لم تستغرق الانتخابات الفرنسية أكثر من أسابيع تنافس علي رئاسة الدولة اثنان كل قدم بعقلانية وواقعية برنامجه الانتخابي الذي لا زيف فيه ولا مبالغة ولا تضليل وسيحاسب عليه إن عاجلا أو آجلاً واقترع الفرنسيون في يوم الاحد6/مايو/2012م واعترف الرئيس السابق بغلبة منافسه عليه وهناءه بالفوز وهذا خلق فاضل وكريم يستوجب الوقوف من اجله ودراسته ومعرفة فلسفة التربية التي أفرزت مثل هكذا أخلاق تعتبر من أخلاق الفرسان وفي الجانب الآخر ظهر المرشح الذي اختاره الفرنسيون بمحض إرادتهم .شكرهم علي ثقتهم وحسن ظنهم به وشكر سلفه علي إدارته للحكومة في الفترة السابقة غير إني كنت ارتجف خوفا مما سيحدثه أبناء الجاليات العربية في فرنسا وأنهم سيكونون مثل إخوانهم في مصر وغيرها وان جيوشا من الملتحين يجوبون شوارع باريس يرددون (حيا علي الجهاد) وسيمتلئ نهر السين بجثث المتظاهرين كما في نهر الفرات وان دماء الأبرياء سيفيض بها نهرها كنهر النيل ويجتاح بلونه الوردي كل القارة الأوربية لكنهم بالفعل كانوا مخرجات تربية رسخت في نفوسهم مبادئ الديمقراطية التي لا يظام فيها ذكر ولا أنثى ولا أسود أو ابيض ولا مسلم عن غيره قد يكون هناك حالات يتم استغلالها لتأليب الناس علي حكوماتهم وتأجيج الصراعات تحت شعارات متعددة تسقط بعد عملية استثمارها بطرق غير أخلاقية.ورأيت أن العرب هناك ضربوا أروع الأمثلة في فهم الحدث و استيعاب ما يجري بكل فطنة واقتدار واطمأن قلبي لفكرهم المتزن وسلوكهم المنضبط وليس مرد هذا خوفهم من النظام الذي ربما لا يرحم غربتهم ولا لون بشرتهم ولا اتهامهم بالتطرف الديني ولكنهم اطمأنوا لعدالة المبادئ وانسوا لها ومساحة الحرية التي كفلتها لهم الأنظمة جعلتهم يتقنون لعبة الديمقراطية فلماذا لا يكونوا صمام أمان لمجتمع راق يتشاطرون سعادته جميعا, أن ما أنفق علي الدعاية الانتخابية الفرنسية لكلا الحزبين لا يتجاوز خمس ما انفق علي الدعاية الانتخابية في مصر بل إن بعض الناخبين انفق أموالاً طائلة قبل استيفاء شروط الترشيح وعندما استبعد من قوائم المرشحين حول بقية امواله لتجنيد عصابات تدمر كل شئ انتقاما لاستبعاده من سباق الرئاسة , فهل هذا السلوك هو إفرازات تربية لا تؤمن بمبادئها؟ أم هو إفراز أنظمة وهمية لا تظمن للفرد حرية المشاركة الحقيقية؟أم انًا في العلم العربي (أسد عليً وعند الفرنسيين نعامة)؟ إن التلبس بلباس الديمقراطية لابد أن يبلى اللباس وتتكشف الحقائق و إذا تعرى الوجه من الحياء فماله من ساتر ولم يعد بعد ذاك مرآة لأفعال مشرفة تضفي عليه مسحة من الحياء الذي هومصدرالهام لبناءالثقة. إن الثورة الإيرانية عندما قامت كان وقودها أكثر من نصف الشعب ولم تكتف بهذا وأرادت أن تصدر برنامج القضاء علي الشعوب في نسخة مطورة وهو تصدير الثورة الذي عشقها الدمويون من البشر.هم صدروا الثورة وعجزوا عن تطبيق مفاهيمها ولربما تُصدر إليهم فيما بعد من ثورات الربيع العربي إذا استطاعوا ان يحددوا لها أهداف أو مبادئ. لقد ثبت وبالأدلة القاطعة إن الذين شاركوا في المسرحية الوهمية للإعصار العربي يعانون من اضطرابات فكرية ظهرت علاماتها الحقيقية في مسيرات أكثر من ستين جمعة احتجاج لكل جمعة شعار لا يرتبط بما قبله ولا ما بعده . فأين الهدف المنشود؟ إذا نحن أمام ظاهرة غريبة في العالم العربي ؟ ألا وهي عدم نضج الشعوب التي كانت تدعي أنها مثقفة وتحمل شهادات جامعية عليا وان فيها من المفكرين من يستطيع ان يخلق نظريات تربوية واجتماعية وسياسية تصنع مجتمعا مثاليا. لكن التطبيق اثبت العكس من ذلك. فالثورة ليس من أهدافها الأمن النفسي ولا الاجتماعي ومن باب أولى السياسي. فهل هذه ثورة؟ وان كانت كذلك فما الذي تحقق حتى الآن ؟ لقد دمرت الثورة حتى المخزون الحضاري التي حافظة عليه أمم كانت تؤمن بقيمته المعرفية ودورها في توازن التحدي بين الموروث والمكتسب.وحاولت الثورات القضاء علي الماضي بكل أشكاله وألوانه ورموزه ولجاءت إلى التفاخر باستخداماتها (للإنترنت ومجالاته )وما عدى ذلك يجب أن يغيب عن أعين الاجيال.