الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حيل الوراقين وما أكثر حيلهم
نشر في الوطن يوم 18 - 06 - 2020

خزانة الكتب التي في متحف (أيا صوفيا) تضم طائفة من المخطوطات النفيسة النادرة، وقد تحدثت عن شيء مما فيها من الكتب العربية في رحلتي الأولى إلى إسنطبول منذ بضع سنوات. ففيها نسخة تقع في مجلدات من كتاب (المنتظم في تاريخ الأمم للعلامة ابن الجوزي) تنقص يسيرا من أثنائها، وفيها نسختان من كتاب (مسالك الأبصار) إحداهما تقع في 20 مجلدا، وتحمل الرقم (من 15 / 3434) في الفهرس، والأخرى تقع في 5 مجلدات ورقمها (3435)، ومما ينبغي ملاحظته أنني في حديثي عن المكتبات لا أتعرض لوصف ما فيها من نسخ للكتب المشهورة المطبوعة أو المخطوطة التي تكثر نسخها في المكتبات الأخرى، ولهذا تقل المخطوطات التي أشير إليها أو أصفها، وينصب حديثي في كثير الأحيان على المؤلفات النادرة التي لها صلة بتاريخ بلادنا جزيرة العرب أو أدبها أو جغرافيتها - في العهد القديم - مما هو غير معروف.
زرت هذه المكتبة في 2-9-1965 وكان مما طالعته من مخطوطاتها:
1 - كتاب في فضائل مكة والمدينة مسجل تحت رقم (3090) من الفهرس المطبوع ويقع في 404 صفحات، من القطع الوسط، مخطوطة في شهر رجب سنة ست ثلاثين وثمان مائة، ولم أهتدِ إلى معرفة اسم مؤلفه، ولكنه من أهل القرن الثامن الهجري كما يدل على ذلك ما جاء في الورقة 134: أخبرني الشيخ..... الدين أبو عبدالله محمد بن الشيخ مجد الدين أبي العباس أحمد إبراهيم ابن القاضي المعمر المسند جمال الدين أبي أحمد يعقوب بن أبي بكر الطبراني (كذا في النسخة والصواب الطبري) الشافعي المكي في 27 من ربيع الآخر سنة اثنتين وستين وسبعمائة، بالدكة المجاورة لظهر رباط الخليفة داخل باب دار الندوة من الحرم الشريف تجاه الميزاب والكعبة قال: أخبرني الشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الطبري الشافعي المكي.. وقد تكون هذه نسخة من كتاب الطبري صاحب الرياض النظرة في مناقب العشرة، الذي طبع منذ بضع وعشرين عاما إلا أنني لم أتمكن من مقابلة النسختين وفي المكتبة نسختان من كتاب (تحصيل المرام من تاريخ البلد الحرام) لتقي الدين الفاسي رقمها 3112 / 3123). وكتاب (خلاصة الأخبار) في تاريخ المدينة، محمد عاشق الحنفي رقم (3289). ونسخة قديمة جدا من كتاب (العلل ومعرفة الرجال) للإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، وقد طبع الجزء الأول من هذا الكتاب في أنقرة في العام الماضي من مطبوعات كلية الإلهيات في جامعة أنقرة. إلا أن قدم كتابة النسخة سبب للأستاذين اللذين حققا الكتاب صعوبة من أثرها وقوع كثير من التحريف في النسخة المطبوعة، ومن هذا الكتاب قطعة صغيرة تقع في ثماني ورقات هي أحد أجزاء الكتاب حسب تجزئته القديمة في دار الكتب الظاهرية، وقد بعث إلي صديقي الأستاذ أحمد راتب النفاخ صورتها فبعثت بها إلى الناشرين الفاضلين ليستعينا بها في تحقيق القسم الذي تحويه من الكتب.
ومن كتاب (شرح النجديات) نسختان تحملان رقمي 4125 و4126، والنجديات هي قسم من ديوان الأبيوردي الأموي الشاعر المعروف، ضمنها غزلا رقيقا ووصفا لبلاد نجد، وقد نقل السيد محمود شكري الألوسي رحمه الله في كتابه (تاريخ نجد) قطعا منها. ولا أدري لماذا انصرف المحققون والناشرون عن ديوان الأبيوردي مع فحولة هذا الشاعر وجودة شعره وصلته بكثير من حوادث العالم الإسلامي في عهده، وقد علمت من الدكتور عبدالوهاب عزام - رحمه الله حينما كان مديرا للجامعة في الرياض أنه هو وأحد أدباء القاهرة يقومان بتحقيق ذلك الديوان لنشره، ولا أدري ماذا فعل الله به بعد وفاة الدكتور، وشرح النجديات لشرف الدين عمر بن عثمان الجندي، كما هو مكتوب في طرة إحدى النسختين.
