«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العولمة ونهاية التجربة الأيديولوجية
نشر في الوكاد يوم 07 - 08 - 2011

رغم أن التقنية والمنتجات التقنية تقتصر في ظاهر الأمر على الجانب المادي والصناعي من حياة الإنسان إلا أنها تمس وبصورة جذرية الجانب الروحي والأخلاقي والثقافي بعامة. ومن أجل ذلك درج علماء التاريخ والأنثروبولوجيا والثقافة على تقسيم الحقب التاريخية التي مر بها التطور البشري بناء على الأدوات التقنية أو المواد التي صنعت منها والتي استخدموها في شؤون حياتهم وأمر معاشهم كالحجارة والحديد والنحاس ونحوها. على أن البداية الحقيقية لنشوء «المجتمع البشري» بالمعنى الذي نعرفه اليوم قد حدث منذ آلاف السنين مع اكتشاف الزراعة وظهور العصر الزراعي، ففي هذا العصر استقر الإنسان بعد طول ترحال وظهرت التجارة والتبادل التجاري ونشأت المدن نتيجة لذلك، وهذا قاد بالضرورة إلى بدء تشكل الوعي السياسي وبروز مفهوم «السلطة» الذي لم يكن واضحا في العهود السابقة والتي كان النشاط الاقتصادي فيها قائما على جمع الثمار وعلى الصيد وغيرها. وكانت من مهام السلطة إدارة وتنظيم «التجمع البشري المستقر» في مكان محدد، وكذلك ضبط العلاقات والمعاملات بين الناس. من هنا بدأت «التجربة الأيديولوجية» للإنسان، وهذه التجربة كانت في البداية تعبيرا عن الرغبة في الوصول إلى أفضل الأفكار لإدارة المجتمع سياسيا واقتصاديا وأخلاقيا، ومع مرور الزمان كانت هذه التجربة أو بالأحرى التجارب تنضج وتتطور من خلال الجدلية التقليدية بين الفكر والواقع، وهذا ما أكسبها خبرة وعمقا وقوة. وقديما كانت الأيديولوجيا أو «اقتراح الأفكار العامة» أمرا مقصورا على فئة معينة من الناس من حكماء أو كهنة أو مشرعين. ورغم أن المستهدف من ذلك هو «الصالح العام» إلا أن المصالح الشخصية كانت تتدخل بقوة في صياغتها أو تعديلها أو المحافظة عليها، ويمكن القول إن الفترة الممتدة من العصر الزراعي إلى يومنا هذا أو بصورة أدق إلى أواخر القرن العشرين كانت مسرحا عريضا لنمو وتطور التجربة الأيديولوجية التي بدأت بوادر الضعف والانحلال تطالها منذ التطور «النوعي» للتكنولوجيا، وهذا التطور سيكون حدا فاصلا بين حقبتين من التطور البشري هما الحقبة الأيديولوجية والحقبة العالمية التي تجسد «العولمة» أولى تشكلاتها. وقبل الحديث عن الحقبة العالمية ونهاية حقبة الأيديولوجيا دعونا نتعرف على بعض أهم ملامح هذه الحقبة التي شارفت على الزوال.
