وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    جبال السعودية حصن فلسطين    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما الخليجية.... مكانك سر
نشر في الوطن يوم 07 - 05 - 2020

قطعت الأعمال التلفزيونية الرمضانية أكثر من نصف عمرها في العرض، وهو مشوار رآه كثيرون كافيا للحكم عليها من ناحية الفكرة والمضمون والأداء والإخراج والتطور والتجديد.
ولاقت الأعمال الدرامية -الخليجية تحديدا- اهتماما وعناية، لكنها لم تنجُ من النقد، إذ رأى المتابعون أنها لم تخرج من عباءة التقليدية، ولم تواكب أيّا من معالم التطور، لتتواكب مع تطور ثقافة الجمهور دراميا، وهو تطور مكّنه من الالتقاط الذكي لكل الهفوات، وفلترة الجيد من الاستهلاكي.
ومع كل السلبيات، بقيت الدراما الخليجية مخلصة لطرح المشكلات دون أن تكلف نفسها عناء البحث عن الحلول، وإن كان هذا ليس دورها، كما يقول بعض المهتمين، لكن اعتياد كل الأعمال على السير على نمط واحد لا يتجدد، هو ما بقي مثار الانتقاد ومحله.
ومع أن الدراما الخليجية الرمضانية أخذت نصيبها من الترويج والتشويق المسبقين، فوجئ الجمهور بأنها سارت على خطى سابقاتها تماما، بل وحملت عددا من الإسقاطات والسقطات غير المبررة، فضلا عن أنها لم تقدم الصورة الدقيقة للخليجي، فبدت وكأنها غريبة عنه، أو لا تنتمي إليه على الرغم من تصنيفها كأعمال خليجية.
جمهور ساخط
أكد مغردون في «تويتر» أن الدراما الخليجية الرمضانية في انحدار شديد بالمستوى الفني، وقالت مغردة «لم نرَ يوما فنّا خليجيا أصيلا، والمشكلة أن لدينا روائيين وكُتّابا، ومعارض كتب تنشر المئات من الروايات السعودية والخليجية، ولم تتم الاستفادة منها. لدينا خلل في الفن والثقافة، إذ اتجهوا إلى السطحية والتفاهة، وهناك منتجون حكموا أن هذه ذائقتنا».
وأضافت، «هل لدينا صُناع للدراما؟، ليس لدينا إلا ثُلة مهرجين ومنتجين، وإن لم يجد المهرج منتجا صنع له شركة وأنتج أعماله التافهة، وجمع حوله شلة مهابيل الفن، الرؤية أصبحت معادية للإبداع والارتقاء، خاصة لمن اتجه إلى الاستثمار في الفن السخيف».
مواد خصبة
أكد المسرحي يحيى العلكمي، أن الدراما الخليجية في رمضان لم تقدم صورة الخليجي بالشكل الصحيح أبدا، وقال «ما تزال هذه الدراما ترزح تحت وطأة التحولات الاقتصادية والمجتمعية المتسارعة، آخذة من ذلك أرضية لتقديم صورة المواطن الخليجي باعتباره مواكبا أو منغمسا إلى حد بعيد مع تلك التحولات، شكلا ومضمونا، على أنّ بعض الموضوعات المقدمة دراميا لم تهمل تاريخ الخليج العربي، وما مرّ به الخليجيون من شظف، خاصة قبيل اكتشاف النفط وما رافقه من نهضة اقتصادية وتنموية».
وأضاف «يبدو أن موضوعات الإرث، والشركات العائلية، والمشكلات الأسرية، ستبقى مواد خصبة للدراما الخليجية لفترة لاحقة أيضا، وأعيد هذا إلى أن النمط المعيشي للمجتمع الخليجي لم يخرج عن هذه الثيمات لسنوات عدة، إضافة إلى أن النصوص المغايرة تحتاج إلى عمل بحثي شاق وطويل، في ظل حُمّى الإنتاج المتسارع والوفاء بما يطلبه السوق حاليا».
