محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    النفط يقلص خسائره وسط توقعات بشح المعروض    الأمم المتحدة : ندعم جهود وقف إطلاق النار في فلسطين ولبنان وكافة مناطق النزاع    استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة    من أعلام جازان.. اللواء والأديب إبراهيم الحمزي "رحمه الله "    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    السعودية وقضايا العرب والمسلمين !    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    أمير الجوف يرأس اجتماع اللجنة العليا لدعم ومساندة تنفيذ المشروعات بالمنطقة للربع الثالث 2024    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا لا يذهب الدعاة وأبناؤهم إلى الجهاد؟
نشر في الوكاد يوم 09 - 02 - 2014

لم تكن حلقة برنامج "الثامنة مع داود" جديدة في كشف حقيقة التغرير بالشباب وتحريضهم على الجهاد، فقد سبق وأن حذّر سماحة المفتي من بعض الدعاة الذين يدعون الشباب إلى الجهاد ولا يدعون أبناءهم له، والأمر المختلف في هذا الموضوع هو كشف أسماء الدعاة علانية، بالإضافة إلى نقل مشاعر الآباء والأمهات اللواتي فقدن أبناءهن في الحروب متأثرين بفتاوى بعض الدعاة.
وبعد نهاية الحلقة، ثار عدد من الدعاة وبعض المغردين في موقع "تويتر" نافين التهم الموجهة إليهم، وليس هذا فحسب بل شككوا في مشاعر الآباء والأمهات، زاعمين بأنها بمثابة مسرحية مفبركة لإثارة مشاعر الناس!
هذا وكان دفع الدعاة للتهم الموجهة إليهم تتمثل في عدم المساس بالجهاد والإساءة إليه وتجريمه، والقول بأن الجهاد في سورية هو فرض كفاية وليس فرض عين، وأنهم كانوا يحذرون الشباب من الذهاب إلى هناك لأن الأمر لا يحتاج إلى عدد الرجال وإنما يحتاجون إلى نصرتهم بالمال والدعاء لهم فقط.
ويستمر الجدل والصراع على هذا الأساس دون تعبير عن حقيقة الصراع الحقيقي والجوهري، فما خفي هو أساس ما ظهر ويظهر، فمفهوم الجهاد كغيره من المفاهيم التي فسرت خطأ، والجدل والنقاش حوله دائما يمس البناء الفوقي للفهم دون بنائه التحتي وجذوره الحقيقية.
فبعض الفقهاء والدعاة يستغلون الموروث الفقهي عن الجهاد في مواجهة الانتقادات الموجهة إليهم بالقول بأن هذه هي شريعة الإسلام وما جاء به الدين عن الجهاد، ومن يحاول تغيير وتجديد هذا المفهوم، رموه بتهم الانهزامية والتواطؤ مع الغرب في تحقيق مصالحهم ومطامعهم في العالم الإسلامي.
ومع التساؤلات التي بدأ يطرحها الناس اليوم عن موقف بعض الدعاة من الجهاد والقول: "لماذا لا يذهب الدعاة وأبناؤهم إلى الجهاد؟"، "لماذا يتحدث الدعاة عن الزهد والترفع عن ملذات الدنيا، بينما هم يسكنون في أجمل البيوت ويركبون أغلى السيارات ويلبسون أحسن الثياب"؟، بدأ الدعاة يسوقون الأعذار والتبريرات باستغلال نصوص الدين للدفاع عن أنفسهم ومكانتهم الاجتماعية في نظر الناس، الأمر الذي أوقعهم في تناقضات فكرية يصعب الخروج منها في العصر الحديث.
فهم تارة يقولون بأن من: "الضوابط الشرعية للجهاد وجوب استئذان الوالدين في ذلك، فإن لم يأذنا فلا يجوز الخروج للجهاد"، وتارة يقولون إن هناك من "الشباب الخيرين الذين يذهبون إلى الجهاد رغم أنوف الحكومات والقوانين الدولية"!.
ولهذا فإن مفهوم "الجهاد" في الإسلام قد أصبح عند بعض الفقهاء والدعاة مجرد غاية وليس وسيلة، بالإضافة إلى الاهتمام بحرفية النصوص الدينية وإهمال روحها وأهدافها الأساسية.
