الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الليبرالية السعودية.. حالة مدنية متقدمة
نشر في الوكاد يوم 30 - 03 - 2012

إن الغبار والضبابية اللذين أُثيرا وما زالا يثاران حول ما تم التعارف عليه ب"الليبرالية السعودية"، ناتجان إما عن ردة فعل عكسية مقصودة ضدها، كونها تمثل تيارا طليعيا فاعلا ومنافسا وواعدا، ضد التيار المحافظ الذي لم يقبل منافسا له في قيادة المجتمع، التي عدها مكسبا ومغنما اجتماعيا وحيدا له، وكذلك ناتجان عن ضبابية مصطلح الليبرالية في مجتمع ذي خلفية محافظة، اعتاد على خلط الديني بالدنيوي، لتنزاح الحدود بينهما ويختلطا ببعض، لدرجة صعوبة الفرز بينهما، خاصة لدى العامة.
ذكر المفكر وعالم الاجتماع السياسي، الدكتور خالد الدخيل، في بحوثه العلمية التي طرح جزءاً منها في مقالاته الصحفية، أن الواعظ في البلدات والقرى والهجر كان هو مثقف الدولة التي كانت عن طريقه تتواصل مع الناس، حيث كان الشيخ هو الشخص المؤهل الوحيد الذي يقرأ ويكتب ويفتي ويقضي ويخطب ويعظ ويعلم الناس ويلجؤون إليه لحل مشاكلهم الاجتماعية والعائلية وحتى الصحية.
وكان كل سؤال ديني يوجد له في جعبة الشيخ جواب، وكل داء دنيوي يوجد له في مزودته دواء، وذلك ليس لعلم الشيخ المحيط بكل صغيرة وكبيرة، وإنما لبساطة الظروف التي كانوا يعيشونها وبدائيتها. كان الأمير يتغير والتاجر يخسر ولكن الشيخ دوماً لا يتغير ولا يخسر، ولذلك كانت دعوته التي يطالب الناس بترديدها خلفه هي "الله لا يغير علينا"، ليقينه أنه مهما أتى من تغيرات فلن يحسن الوضع السيئ وإنما بالتأكيد ستحيله إلى الأسوأ.
كانت البلدات والقرى والهجر في السعودية تعيش قبل توحيد المملكة وظهور النفط في حالة سكون إن لم نقل خمول دائم؛ بسبب نشاطها الاقتصادي والتجاري البسيط والمحدود جداً. كان اقتصادها بالكاد يغطي حاجياتها الضرورية للبقاء على قيد الحياة. كانت محاطة بصحاري قاحلة، تقطنها وتجوبها القبائل المتنقلة والتي تغير عليها من وقت لآخر وتقطع وتتحكم بمسالك الطرق بينها. وكان لا يأتيها من الخارج بالكاد غير الأوبئة القاتلة من طاعون وحمى وأمراض قاتلة. كما كان النزاع الدموي بين أفراد الأسر الحاكمة لهذه البلدات، يزيد خوفها خوفا ويهدد استقرارها السياس - اجتماعي النسبي. ذكر أحد الأميركيين رواد التنقيب عن النفط في رسالة لزوجته، يصف فيها حال الناس الذين يشاهدهم، أنهم بالضبط يعيشون كما كان يعيش الناس في زمن سيدنا المسيح، على حسب ما ذكر في الإنجيل. وكان وصفه هذا لحياة ومعيشة الناس في نهايات الثلاثينات من القرن الواحد والعشرين.
كانت حالة الفقر المدقعة في البلدات والقرى والهجر آنذاك تحتم على قاطنيها إدارة مواردها البسيطة والشحيحة بإدارة مناسبة لها، تحافظ عليها ولا تعرضها للتشتيت والتبذير، حيث لا تحتمل ذلك، ولذلك أداروها عن طريق ما أسميته في كتاباتي السابقة عن حالة البلدات ب"إدارة الفقر". وإدارة الفقر ترتكز على القيم الأكثر محافظة، للمحافظة على الموارد القليلة. وتم انتقاء القيم المحافظة من الأعراف القبلية التي تشكل الأصل الاجتماعي للبلدات والقرى والهجر، ومن الشريعة الإسلامية التي تشكل مرجعيتها الدينية أكثرها تشدداً وتضييقاً على الحركة، وتم الجمع بينها بمنظومة قيم اجتماع – دينية، محافظة جداً، مناسبة لإدارتها، حسب معطياتها الفقيرة والتي أصبحت تشكل ثقافتها التي اختلط فيها الديني بالدنيوي، بشكل يصعب الفرز بينهما.