من بين أهم هذه الملامح هو احتكار المعرفة، والمحتكر الوحيد هو من يمسك بزمام السلطة. والعلاقة بين المعرفة والسلطة علاقة وثيقة جدا بحيث إن القوة السياسية المتسيدة ترى أن إنتاج المعرفة ونشرها هو أمر خاص بها بل وفي صميم مهامها، والمعرفة هنا هي مجموع الأفكار والمبادئ والعقائد التي تنظم حياة وأمور الناس وعلاقاتهم من «ألفها» إلى
«يائها» ، ولذا فإن من يتصدى لها أي إنتاج المعرفة لن يكون أحدا آخر سوى من يمسك بزمام السلطة أو بعبارة أخرى هو «القوة السياسية الغالبة» ، وهذه القوة ترفض رفضا حاسما تدخل أي طرف آخر في ذلك ما لم يكن خاضعا لها؛ إنها ترفض تطوير المعرفة والأفكار أو تغييرها أو التشكيك فيها مما يمكن أن يهدد سلطتها، إلا في الحالة التي يكون ذلك داخلا ضمن إرادتها وخططها. إن احتكار المعرفة يؤدي إلى الحديث عن مفهوم آخر يعد من أهم مفاهيم الحقبة الأيديولوجية وهو مفهوم «الهوية» وهذا المفهوم يعني أن كل أفراد المجتمع خاضعون لنفس «المعطيات المعرفية» التي تنتجها السلطة، أي أن الوعي والوجدان مصاغان بنفس الطريقة؛ مما يضمن خضوع كافة الأفراد لها. من أجل ذلك فإن من يكون خارج إطار أو حدود هذه الهوية المشتركة يعتبر «آخر» وهو مفهوم ملازم لمفهوم الهوية بل هو ضروري لها كما هي ضرورية له. وبما أن الآخر ينتمي إلى هوية مختلفة فهو بالضرورة يحمل أفكارا وقيما وعقائد مختلفة هي الأخرى، ولذا فهو مبدئيا عدو محتمل؛ والسبب أن تقنيات التواصل بين البشر قديما وإلى عهد ليس بعيدا كانت ضعيفة جدا، لذا فقد كان «الجهل المتبادل» وليس التعارف والتواصل الحقيقي هو سيد الموقف، وحسبك بالجهل سيدا لكي تعرف إلى أي مدى كانت الحروب هي أفضل السبل للتفاهم مع الآخر، فشيوع الحروب التي نجمت عن غياب التواصل كانت سببا لازدهار الحقبة الأيديولوجية وصمودها. إن التاريخ البشري لم يكن سوى ساحة حرب أو ميدان معركة.
قديما كان العالم أشبه بالجزر المعزولة التي يسيطر على كل واحدة منها مجموعة من الأفكار والمبادئ المختلفة، وكانت كل «جزيرة» تظن نفسها الوحيدة في الكون وأنها المرتكز والأصل الذي يقاس عليه، وكانت كل ثقافة تتعامل مع الآخر بوصفه كائنا أقل مستوى بل هو ليس إنسانا كاملا مادام يحمل هوية مختلفة عن «الهوية المثلى!» . أما في العصر الحديث وبسبب التطور النوعي للتقنية الذي سهل التواصل بين الحضارات بدأ الموقف يتغير تدريجيا. صحيح إن بداية العصر الحديث وربما إلى اليوم لازال «الهوس» بالحرب والغزو والاستعمار موجودا إلا أن تطور التواصل الحضاري بين البشر سيؤدي إلى تهذيب «أ خلاق الناس» وتأسيس ضرب من الأخلاق الإنسانية ذات طابع كوني لا ايديولوجي، وظهور مثل هذه الأخلاق هو حقا ما يهدد بفناء الحقبة الأيديولوجية، فالعولمة اليوم بدأت بالفعل في تفكيك وتذويب الهويات المنغلقة، وضرب مفهوم الهوية هو ضرب لقلب الأيديولوجيا النابض.
إن قوة التواصل التقني وتصحيح الصورة المشوهة عن الآخر سيؤدي إلى إضعاف مفهوم الهوية الايديولوجي الذي يعتمد على قولبة وتشكيل أفراد المجتمع في إطار واحد موحد؛ إنه بتعبير آخر محاولة لجعل الأفراد فردا واحدا ولإهدار التنوع الطبيعي بين البشر، ولكم أن تتصوروا اليوم أن أغلب العوامل التي ساهمت في خلق وتقوية الأيديولوجيا قد أخذت في التلاشي والانحلال، ومع انتهائها ستظهر حقبة جديدة مختلفة شكلا ومضمونا.
نقلا عن عكاظ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.