وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    تمور المدينة    النمور تفتك بالليوث    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهداف الزواج . . بين الشباب والفتيات
نشر في الطائف يوم 05 - 07 - 2011


بسم الله الرحمن الرحيم
أهداف الزواج . . بين الشباب والفتيات
الحمد لله القائل {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم: 21 ، والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه القائل : (لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء . . فمن رغب عن سنتي فليس مني ) متفق عليه .
ومع ما نعيشه هذه الأيام من فرحة الزيجات ، وانتشار المودة والرحمة والسكن ، في بيوت جديدة ناشئة كثيرة ، يبين لنا عظيم آيات الله في خلق كلٍ من الزوجين حين قال سبحانه : { وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا } ، قال سيد قطب رحمه الله : ((والناس يعرفون مشاعرهم تجاه الجنس الآخر ، وتشغل أعصابهم ومشاعرهم تلك الصلة بين الجنسين ، وتدفع خطاهم وتحرك نشاطهم تلك المشاعر المختلفة الأنماط والاتجاهات بين الرجل والمرأة ، ولكنهم قلما يتذكرون يد الله التي خلقت لهم من أنفسهم أزواجاً ، وأودعت نفوسهم هذه العواطف والمشاعر ، وجعلت في تلك الصلة سكناً للنفس والعصب ، وراحة للجسم والقلب ، واستقراراً للحياة والمعاش ، وأنساً للأرواح والضمائر واطمئناناً للرجل والمرأة على السواء . . . : { لتسكنوا إليها } . . { وجعل بينكم مودة ورحمة } . .
{ إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } . . فيدركون حكمة الخالق في خلق كل من الجنسين على نحو يجعله موافقاً للآخر . ملبياً لحاجته الفطرية : نفسية وعقلية وجسدية . بحيث يجد عنده الراحة والطمأنينة والاستقرار؛ ويجدان في اجتماعهما السكن والاكتفاء ، والمودة والرحمة ، لأن تركيبهما النفسي والعصبي والعضوي ملحوظ فيه تلبية رغائب كل منهما في الآخر ، وائتلافهما وامتزاجهما في النهاية لإنشاء حياة جديدة تتمثل في جيل جديد . . )) .
فلهذه الحياة الزوجية أهدافها النبيلة والعظيمة ، والتي ينبغي أن تكون واضحةً لدى كلٍ من الشاب والفتاة ، وتُبنى عليها الحياة الجديدة من لبناتها الأولى , وقبل الحديث عن هذه الأهداف ، نريد أن نستخلصها معاً من أفواه الشباب والفتيات ، ونقف على حقيقة استعدادهم في وضوح هذه الأهداف لديهم وقوة البنيان لخوض غمار هذه الحياة ، ومن ثم تحمل مسؤلياتها وتبعاتها ،
ومن خلال الدورات التدريبية وسؤال كلاً من الشاب والفتاة ( عن أهدافهما في الحياة الزوجية ؟ ؟ )
ولماذا تتزوج أيها الشاب ؟ فيكون الجواب : بعد ما تعلوُ مُحياه ابتسامة عريضة مع شيء من الخجل ، ويقول : أنت عارف لماذا أريد الزواج ! ! ولم يخطر على باله ويستقر في ذهنه من الزواج ، سوى أمر الحاجة الجسدية الفطرية والرغبة الجنسية ، وهي واحد من الأهداف المطلوبة ، ولكنه أصبح هذا الهدف لديه على سطح المكتب ، وبقية الأهداف قد تكون غائبة أو غير موجودة أصلاً .
وغالب الفتيات أيضاً عندما تُسأل ( من المختصات ) لماذا تتزوجين ؟ فيكون الجواب ( لدى نسبة كبيرة منهن ) : من أجل أن نسافر ونتمشى معاً ، وأخرى : حتى ألبس فستان الشرعة ! وثالثة : حتى نذهب إلى المطاعم معاً ، ورابعة : حتى يروني زميلاتي وأنا عروسة في الكوشة ! !