وأصبحت منظومة البلدات الاجتماع – عقدية بالنسبة لها حتمية يقينية متعالية على الزمان والمكان وغير خاضعة لهما، بسبب حالة العزلة والسكون التي عاشتها بسبب قطيعتها مع تاريخها وعزلتها عن محيطها الجغرافي الإقليمي والدولي لقرون. وتحولت لديها قيمها البلداتية من قيم مكانية طارئة إلى قيم كونية ثابتة لا يأتيها الباطل لا من أمامها ولا من خلفها ولا من بين يديها.
في بداية الأربعينات من القرن المنصرم تم اكتشاف أضخم مخازن للنفط وبكميات هائلة لم يسبق أن اكتشف مثيل لها في العالم، فأرسل وزير الخارجية الأميركي آنذاك كورديل هل، برقية للرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت يبشره فيها بأن شركات النفط الأميركية عثرت على أضخم وأثمن كنز في تاريخ البشرية تحت رمال الصحراء العربية، وعندها أصبح للدولة السعودية مصدر اقتصادي يدعم كيانها، وأخذت برسم وتنفيذ خطط تنموية طموحة ومتسارعة لم يسبق للجزيرة العربية مثيل لها في كل تاريخها. وفي ظرف عدة عقود أصبحت المملكة قوة اقتصادية إقليمية ودولية لا يستهان بها، فكبرت بلداتها الصغيرة والفقيرة لتصبح مدنا كبيرة، منها مدن مليونية ذات بنية تحتية وخدماتية تنافس مدنا إقليمية ودولية سبقتها بقرون. ونتيجة لسرعة وتيرة التنمية في المملكة، فقد سبقت بنية مدنها التحتية والمؤسساتية ثقافتها الإدارية للمدن الكبيرة، فأدخلتها في ربكة إدارية شبه مزمنة، ما زالت تعاني منها مدنها.
طبيعة المدن في العالم، ومن خلال التاريخ، أنها تنشأ وتكبر وتتطور على يد سكانها الذين يسبقونها في درجة النضوج والتطور المدني، لتكون حاضنة وراعية لطموحاتهم وتطلعاتهم ورؤاهم المدنية. أي أن الوضع الطبيعي البنيوي للمدن أن تكون الثقافة المدنية والسلوك المدني سابقة لبنيتها العمرانية وحتى المؤسساتية وليست لاحقة لها، وبما أن غالبية سكان المدن هم من الطبقة الوسطى، إذاً فمفاهيم وطموحات ورؤى الطبقة الوسطى، المتمحورة حول الفردانية وتعزيزها من خلال الحريات العامة والخاصة والعدالة والمساواة والعقلانية وحقوق الإنسان، هي المعبرة عن قيم المدن والمدنية الحقيقية.
وحيث إن المدن تمتاز بوفرتها المادية والبشرية والحاجة لرعايتها وتنميتها، تدار بما أسميته ب"إدارة الوفر" وهو المقابل ل"إدارة الفقر" والتي تستخدم في إدارة التجمعات البشرية الفقيرة مادياً وبشرياً.
في حالات المدن التي نشأت وتطورت بشكل غير طبيعي، بفضل مردودات مادية لا دخل لسكانها فيها لا من قريب ولا من بعيد ومنها مدننا، تسبق البنية التحتية والمؤسساتية فيها ثقافة سكانها المدنية، وعليه سلوكهم وطموحهم المدني، حيث يصبح سكانها طبقة وسطى معيشياً مع احتفاظهم بثقافة طبقتهم الدنيا التي سبقت بناء مدنهم، ولكن بعد جيل أو جيلين يولد جيل ينتمي للمدن ثقافياً ومعيشياً، ثم يديرون مدنهم، بما تحتمه وتتوجبه إدارة المدن من قيم الطبقة الوسطى، ولكن لن يتسنى لهم ذلك إلا بعد عراك وحراك ثقافي بحيث تضمن لهم فيها حتمية التاريخ المدني والحضاري التفوق والانتصار فيه، لكون سندهم هو معطيات ومتطلبات الواقع المدني من حولهم وأجياله المدنية الجديدة المتدفقة الداعمة والدافعة نحو المزيد من الثقافة والسلوك المدني.
كل طبقة جديدة تنشأ ينشأ قبلها طلائع روادها المطالبين بتطبيق مبادئها وقيمها والمدافعين عن مصالحها حتى قبل أن تنضج. وفي المملكة التيار المسمى ب"الليبرالي" الممثل لقيم ومبادئ الطبقة الوسطى من رعاية للفردانية والمطالب بالحريات العامة والخاصة والعدالة والمساواة والعقلانية وحقوق الإنسان، هو الممثل الصادق لها والممسك الأمين بمفاتيح إدارة الوفر، التي لن تنجو مدننا من إخفاقاتها التنموية بدونها.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.