كان على مسافة أمتار قليلة.. ارتعدت فرائصي خوفا، لأنني أعرف أن النمر لا يترك من يحاول الاعتداء عليه. استدار وعاد من دون مهاجمة الماشية، ليوهمني أنه يهرب، لكنني كنت متيقنا أنه لن يغادر الموقع قبل أن يثأر. وفعلاً غيّر اتجاهه وعاد من الخلف متسللاً، وكنت في هذه الأثناء أخرجت الطلقة من مكانها ثم أعدتها مجددا وصوبت البندقية باتجاهه، وبينما كان يقترب مني وبقيت بيننا 5 أمتار فقط، ضغطت على الزناد فانطلقت الرصاصة وأصيب بمقتل وتخبط وسار باتجاهي حتى خرّ قبل وصوله إليّ بمتر واحد. وأشار ابن موسى إلى أنه نقل النمر إلى منزله وسلخه وأخذ شحمه وحمسه، حيث يعتبر علاجا لبعض الأمراض، أبرزها "عطب" أعضاء الجسد، ويباع بمبالغ مرتفعة. ويتحدث ابن موسى عن شيم النمر العربي، ومنها عدم اعتدائه على النساء والأطفال، وكذلك يحاول كثيرا تجنب الإنسان، لكنه يعرف جيدا من يحاول الاعتداء عليه لتجده يدافع عن نفسه بقوة. أما الحيوانات فهي تهابه حيا وميتا، خصوصا الماشية والقردة، وبالتالي فإن وجود النمر في الطبيعة يوجد توازنا بيئيا لا يشعر به كثيرون. ندم شديد وهذا الأمر الذي أدركه ابن موسى متأخرا وبعد صيده لكثير من النمور جعله نادما على ما فعل، مؤكدا أنه توقف عن قتل النمور منذ أكثر من 40 عاما وقال "أشعر بندم شديد على أي عمل قمت به تجاه النمر، فالنمر حيوان لا يضر أحدا، وهو ثروة لم نعرف قيمتها إلا مؤخرا". لكن هل انقرض النمر العربي كليا من المنطقة؟ يجيب ابن موسى: "ليس تماما، لا تزال هناك نمور تعيش في ريدة أشعر بها في بعض الليالي وأرى آثارها نهارا"، مشددا على "ضرورة المحافظة على ما تبقى منها، لأنها ثروة لا تقدر بثمن". لا تجاوب وأجرت "الوطن" اتصالات عدة وخاطبت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها للوصول إلى معلومات دقيقة عن أعداد النمور وكيفية المحافظة عليها في المحميات وزيادة تناسلها، لكنها لم يصلها الرد حتى لحظة النشر.