فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهاد دفع الصائل ذروة سنام الإسلام

المتعقب لكلام بعض الدعاة الذين ظهروا في حلقة (برنامج الثامنة)، التي واصل فيها البرنامج تفنيد فرى من يحرضون على النفير إلى سوريا بدعوى "الجهاد"، يدرك أنهم يعنون بالجهاد، بوصفه ذروة سنام الإسلام، (جهادَ الطلب) تحديدا، وهو الجهاد الذي يعني فقهياً: "ابتغاء العدو في عقر داره"، إذ لا خلاف على شرعية (جهاد الدفع)، بصفتها شرعية كفلتها الأديان السماوية والأرضية، كما كل شرعة وضعية.
وفقاً لما أوتيناه من قبل فهمنا للقول ب(شرعية جهاد الطلب) من قبل أولئك الإخوة، فإن خلافنا مع المحرضين، كما مع القاعديين والداعشيين والنصرويين وغيرهم، يظل محض خلاف في الدرجة لا في النوع. والخلاف الدرجي (= من الدرجة)، مثلما هو قابل للتوسع وفقاً لمعطيات السياق الاجتماعي و/أو السياسي، فهو قابل أيضا للانتفاء التام، اعتمادا على نفس المعطيات.
لابد وأن نعيد إلى فكرة الجهاد الدفاعي شرعيتها التي طُمِرتْ في ظل غلبة الصوت الماضوي التاريخي المتشدد، والذي يجعل المسلمين في حالة احتراب دائم مع أربعة أخماس البشرية بدعوى محاربتهم للإسلام، وبغرض التمكين للدعوة الإسلامية لأن تصل إلى الناس، كما كان (سيد قطب) يقوله ويدعو إليه
هذا الاختلاف الدرجي يجعلنا نقول للمحرضين -بلسان الحال على الأقل- إننا لا نختلف معكم في أن (جهاد الطلب)، الذي يبتغي شبابنا على ضوء مشروعيته "أعداءنا" في عقر دولهم، ذروةُ سنام الإسلام، ولكننا نختلف معكم في شروطه وضوابطه، وهل تلك الشروط والضوابط تنطبق الآن على "الجهاد" في سوريا أم لا؟ وبالتالي فهو خلاف قابل للتحول إلى نقيضه: الاتفاق التام، لنعود نحن وأنتم، كما بقية تجار الحروب، يوما ما، إخوة متآلفين متحابين، اختلفنا بالأمس على كيفية تطبيق شروط وضوابط الجهاد، واليوم نعود لنتفق عليها، وكفى الله المؤمنين شر الاختلاف!
لا بد، لكي نحارب فكر التحريض والمحرضين، أن نؤصل لفكرة (الجهاد الدفاعي)، أو:(دفع الصائل) بلغة الفقهاء، بصفته (الجهاد الشرعي) الوحيد، خاصة في عالمنا المعاصر: عالم الدول القُطْرية المستقلة. بمعنى أن نؤصل، فقهياً، ومن ثم ننطلق اجتماعيا وسياسيا، من أن مقصد الجهاد في الإسلام كان وسيظل من أجل الدفاع فحسب، وليس للهجوم، كما هي في الفكر السلفي بشقيه: التقليدي والجهادي، وكما هي الرؤية القطبية التي انبثت في فكر الصحوة، ومن ثم امتدت إلى كافة الحركات الجهادية.
لابد وأن نعيد إلى فكرة الجهاد الدفاعي شرعيتها التي طُمِرتْ في ظل غلبة الصوت الماضوي التاريخي المتشدد، والذي يجعل المسلمين في حالة احتراب دائم مع أربعة أخماس البشرية بدعوى محاربتهم للإسلام، وبغرض التمكين للدعوة الإسلامية لأن تصل إلى الناس، كما كان (سيد قطب) يقوله ويدعو إليه.
كم كان بودي أن يتطرق الإخوة الذين استضافهم الشريان في برنامجه إلى هذه النقطة بدل أن يجدوا أنفسهم، بفعل ما يحسون به من ضغط اجتماعي، متفقين مع المحرضين ودعاة "الجهاد" على نفس الفكرة الأساسية (شرعية جهاد الطلب).
الإيحاء بأننا نختلف مع المحرضين في ضوابط الجهاد وشروطه وتوقيته، وحول من له حق إعلان النفير عليه لا يكفي، بل إنه يترك الباب مواربا لمزيد من التلاقي والرجوع إلى حيث الأصل المتفق عليه بين (الفرقاء!). لا بد وأن نعيد إلى الجهاد الدفاعي (دفع الصائل) شرعيته بصفته المقصد والأساس من شرعة الجهاد في الإسلام، متسلحين في ذلك بسلاحي الشرع والاجتماع.
من حيث الشرع، يكفي أن نتذكر أن أول آية نزلت بالإذن للمسلمين بالجهاد حصرته في حالة الدفاع فقط، وهي قوله تعالى: "أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير". ولماذا أُذن لهم بالجهاد؟ لأنهم، كما يقول تعالى عنه في الآية التالية: "الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله".
