كانت الأحساء على مر العصور مهداً للعلم والعلماء لوجود كثير من المدارس العلمية والعلماء الذين بذلوا جهداً كبيراً في خدمة العلم وطلابه، وكانوا فعلاً فطاحلة في هذا المجال. شيَّعت الأحساء يوم الأحد 15 من ذي الحجة الحالي، أحد أولئك العلماء، وهو الشيخ أحمد بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن حسين بن سالم الدوغان، الذي يرجع نسبه إلى قبيلة بني خالد، فخذ المهاشير. وُلد الفقيد في الهفوف في محلة الكوت سنة 1333ه، وهو شافعي المذهب، نشأ في بيئة ذات صبغة دينية وجو علمي، أثرت في توجهه. أسرته تتضوع منها رائحة الدين الزكية ويعطر جوها إحساس عام يحب الله ورسوله ورغبة أكيدة في تحصيل العلم. حفظ القرآن صغيراً، كما يفعل أقاربه ممن أنعم الله عليهم بأسر متعلمة متدينة، وهذه ميزة دفعته إلى البحث عن علوم أخرى في سن مبكرة. وبما أنه كان صاحب حافظة قوية، فقد انبرى يحفظ المتون مثل: «الزبد»، «الرحبية»، «ألفية بن مالك» (هذه منظومات ثلاث في الفقه والفرائض والنحو)، وهو بهذا يشكل ثقافته ويلوِّنها بما يناسب ثقافة العصر، وبما يُرضي ربه أولاً وأخيراً. وكانت المشافهة من أهم مصادر ثقافة الفقيد، فالعلم يبحث عنه في صدور الرجال الذين بدأ يلازمهم، ويأخذ عنهم. ومع أنه كان يحرص على ملازمتهم، إلا أنه كان يتميز بما يحفظ، فالعلم فاكهة، وعلى كلٍّ أن يختار ما يناسب ذوقه، ولذا قرأ كتاب إرشاد الساري وشرح الزبد وفتح المعين شرح قرة العين وفتح الوهاب وشرح الألفية وتفسير البغوي وتفسير الخازن، فكون ثقافته من الفروع التالية: حفظ القرآن الكريم، أخذ العلوم الشرعية من المشايخ مشافهة ومحاورة ونقاشاً من خلال حضوره الحلقات العلمية التي كانت من معالم الثقافة في الأحساء، حفظ المتون، العودة إلى شروحها، قراءة الكتب التي تناسب ميوله، الرحلة (ارتحل في طلب الرزق والعلم إلى الهند). من كل ذلك، يتضح أن الفقيد كان ذا عقلية جبارة، تُحسن الاختيار، واختيار المرء جزء من ذوقه ويدل على عقليته. درس الشيخ الدوغان الفقه الشافعي على أيدي علماء الشافعية، مثل الشيخ محمد بن حسين بن عرفج، ولازمه، وهو أكثر من أخذ عليه العلم، ودرس النحو على يد الشيخ عبدالعزيز بن صالح العلجى المالكي، وتأثر بسيرته، إضافة إلى من درس عليهم في الهند عند سفره إليها، ولا يفوتني هنا أن أشير إلى أنه ألقى خطبة الجمعة في الهند، وكونه يُلقي خطبة الجمعة في تلك البلاد، فهو إذن محط إعجاب علمائها، ومحل ثقتهم، وقد رأوا فيه عالماً مثقفاً قادراً على التوجيه والإرشاد، وقد أحسن التعامل مع الموقف، وربما أسهم في ترك البدع والخرافات. يُعد الشيخ أحمد الدوغان (رحمه الله) من أبرز علماء الأحساء في الفقه الشافعي، وفي علم الفرائض وعلم النحو، ويعد مرجعاً في هذه العلوم، فقد أكب على قراءة الكتب العلمية في هذا المجال منذ صغره، وعمل بالتدريس النظامي في مدرسة الهفوف الأولى الابتدائية منذ أن افتتحت إلى أن تقاعد. وبعد ذلك، وحرصاً منه على نشر العلم، جلس للتدريس في مسجد آل عبداللطيف في حي الكوت، وفي بعض المدارس الخاصة بالكويت، ثم انتقل إلى سكناه الجديد في حي الخالدية، وتولى الإمامة في مسجد الشعيبي، وقد درس فيه، ثم درس في مسجد العبداللطيف (مسجد الإمام النووي)، وتتلمذ على يديه مشايخ وأكاديمون وشخصيات تتسنم حالياً عدداً من المناصب المهمة. ولاتزال حلقات الشيخ العلمية عامرة بالتدريس، حافلة بالتلاميذ، يحببهم فيها عذوبة المنهل وصفاء المنهج. وكان الشيخ كريماً مضيافاً، يفتح أبواب بيته أمام كل الناس، خاصة طلبة العلم، وقد نجح في ترك بصماته على سلوك أبنائه الذين رباهم تربية صالحة، فخرجوا كأبيهم ذوي أخلاق فاضلة، وتعلموا، وحصلوا على شهادات عليا. كان (رحمه الله) متفرغاً للعلم والتعليم، يقدر العلماء ويجلهم، وهو مقصد كثير من علماء مكةالمكرمة والمدينة المنورة، بل حتى علماء من خارج المملكة، يحرص على لقائهم، ويحرصون على لقائه، لمناقشة المسائل الفقهية، والفرضية الدقيقة، والوعظية، والتواصي على مواصلة طلب العلم والتعلم. هو متواضع، جم التواضع، ينسب النقص دائماً لنفسه، وعلو الشأن لغيره، يرفض المديح ويكرهه، حتى ممن له فضل عليهم من طلابه. رحم الله الفقيد، فقد كان عَلَماً من أعلام الأحساء، وهو شيخ مشائخ المذهب الشافعي في الأحساء، ولديه أبناء سقوا علمهم من والدهم، وهم: الدكتور عبدالله، والدكتور محمد، والدكتور عبدالعزيز، وجميعهم منسوبون في جامعة الملك فيصل بالأحساء.