ناصر آل عثمان «آسِف».. هي كلمة التصحيح، وهي الشجاعة التي ربما توخّى حذرها كثير من البشر؛ لأن بعضهم يراها تنال من كرامته وأن فيها ما يُعيبُهم مِن الانكسار، والحقيقة أنها اعترافٌ بالخطأ وإذعانٌ بالتقصير وخضوعٌ بين يدي الصواب ورجوعٌ إلى الحق… إنها شجاعةٌ خالصة وخطوةٌ إيجابية نحو الإصلاح مع الكائنات، وهي دعوةٌ إلى الود بعد أن انسكب حِبر الخطيئة على أوراق الحياة. لقد عَقَدتُ مؤخراً عَقْدَ شَراكةٍ مع «آسِف» لتبقى معي على الدوام، ولتكون بلسماً لجراح العلاقات، ولتبقى دواءً لأمراض العداوات، ولأدمغ بها علو الكبرياء في ذاتي كلما تعالت للباطل في داخلي صيحات، إنه مِن الواجب علينا أن نؤمن بالاعتذار على أنه من الواجبات لا مِن المستحبات، وأنه مما يدفعنا إلى الأمام في عالم العلاقات، وأنه ليس ذُلّاً بل يرفع الإنسان في نفوس الآخرين وكأنه النخل الباسقات. «أستغفر الله» أروع جملة في عالم الرجوع إلى الحق، و»آسِف» هي بلسم الجروح العابرة، وكل كلمةٍ تحتمل في مضمونها رجوعا عن خطأ أو إقبالا على حق هي مدونةٌ في صحائف الفضيلة ومُدرجةٌ ضمن نبيل الصفات، إذاً علينا أن نعترف بالأخطاء ونبادر بالاعتذار ونعلن عن الأسف من كل عثرةٍ غريبة أو كل كلمةٍ نابية أو معاتبةٍ ثقيلة. آسف.. أقولها لصديقي الذي انقَطَع عنه اتصالي لفترةٍ طويلة وخالطه الشك بأنني نسيته.. آسف إلى كل رَحِمٍ قَصَّرت في وِصالها وأنا أختلق الأعذار الواهية.. آسف يا مشايخ عاتبتهم عبر قلمي ولساني وتجاوزت الحدود في عِتَابي لهم، وها أنا أعود لأستغفر الله عمّا بَدَر مِني.. آسف لمديري الذي طالما تحمّل تقصيري في عملي وهو ما زال يغفر لي ويُحسن الظن بي.. آسف لأصدقائي عندما يرون أنني أتغير عليهم وأنا أحاول أن أتبدل إلى حالٍ أفضل.. آسف عن كل شيءٍ يستحق الأسف في حياتي.. آسف عن كل لحظةِ تفريطٍ في واجباتي تجاه ربي، أستغفر الله مِن كل زلل، أستغفر الله عن كل اجتهادٍ ساقني إلى خطأ، أستغفر الله لي ولكل المؤمنين والمؤمنات من كل ذنبٍ وخطيئة… أستغفر الله رب كل شيءٍ وخالقه. إن الاعتذار صفحة جديدة، والأسف مرحلةٌ فاصلة ما بين الكبرياء نحو التعالي والخضوع نحو التواضع، والذي لا يؤمن بجدوى الاعتذار عليه أن يعيش في مجابهةٍ دائمة وفي حربٍ مستمرة منها ما هو مع النفس لإقناعها بالثبات على الخطأ أو الميل إلى الصبر على مرارة الابتعاد عن الحق، ومنها ما هو مع الآخرين في معاندة الحجج الدامغة وتكذيب البراهين الواضحة.. أختم فأقول «إن السكينة مع «الاعتذار».. وإن الأمان مع «الأسف».. وإن الأحمق الرعديد هو المحرومُ مِن التنازل عن الباطل والرجوع إلى الحق».