و جميع هذه الأهداف ستتحقق لكل من الشاب والفتاة متى ما أرادوها وسعوا إليها بإذن الله ولكن ليست هذه هي أهداف الزواج والحياة الزوجية المديدة السعيدة، وإنما هي أهداف صغيرة جُزئية مُؤقتة ، وعلى قدر هذه الأهداف الصغيرة ، تكون الحياة القصيرة ، غالباً لهذه العلاقة الزوجية ، وهو ما نعيشه ونسمع به اليوم ، من حالات الطلاق المتكررة والمتزايدة ، في صفوف الشباب ، والميثاق الغليظ الذي قال الله عنه { وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا } النساء(21) ، وهذا الميثاق الغليظ ، إنما يكون كذلك بمعرفة أهداف الحياة ومعرفة حقوقها وواجباتها ، وأدائها من الزوجين ، كل واحد تجاه صاحبه ورفيق دربه وشريك حياته ، فتتحقق المتعة وتحصل السعادة المنشودة للزوجين وتدوم الحياة الطيبة .
ويمكن أن أذكر كلا الزوجين ، بأهم الأهداف التي تقوم عليها الحياة الزوجية ، إصلاحاً للنية وتحقيقاً للسعادة وطلباً للأجر : وبداية يمكن أن تُجمل هذه الأهداف في 4 أهداف عامة وهي :
1 شرعية 2 اجتماعية 3 نفسية 4 صحية
والشرعية كما يلي :
1 التعبد لله : وذلك من خلال تحقيق أمر الله ، فكما أمر بالتوحيد والصلاة فاستجبنا ، فكذلك هو أمر بالزواج فقال : { وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } سورة النور(32) .
وقوله r : (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ). رواه البخاري ومسلم .
فأنت أيها الزوج وأنتِ أيتها الزوجة ، كلاكما يتعبد لله بما جاء في كلامه وكلام رسوله r الذي لا ينطق عن الهوى .
وقوله r : (وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر. فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر) رواه مسلم.
2 تكثير النسل ، باحتساب ذلك من خلال الزواج ، لقوله r (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ) رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني ، واحتساب الذرية الصالحة ، توحيدها وصلاتها وصومها وحجها وزكاتها وصلتها لرحمها ، بل وذكرها لله ، والأذى تميطه عن الطريق غداً ، وكل قربة وطاعة .
3 طلب العفاف بالحلال ، الذي فيه غُنية عن الحرام ، وقد كثرت أسبابه وتهيأت دواعيه في زمن الفتنة والتبرج والسفور والنظر المحرم الاختلاط وكثرة خروج النساء ، فلا عاصم إلا الله ، ثم العمل بأسباب العفاف وأعظمها النكاح .
والاجتماعية كما يلي :
1 المسؤلية : مسؤلية الرجل عن زوجته يصونها ويحميها ويغار عليها ، وينفق عليها ، ومسؤليتها هي عن زوجها تطيع الله فيه وتؤدي حقه ، ومسؤليتهما عن أبنائهما وسلامة مجتمعهم ، انطلاقاً من قول الله :
{ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة } التحريم 6 .
وقوله r : (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته ) متفق عليه .
2 التماسك : من خلال هذه الرابطة الوثيقة والعقد العظيم والميثاق الغليظ ، وأن كيان الأسرة لبنة قوية في تماسك أفراد المجتمع ووحدة صفه ولُحمة بنيانه ، على خلاف ما عليه مجتمعات الكفر من التمزق والتفكك ، ففي داخل الأسرة يرحم الآباء الأبناء ويحسنون تربيتهم ، ويعرف الأبناء حق الآباء ويبرون بهم ويقومون بحقوقهم .
3 تحقيق المكانة : فيصبح الشاب أباً وتصبح الفتاة أماً ، ويكون لهما من المكانة الاجتماعية ، ما قال الله عنه : { وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ . . } الأحقاف 15 .
وقوله تعالى : {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما و قل لهما قولا كريما}الإسراء 24 .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :‏ جاء رجل إلى رسول الله r‏ فقال يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال ( أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أمك قال ثم من قال ثم أبوك )‏ رواه البخاري . فأي مكانة أرفع من هذه ، وأي فضل أعظم من هذا ؟ ! .