وبهذا الصدد يقول أحد الدعاة البارزين عن الجهاد ما نصه: "ما دامت الأمة قد حملت راية لا إله إلا الله، وحملت معها مسؤولياتها، فقد أصبح الجهاد من لوازم وجودها، ذلك أن البشر لا يستقيمون كلهم على منهج الله، ولا يرضون كلهم أن يكون الدين كله لله، ولا يدعون المسلمين وشأنهم يقيمون بمأمن من العدوان"، ثم يبدأ هذا الداعية بسرد آيات من القرآن الكريم والتي تحث على الجهاد في سبيل الله، باعتبارها آيات صريحة بالرغم من نزعها من السياق القرآني!.
وليس هذا فحسب، بل يتهم من يحاول إرجاع الآيات إلى سياقها لفهم معنى الجهاد بالقول بأنهم من المستضعفين من المسلمين الذين يقولون بأن الجهاد في الإسلام دفاعي فقط، أي أن المسلمين لا يقاتلون إلا إذا هوجموا من أعدائهم، مستندين في ذلك إلى أحكام القتال المرحلية!.
وبناءً على ما سبق، يستغل بعض الدعاة مفهوم الجهاد السائد والمرادف دائماً للقتال والحروب في عقول الشباب، والذي تم تلقينهم إياه، ثم يسردون عليهم القصص البطولية للمسلمين في كتب التاريخ، بالإضافة إلى القصص والروايات الشعبية عن الفرسان المغاوير الذين يبارزون الخصوم والأعداء ويدافعون عن المرأة والضعيف، ناهيك عن أحلام الشباب الوردية والرومانسية التي تتمثل في الغرام والشهوة الجنسية وكسب قلوب الفتيات بالرجولة والعظمة، فيصبح الجهاد في عقول الشباب أسطورة يسعى كثير منهم إلى لعب دور البطل فيها.
للأسف الشديد، يحاول بعض الدعاة التعتيم على المفاهيم المختلفة للجهاد، أو بمعنى أصح المفهوم الواسع له، ليتم اقتصاره فقط على القتال، مع التعتيم أيضاً عن الظروف التي تجبر على القتال والحرب، فالعديد من آيات القرآن يأتي معنى الجهاد فيها على سبيل المثال إلى معنى تهذيب النفس والسمو بالأخلاق، وكبح الشهوات، أو بمعنى الدعوة في مجالات الخير والتكافل الاجتماعي، وليس هذا فحسب، بل هناك أحاديث نبوية تعد بر الوالدين وتربية الأبناء أفضل وأوجب من القتال في الحروب.
أما معنى الجهاد المرتبط بالقتال، فلا يتعلق فقط بالمواجهة العسكرية وإنما باتخاذ السبل والوسائل المشروعة للدفاع عن المظلومين والمضطهدين والدفاع عن أنفسهم وأموالهم، فهناك الوسائل الدبلوماسية والسياسية والقانونية لنصرة المظلومين والتي تعد من الجهاد في سبيل الله أيضاً، كما يشترط للقتال وجود القوة المادية والضوابط الشديدة في الحفاظ على المدنيين وعدم إيذاء غير المقاتلين واحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية حتى وإن كانت في نظر البعض مجحفة.
أما التفجير والتفخيخ وقتل الناس غيلة، والعنصرية والطائفية والانتقام والعنف، ونشر الفوضى، فالجهاد الإسلامي منها براء، وما يحدث اليوم من فتن وصراعات ليس هدفها الدفاع عن الأخلاق وحقوق الإنسان والحريات ودفع الظلم والتي هي الهدف الأساسي للجهاد، وإنما الدفاع عن إيديولوجيات وشعارات خداعة ومصالح شخصية وسياسية بحتة أضرت بقضايا المسلمين كثيرا.
الجهاد الحقيقي في الإسلام، هو الدفاع عن القضايا العادلة للمسلمين، والعمل على منع الجريمة والقتل والظلم، وتربية الأبناء التربية السليمة، وإبراز المبادئ الأخلاقية للإسلام ونشرها، والإحسان إلى الغير، بالإضافة إلى أداء الأمانة واحترام القوانين والمعاهدات.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.