صدق وشفافية
حول معالجة الدراما الخليجية مشكلات المجتمعات، قال العلكمي: «لا نستطيع التعميم حول ما إذا كانت لم تتطرق إلى مشكلات المجتمع الخليجي، فكثير منها يلامس تلك المشكلات، الدراما لا توجِد حلولا للمشكلات، وليس ذلك مطلوبا منها، دورها أن تسلط الضوء على المشكلة، وترفع الحجب عنها بصدق وشفافية فنية».
إسفاف وإسقاطات
وفي وقت اُتُهتمت الأعمال الخليجية -الكوميدية تحديدا- بأنها تنحو نحو التكرار وحتى الإسفاف والاستسهال، وهو ما لاقي كثيرا من الانتقادات، على الأخص حين يحاول بعض المملثين أو الممثلات تقليد لهجات لا يجيدونها، فيميلون إلى الاستخفاف وعدم الاجتهاد على الأقل في إتقان بعض أساسياتها، على الرغم من سهولة ذلك لتقارب اللهجات الخلجية عموما. يقول المسرحي العلكمي: «لا أميل إلى كيل الاتهامات حيال موضوع الكوميديا في الأعمال الخليجية، وإن كنت أراها بعيدة البُعد كلّه عما تتأسس عليه الكوميديا، خاصة في الأعمال المسرحية، وأصبحت تبتعد عن صنع الموقف الكوميدي المعبّر دون إسفاف، مستجلبة الشارع بما يحدث فيه لفظا وحراكا، الأمر الذي يجعلها أقرب للإسفاف والإسقاطات غير المهذبة، وهذا يحتاج مزيدا من الرقابة المؤسسية في صورتها الفنية على تلك الأعمال».
وأبان -بأسف- أن «الأعمال الكوميدية تراجعت عما كانت عليه، ولم تستطع مواكبة الأعمال الكوميدية القديمة التي ما تزال محفورة في أذهان أجيال متلاحقة، بكل ما حملته من موضوعات مميزة، ومواقف طريفة لا تخدش الحياء، وما رافقها من جهود فنية لافتة في التحضير والأداء، على الرغم من محدودية الإمكانات مقارنة بما نعيشه اليوم».
مشكلات الكوميديا
من جهته، أشار المخرج والممثل أسامة القس، إلى «مشكلتين تعترضان القائمين على الأعمال الكوميدية الخليجية، أولاهما أننا الآن نمر بفترة انتقالية ومرحلة جديدة، والجمهور الخليجي يبحث عن الجديد، فكل ما تم تقديمه سابقا إما طاش أو أشباه طاش أو مقلديه، ولم تتعدّ الكوميديا المطروحة في الأعمال كوميديا التهريج واختراع الأفيهات، وهو في حد ذاته ليس أمرا سيّئا فالتهريج مدرسة كوميدية معروفة، لكنها محدودة، ولها أصولها وقواعدها، ولكن أن يتم حصر الكوميديا في هذه المدرسة، واعتبارها مطلق الفن وغايته، فهذا أمر فيه إجحاف بحق الدراما.
كما أن القائمين على الأعمال الكوميدية يخافون اقتحام الأنماط الجديدة من الكوميديا خوفا من ألا تعجب الجمهور، مما يجعلهم يبقون على مقولة «اللي تكسب بو العب بو»، وهذا الحل لن يكون ذا جدوى في هذه المرحلة.
الأمر الثاني: أن الجمهور السعودي تحديدا قد أُتخِم بالأعمال الكوميدية على طول السنين السابقة. إذ كان حجم الأعمال الكوميدية في ال15 سنة الماضية يشكل 95 % من مجمل الأعمال، لذلك من الصعوبة بمكان تقديم عمل كوميدي يتقبله الجمهور المتخم بالأعمال الكوميدية السخيفة».