والنفسية كما يلي :
1 سكينة للزوجين ، قال الله: { وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا } الروم: 21 .
وقال سبحانه : { هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها }الأعراف190 .
وذلك من الألفة والطمأنينة والسكن ، التي تحصل بين الزوجين فترتاح أنفسهم وتقر أعينهم .
2 الترويح ، قال الله : { وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً } الأعراف190 ، ولتقريب الصورة ، اسمع ماذا قال r‏ لجابر رضي الله عنه : ( هلا بكرًا تلاعبها وتلاعبك )متفق عليه .
ولقد كان لنا في رسول الله r‏ أسوة حسنة، فقد روى الإمام أحمد في مسنده أن عائشة رضي الله عنها قالت: إنها كانت مع النبي r‏ في سفرٍ وهي صغيرة، فقال لأصحابه: \"تقدموا\"، ثم قال لها: \"تعالي أسابقك\"، فسبقته، ثم قالت رضي الله عنها: فلبثنا حتى إذا أرهقني اللحم ، سابقني فسبقني، فقال: \"هذه بتلك\". ( أحمد وأبو داود ) .
3 الإشباع بكل معانيه وصوره اللغوي والعاطفي والجنسي .
فالرسول r‏ أعلن حب عائشة رضي الله عنها على الملأ :
ولم يتردد r في إعلان حبه لعائشة رضي الله عنها عندما سأله عمرو بن العاص رضي الله عنه ؟ أي أحب الناس إليك يا رسول الله؟ قال: ( عائشة ، قال فمن الرجال قال أبوها ). رواه البخاري ومسلم
وكان يراعي حال زوجته ونفسيتها في أيام حيضها ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله r‏ يأمرني فأ ئتزر فيبا شرني وأنا حائض )متفق عليه.
وقالت رضي الله عنها : ( أن النبي r‏ كان يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن ) رواه مسلم. وفيه من القرب والحميمية والمحبة والإشباع العاطفي ما هو ظاهر ، بل كان من r أكثر من ذلك ، فعن زينب بنت أبي سلمة عن أمها قالت : بينما أنا مع رسول الله r في الخميلة إذ حضت فانسللت فأخذت ثياب حيضتي فقال : ( ما لك أنفست ؟ قالت نعم ، فدعاني فدخلت معه في الخميلة قالت وكانت هي ورسول الله r يغتسلان من إناء واحد من الجنابة وكان يقبلها وهو صائم ) رواه البخاري
الصحية وهي كما يلي :
1 حفظ النفس : وذلك من خلال حفظ جنس النفس البشرية من خلال استمرار النسل ، كما قال r : (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم ) رواه أبو داود والنسائي وصححه الألباني ،
وكذلك تحفظ هذه النفس بالزواج الحلال ، فتكون بعيدة ومُصانةً عن الحرام من الزنا ودواعيه ، وما صاحبها واقترن بها من الأمراض الجنسية كالأيدز وغيره .
2 إخراج الماء :
قال ابن القيم رحمه الله في هدي النبي r في الجماع : وأما الجِماعُ والباهُ ، فكان هَدْيُه فيه أكملَ هَدْىٍ، يحفَظ به الصحة، وتتمُّ به اللَّذةُ وسرور النفس، ويحصل به مقاصدُه التي وُضع لأجلها، فإن الجِمَاع وُضِعَ في الأصل لثلاثة أُمور هي مقاصدُه الأصلية: وذكر منها : الثاني: إخراجُ الماء الذي يضر احتباسُه واحتقانُه بجملة البدن.
فهذه الأهداف متى ما استحضرها الزوجان في حياتهما ، فسيعملان على تحقيقها بإذن الله وتستمر العشرة بالمعروف ، وتدوم الحياة جميلة سعيدة .
أسعد الله أيامكم وجعلها عامرة بطاعته مليئة مودة ً ورحمةً وسكناً .
أحمد بن إبراهيم فقيرة
لمزيد فائدة انظر : البداية الرشيدة لتأهيل المقبلين على الزواج ، مركز التنمية الأسرية بالأحساء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.