نبدو في الظاهر والعمق وكأننا مجتمع ليس لديه قضايا كبرى تحركه.. وتحدد مساره.. وتتحكم في محدداته.. ونبدو وكأننا مجتمع لا يتعامل إلا مع «الظاهرة» فقط ومن هنا تحول مجتمعنا السعودي نفسه إلى ظاهرة تثير الكثير من الدارسين والمتابعين ليس في الداخل ولكن في الخارج ولأننا كذلك تتكرس في الأذهان صورة المجتمع السعودي الذي لا يهتم إلا بالهوامش في هذه الحياة وليس ما هو عميق في هذه الحياة.. إنه مجتمع منشغل بكل ما هو «عابر» وكل ما هو «سريع» و «استهلاكي» .. ومن هذا المنطلق أتساءل: ماذا حدث للسعوديين؟ لماذا هذا الاهتمام المتزايد بإنتاج ومتابعة الفتاوى العابرة للقارات التي يبدو فيها الانشغال بالقضايا والمسائل الصغيرة في الدين.. وفي تناول شأن المجتمع والأسرة برؤية مسطحة واللهاث وراء الثقافة الهابطة والسطحية والفكر السقيم في الفضائيات، ثم نجد اهتمام المجتمع ببعضهم البعض وبذواتهم دون الالتفات إلى تطوير الذات وجعلها أكثر انشغالا يجعل هذا الذات ذاتا مستقلة وحرة وجعلها أكثر تقدما وعمقا ومسؤولية. أخشى أن يقال عني بأنني متحامل على المجتمع الذي أحبه وأنتمى إليه.. وأخشى أيضا أن يقال بأنني متشائم أكثر مما يجب وأبعد مما ينبغي. إن القسوة في كثير من الأحيان على من تحب تبدو مطلوبة وملحة.. ذلك أننا في حاجة إلى الفكر النقدي الحاد والجاد من أجل أن نكون مجتمعا خلاقا ومتميزا لا مجرد «مجتمع رخو» ومجرد «ظاهرة» فقط.. وكأنه مجتمع ليس لديه قضايا كبرى تشغله وتحرضه على التساؤل والإنتاج والعمل. حتى لا نتحول إلى ظاهرة استهلاكية كما يصورنا كثير من كتاب عرب وأجانب ذلك أن الإنسان هو القيمة في هذه الأرض وهو «المخزون» الحقيقي، وأن هذا الوطن ليس خزانا من النفط فقط ولكنه ممكن أن يتحول إلى خزان من الإبداع والفن والابتكار لو تم استغلال واستثمار الإنسان الذي هو الثروة الحقيقية حقا. .. إن المجتمع السعودي مجتمع يحمل في مكوناته الاجتماعية من الثراء والتعددية والعمق ما يجعله مجتمعا خلاقا.. وجديرا بأن يحتل المكان اللائق والمكانة المستحقة له.. ولكن لن يتأتى ذلك إلا بجعل ما يسميه الكاتب الأستاذ إبراهيم البليهي ب«ثقافة الاهتمام» بحيث تصبح هذه الثقافة ثقافة تدخل عميقا وجذريا في جعل المجتمع على مستوى المسؤولية التاريخية وهي مسؤولية تكبر وتتنامى من خلال حالة مجتمعية شاملة وكاملة تتجلى فيها وعبرها قيمة ما يفكر فيه هذا المجتمع وما هي أبرز القضايا والمسائل الحياتية والفكرية والسياسية والثقافية التي تشغله وينشغل بها.. وهو ما يقتضي وضع دراسات اجتماعية ونفسية وعلمية من قبل الدارسين والباحثين السعوديين في الجامعات لقراءة المجتمع السعودي في تحولاته التاريخية المختلفة بدءا من مرحلة ظهور النفط ومجتمع القرية حتى بزوغ مجتمع المدينة، ومن مرحلة البداوة بمعناها التقليدي القديم إلى مرحلة البداوة المكسوة بقشرة المدنية والتحضر، ثم الدخول في عمق المجتمع وفهم القضايا التي تظل هي الشاغل لهذا المجتمع، فيما يمكن أن تلعب دراسة اتجاه الرأي عاملا مهما وعميقا في قراءة وفهم المجتمع السعودي من الداخل.. حتى لا يصبح هذا المجتمع مادة خصبة للباحثين والمفكرين من خارج الخارطة السعودية والفضاء السعودي بحيث تأتي دراسات هؤلاء الباحثين والمفكرين العرب والأجانب دراسات تقف على السطح ولا تذهب إلى العمق وتبرز فيها إما القراءات السريعة والمستعجلة والمجانية والمجاملة وإما متحاملة وحاقدة وغير منصفة وغير علمية أيضا. إن المطلوب هو التعامل مع ما يسمى ب «الظاهرة النفطية» كما يصورنا من خلالها الكثير من المهتمين بالشأن الخليجي بعامة والسعودي بشكل خاص. نقلا عن عكاظ