تجربة جديدة
يؤكد القس أن «المرحلة الجديدة التي نحن على أعتابها، آتيةٌ، فذائقة الجمهور تغيّرت وبات مطلعا على الدراما في العالم أجمع، وصار يقارن ويفاضل بين الأعمال، لذلك فإن إرضاء جمهور مثقف دراميا صار صعبا جدا، لأنه يقارن بين ما يقدم خليجيا أو عربيا في هذه الأعمال العالمية، ويريدها بالجودة نفسها، وأحيانا يريد الموضوعات نفسها، وهذا صعب جدا، وغير مُجْدٍ حاليا لوجود عدد من المشكلات الدرامية التي تحول دون ذلك».
تجربة سطحية
حول تطرق العمل الدرامي «أم هارون» إلى مسألة يهود الخليج، وهي مسألة جديدة في الدراما الخليجية عموما، وخروج عن نمطية الإرث والشركات العائلية والكيد وغيرها، يقول القس «إن مسألة اليهود المطروحة في العمل الدرامي «أم هارون» هي تجربة جديدة في الدراما الخليجية، ولا تعدو كونها قصة اجتماعية تجمع بين عوائل مختلفة الانتماء الديني، وبغضّ النظر عن اهتمامي بأن ما قدم هو الصورة الحقيقية أم لا، ولكن أرى أنه تم طرح هذا الصراع بصورة سطحية مباشرة تفتقد إلى العمق، مع اعتقادي بمشروعية الطرح، كما تم تحميل المسلسل قضايا ومؤامرات وهو في الحقيقة مسلسل بسيط، لا يحمل بين طياته سوى قصة صراع ديني تم طرحه بطريقة سطحية. وأتفهم تماما أن عرض العمل في رمضان هو الوقت المناسب من الناحية التسويقية وإثارة الجدل، فهذا ما يبحث عنه مسوقو العمل حتى يحظوا بنسب متابعة كبيرة».
ويعود العلكمي إلى مناقشة عمل «أم هارون» تحديدا، ويؤكد «نحن في حاجة إلى طرح مثل هذه الموضوعات، شريطة أن تستند الكتابة الفنية فيها إلى وثائق تاريخية معززة، خاصة والتاريخ في الخليج يحفل بكثير من القضايا والأحداث التي حان وقت عرضها فنيا».
أهم الأعمال الخليجية :
مخرج 7
إخراج : أوس الشرقي
تأليف : خلف الحربي
شركة الإنتاج : aws atudios
أهم الممثلين : ناصر القصبي، حبيب الحبيب، راشد الشمراني، ريماس منصور، عبدالمجيد الرهيدي
أم هارون
إخراج : محمد جمال العدل
تأليف : محمد شمس
المنتج : MBC
أهم الممثلين : حياة الفهد، أحمد الجسمي، محمد جابر، عبدالمحسن النمر، سعاد علي
الكون في كفه
إخراج : سائد الهواري
تأليف : علي الدوحان
شركة الإنتاج : Art Group
أهم الممثلين : إلهام الفضالة، محمود بوشهري، طيف، مرام البلوشي، فهد باسم
المانيكان
إخراج : هيا عبدالسلام
تأليف : مريم نصير
شركة الإنتاج : BEE - ABU DABI MEDIA
أهم الممثلين : أسمهان توفيق، هبه الدري، فؤاد علي، محمد العلوي، هياء عبدالسلام
كسرة ظهر
ﺇﺧﺮاﺝ : أحمد المقلة
ﺗﺄﻟﻴﻒ : عبدالله السعد
شركة الإنتاج : كنوز الخليج
أهم الممثلين : عبد الله السدحان، أحمد العونان، هنادي الكندري، أميرة محمد، محمد العجيمي
محمد علي رود
إخراج : مناف حسن
تأليف : محمد أنور
المنتج : عبدالله بو شهري
أهم الممثلين : سعد الفرج، محمد المنصور، هيفاء عادل، خالد أمين، بثينة الرئيسي
هيا وبناتها
إخراج : خالد الفضلي
ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد عدنان
شركة الإنتاج : صمود برودكشن
أهم الممثلين : باسمة حمادة، أحلام حسن، هند البلوشي، صمود، ريم ارحمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.