وفي أثناء وجودي في المكتبة رغبت في مراجعة موضوع في كتاب الاكتفاء في مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الثلاثة للكلاعي، وفي المكتبة نسختان من هذا الكتاب على ما جاء في الفهرس المطبوع رقمهما (2972 و2973) فطلبت الرقم الأخير ذاته فوجدت كتابا آخر يحمل اسم (الاكتفاء بتاريخ الخلفاء) ومكتوب في طرته: الجزء الثالث من الاكتفاء بتاريخ الخلفاء جمع الشيخ الإمام المحدث الرحلة شمس الدين محمد بن محمد بن الحسن بن نباتة المصري الشافعي) وأوله: (... ثم ولي الخلافة بعد الراضي بالله أخوه أمير المؤمنين المتقي بالله.. مولده سنة سبع وتسعين ومائتين.. وبويع بالخلافة سنة تسع وعشرين وثلاثمائة)، والكتاب مؤلف سنة 723 كما جاء في الورقة (113 ثم ولده الإمام أمير المؤمنين المستكفي بالله أبي الربيع سليمان بن أمير المؤمنين الحاكم بأمر الله أبي العباس أحمد، وهو الخليفة في وقتنا هذا في شهر شعبان المكرم سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة، وهو مقيم بقلعة الجبل المحروسة، ثبت الله قواعد خلافته وجعل الخلافة باقية في عقبه إلى يوم القيامة، وقد خصص المؤلف قسما من كتابه هذا لذكر (العبيديين)، فقال في الورقة 122: ذكر الخلفاء العبيديين وهم يدعون أنهم فاطميون، ومن ملك منهم بالمغرب ومن انتقل إلى الديار المصرية فملكها وملك الشام والمشرق والحجاز واليمن، وغير ذلك، وبهذا السبب ذكرتهم في هذا المختصر، لدخولهم الديار المصرية وتملكهم البلاد المذكورة وغيرها، وقال في الورقة 151 إلى هنا انتهى الكلام في سير الخلفاء رضي الله عنهم، وهذه فوائد تشتمل على أحاديث وحكايات وغير ذلك نختم بها هذا الكتاب، وجعلتها محذوفة الأسانيد لتخف مطالعتها وتسهل المذاكرة بها). ويقع هذا الجزء في مجلد كبير تبلغ صفحاته 377 في الصفحة إحدى وعشرون سطرا.
وتاريخ نسخ 12 رمضان سنة سبع وثلاثين وسبعمائة، والكاتب هو إبراهيم بن محمد بن أحمد الخليلي والكتابة جيدة والنسخة سليمة كاملة. وطالعت النسخة التي تحمل اسم ديوان النميري فوجدتها ديوان شعر جران العود النميري صنعة أبي جعفر محمد بن حبيب رواية أبي سعيد الحسن بن الحسين السكري ورقمها 3978، وهي الأصل الذي عليه حقق شيخنا العلامة عبدالعزيز الميمني الديوان وطبعه، وقد لاحظت في آخر هذه النسخة الجميلة من الديوان عبثا في آخرها أريد به إظهار النسخة بمظهر الكمال مع أنها ناقصة، فقد جاء في الصفحة الأخيرة في شرح قول الشاعر:
إذا الفلاة تلقتها جواشنها *** وفي الأوادي عن الأخراب تشويل
(الفلاة: القفر التي بعد ماؤها وإن كان فيها جبال كأنها فلته أي تحته، وجواشنها صدورها يقول: إذا صارت في أواسطها أسرعت، والأخراب: واحدتها خربة، وهي... وهنا تنتهي الصفحة، ولكن العابث أضاف كتابة حديثة هي: (معروفة، والحمد لله وحده، وسلم تسليما كثيرا أبدا). وبهذه الفعلة بدت النسخة وكأنها كاملة وهذه حيلة من حيل الوراقين وما أكثر حيلهم وعبثهم بالمخطوطات !!
1968*
* صحافي وباحث سعودي «1910 - 2000»
الأبيوردي الشاعرالأموي وصف نجد في قصائده، ولا أدري لماذا انصرف المحققون والناشرون عن ديوانه مع فحولته وجوده شعره وصلته بكثير من حوادث العالم الإسلامي في عهده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.