«حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    ليفربول يسحق توتنهام ويضرب موعدا مع نيوكاسل بنهائي كأس الرابطة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين هاجس الفقر وآفة الجشع
نشر في الوكاد يوم 06 - 04 - 2012

لا شك في أن حياة كل فرد هي مزيج من الصفات الفطرية والصفات المكتسبة، وقد تكون هذه الصفات محمودة وقد تكون العكس أيضا، وتمثل البيئة التي يعيش فيها الفرد دوما العامل الحاسم في إكسابه بعض الصفات دون الأخرى، لذلك لا يمكن بحال من الأحوال تحليل شخصية أي فرد أو رد أي من سلوكياته لعنصر واحد سواء كان فطريا أو مكتسبا، ومن غير المناسب اختزال شخصيته في بعد واحد فنعتبره خيرا أو شريرا طبقا لأحد تلك العوامل منفردة.
لكني أود أن أقصر حديثي هنا على إحدى الصفات وهي «الجشع» !، والجشع مزيج من السمات الغريزية والمكتسبة معا، فلكل فرد رغبة فطرية في تلبية كل ما يحتاجه واقتناء كل ما يريده، وعادة يكون المال هو أهم وسيلة تحقق له ذلك، لذا يسعى كل فرد لحيازة المال لتحقيق ما تهفو إليه نفسه، وهنا يبرز دور العنصر المكتسب في نظرة المرء للمال؛ هل هو مجرد وسيلة لتلبية احتياجاته أم غاية بحد ذاتها يتكالب عليها وتمثل له أهم أولوياته؟.
لا يسعنا بطبيعة الحال سوى أن نسلم بأن هناك كل يوم المزيد والجديد من السلع والمنتجات، ويوما بعد يوم تزداد الخدمات وتتنوع وتتعقد الحياة وتتفرع، إن مجاراة الأحداث اليومية المتسارعة لا تترك أمام البعض سوى الانصياع لرغبته في امتلاك المال والبحث عن المزيد منه، غير مدرك أن التحول الواعي أو غير الواعي لاعتبار المال غاية وليس مجرد وسيلة له عواقب أقل ما يقال عنها إنها وخيمة للغاية.
ولعل أول عواقب هذا التحول هو إصابة الكثيرين بالبخل الشديد المقترن باكتناز المال، وهو البخل الذي يحرم صاحبه من التمتع بأي قدر من أمواله ساعيا لتكويم المزيد والمزيد منها، وربما أسوأ تداعيات هذا البخل هو حرمان ذوي الحقوق من حقوقهم، والأخطر عندما يكون أحدها الزكاة الشرعية. ولا يخفى قطعا على أحد ما سيترتب على ذلك من تقويض لدعائم المجتمع وتغيير تركيبته التكافلية الخيرة.
ومن التداعيات الخطيرة أيضا للجشع السعي المحموم لجمع المال بكل الطرق، سواء كانت مشروعة أم غير مشروعة، وهنا ينتشر الفساد وتروج الرشى وتكثر السرقات والاختلاسات، وتضرب هذه السلوكيات الأنانية كل ركن من أركان المجتمع في مقتل.
إن النتيجة الحتمية لهذه السلوكيات هي تفشي الفقر وسط الكثير من طبقات المجتمع، جنبا إلى جنب مع تفشي ظاهرة الإسراف والبذخ، والمؤلم أن تكون الأولى نتاج الثانية؛ أي أن يكون الفقر نتيجة تحول الكماليات إلى أساسيات لا يمكن الاستغناء عنها، وهنا تبدأ التناقضات في التفشي في جوانب المجتمع ناشرة معها بوادر التذمر وهواجس الحقد؛ فهنا بذخ وهناك فاقة وحرمان، ووقتها ينتهي المجتمع ممزقا بين هاجس الفقر وآفة الجشع.
ظاهرة الجشع ليست مسؤولية الحكومات والسياسات بقدر ما هي مسؤولية الأسرة والمجتمع، غير أنني أود التنويه عن أحد نتائجها التي تسيء للمجتمع بأكمله، وأقصد بذلك ظاهرة «التسول المقنع»، وهي أن يقوم البعض بالتحايل لجمع المال بطرق غير كريمة، سواء من خلال الإلحاح واللجاجة أو من خلال الكذب وادعاء الفقر، وخطورة هذه الظاهرة هو أنها قد تنتشر في طبقات ليست بحاجة ماسة للمال، وشيوعها يعني أن الفرد قد وصل لدرجة من الجشع والشراهة في جمع المال غير مسبوقة، إلى الدرجة التي تنزع عنه حياءه وكرامته وعزة نفسه، بخلاف أنها تسيء للمجتمع ككل وتعطي الذريعة للغير لانتقاد هذا المجتمع دون وجه حق مدعية تفشي الفقر في أوساطه.. أعتبر أن تربية المرء على فضيلة التعفف وزرع القناعة داخل النفوس واجب قومي ينبغي على كل مواطن القيام به من باب الولاء والانتماء لمجتمعه الكبير أولا وأخيرا، فتشجيع النشء الجديد على اعتبار المال مجرد وسيلة وليس غاية يحمي المجتمع ويمنحه الضمانة الأساسية للتقدم والرقي، ويعزز فرص تكافله ويمحو تناقضاته، وعلى كل فرد أن يبدأ بنفسه وبأسرته الصغيرة أولا، لتنتشر القناعة وازدراء الجشع في ربوع المجتمع بأكمله، وحسبنا هنا أن القناعة هي منبع الحياء ورأس الغنى.
نقلا عن عكاظ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.