ينقل الإمام الطبري عن إمام المفسرين (قتادة بن دعامة السدوسي) قوله في تفسير هذه الآية: "وهي أول آية نزلت في القتال، فأُذِنَ لهم أن يقاتلوا". ويقول ابن إسحاق في السيرة النبوة، تحت عنوان (نزول الأمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم في القتال) ما نصه: "وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل بيعة العقبة لم يُؤذن له في الحرب، ولم تُحلل له الدماء، إنما يؤمر بالدعاء إلى الله والصبر على الأذى، والصفح عن الجاهل. وكانت قريش قد اضطهدت من اتبعه من المهاجرين حتى فتنوهم عن دينهم ونفوهم من بلادهم، فهم بين مفتون في دينه، ومعذب في أيديهم، وهارب في البلاد فرارا منهم، منهم من هو بأرض الحبشة، ومنهم من هو بالمدينة، وفي كل وجه. فلما عتت قريش على الله عز وجل، وردوا عليه ما أرادهم به من الكرامة، وكذبوا نبيه صلى الله عليه وسلم، وعذبوا ونفوا من عبده ووحَّده وصدق نبيه، واعتصم بدينه، أذن الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم في القتال، والانتصار ممن ظلمهم وبغى عليهم. فكانت أول آية أنزلت في إذنه له في الحرب، وإحلاله له الدماء والقتال لمن بغى عليهم، قول الله تبارك وتعالى: ( أذن للذين يُقاتَلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير)، أي: أني إنما أحللتُ لهم القتال لأنهم ظُلِمُوا".
هذا من حيث حصر الشرع الإسلامي للجهاد ب(جهاد الدفع) فقط. أما من حيث تحريم الاعتداء على الآخرين (=جهاد الطلب) على مستوى السياسة الشرعية، وهي مسألة أخذها الشرع باعتباره عند تشريعه لأمور السياسة والاجتماع، فعلينا أن نتذكر أن من أهم مبادئ الأمم المتحدة التي تتفق عليها كافة الأمم، بمن فيهم المسلمون، "تجريم اعتداء أي دولة على دولة أخرى، أو تدخلها في شؤونها"، ولا جرم أننا إذا زعمنا أن (جهاد الطلب) مشروع اليوم، فإننا ندفع المسلمين ليكونوا بمنزلة الخارجين على القانون الدولي، ب(تشريع) تدخلهم واعتدائهم على الدول والمجتمعات الأخرى. ومن ناحية أخرى، فإننا إذ نقول بشرعية (جهاد الطلب) عند المسلمين، فإننا نفتح الباب واسعا لأهل الملل والنحل الأخرى لكي ينهلوا من شرائعهم ما يبرر لهم الاعتداء على المسلمين أنفسهم. يكفي أن نتذكر مثلا مصطلح (الحرب المقدسة)، وهو المقابل المسيحي لمصطلح (الجهاد) عند المسلمين. ففي هذا المجال لا يعدم المسيحيون آيات من الإنجيل تشرع للحرب المقدسة، أو لجهاد الطلب ضد غير المسيحيين، كما قد نشرع نحن المسلمين ل(جهاد الطلب) ضد غير المسلمين، وعندها نشرعن لقانون الغاب، التي يحل فيه لكل قوي أن يستبيح دماء وأموال من هم أقل منه قوة.
إن الجهاد في الإسلام لم يكن إلا آلة لدفع صولة الصائلين على الناس كلهم، مسلمين وغير مسلمين. يكفي لإثبات ذلك أن نعلم أن الله تعالى، بعد أن أذن لنبيه وصحابته بالقتال في الآية آنفة الذكر، بعد أن طردوا وشردوا من ديارهم، أنزل على إثرها: "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض (أي: ولولا الجهاد في سبيل الله، كما يقول الطبري) لهدمت صوامع وبيع (كنائس النصارى) وصلوات (كنائس اليهود، ويسمون الكنيسة: صلوتا) ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا". فهل لقائل بعد هذا البيان الحكيم أن يدعي أن شرعية (جهاد الطلب) لا تزال قائمة، لا سيما في زمننا الحاضر الذي أصبح فيه مثل هذا "الجهاد" اعتداءً على دول ومجتمعات مستقلة، تجرمه القوانين الدولية التي نحن شركاء فيها؟
هكذا نحارب إيديولوجيا المحرضين ودعاة الجهاد، وتجار الحروب. أما أن نقول لهم: إننا لا نختلف معكم على شرعية (جهاد الطلب)، وعلى أنه ذروة سنام الإسلام، وإنما نختلف معكم حول شروطه وضوابط تطبيقه، فإننا في الواقع نوحي لهم بأن (جهاد الطلب)، إذ هو قائم إلى يوم الساعة، فإنه مؤجل فقط لحين توفر شروطه وضوابطه التي قد نتفق معهم بشأنها يوما ما، كما نختلف معهم اليوم حولها اختلافا (درجيا) لا يؤثر على اتفاقنا معاً على "شرعية" الأصل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.