الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرئيس الألماني يغادر الرياض    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    المملكة: لا تطبيع دون دولة فلسطينية مستقلة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    تعويض المعلمين المتقاعدين عن الإجازات الصيفية    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    واشنطن تضغط على إيران لمنعها من «النووي»    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    بعد احتشاد 20 ألفًا في حفل التوقيع… «خوف» تخطف الأضواء بمعرض القاهرة للكتاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    الشوكولاتة الداكنة تخفض مستوى الكوليسترول    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    6 مناطق الأقل ممارسة للألعاب الشعبية    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مجلس الوزراء يشيد باجتماع الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان    إسبانيا تعتزم خفض عدد ساعات العمل الأسبوعي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    أزياؤنا إرث وتاريخ حضاري    حايل تراه الحل وكلمة جميلة    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    واشنطن: تعهدات تعلق "الرسوم" على المكسيك وكندا    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    رؤساء أمريكا وأزمات المراقبة الجوّية    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    تطبيع البشر    بئر بروطة    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    جدة: القبض على وافد روّج «الشبو»    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرب: بضاعتنا رُدّت إلينا!
نشر في الشرق يوم 31 - 07 - 2013

منذ سيطرة البويهيون الفرس على الخلافة العباسية في بغداد وتحول خلافة بني العباس إلى مجرد صورة رمزية يبايعها المحاربون في الأقاليم الإسلامية اسميا فقط والعنصر العربي قد اختفى من المشهد السياسي في دولة الإسلام نهائياً، ولم يبق لهم أدنى نفوذ بعد أن تفككت ولايات الخلافة الإسلامية إلى أقاليم مستقلة تتبع الخلافة في بغداد صورياً فقط، ويرمز إلى تلك التبعية من خلال الدعاء للخليفة العباسي في بغداد في آخر خطبة الجمعة.
فجل الدول التي سيطرت على المشهد السياسي في الأمة الإسلامية منذ ذلك الحين وإلى سقوط الدولة العثمانية هي في الغالب تحكمها سلالات غير عربية مروراً بالبويهيين والسلاجقة والأيوبيين وانتهاء بالمماليك والترك العثمانيين! باستثناء بعض الإمارات الصغيرة النائية التي لم تؤثر على المشهد السياسي الإسلامي العام، كالحمدانيين والأدارسة.
وفي مرحلة أفول الدولة العثمانية برز العنصر العربي بعد ألف سنة من الغياب عن المشهد السياسي العام، وبالطبع كان يقف وراء هذا البروز تلك القوى الاستعمارية التي أطلقت رصاصة الرحمة على الخلافة التي كانت تحتضر بفعل الفساد والاستبداد، وقد واجه العنصر العربي في تلك الفترة تحديات خطيرة تمثلت في تقاسم الدول الاستعمارية الداعمة له البلاد العربية كإحدى أهم وأبرز تركات الدولة العثمانية، كما أن تلك التحديات لم تنته بعد الاستقلال من استعمار تلك الدول بمجرد إعلان الاستقلال عنها، بل استمر الاستعمار غير المباشر الذي يتمثل في التبعية الاقتصادية والفكرية والثقافية والعسكرية لتلك الدول محققة بذلك الهيمنة الأجنبية الكاملة على البلاد العربية من الدول الاستعمارية ذاتها، وبالتزامن مع التبعية للدول الأجنبية تكونت أنظمة عربية موالية للدول الاستعمارية قمعية ذات توجه يساري مارست على الشعوب العربية صنوف التنكيل والتعذيب، محققة أجندات تلك الدول في بلاد العرب بأيدٍ عربية قحة!
ما أريد أن أذكره هنا بعد هذه اللمحة الموجزة عن غياب العرب عن المشهد السياسي طيلة ألف سنة، هو أن العرب أصبحوا ضحية فكرهم السياسي الذي أسسوه للأمة، فبالتالي كانوا هم أولى ضحاياه، فبعد أن استبد العرب بأمر الأمة وسيسوا الدين لتحقيق غاياتهم السياسية على حساب الدين، وزعموا أن الخلافة لا يتولاها إلا قرشي من بيت النبي عليه الصلاة والسلام، وأقصوا بقية المسلمين عن المشهد العام وجعلوا العنصر العربي أحق بالقضاء والولاية من المسلم الأعجمي، أصبحت الأمة تستمرئ مشهد الدماء، ولا تكترث لكرامة أو حرية النفس البشرية.
فأصبحت الأمة الإسلامية بفعل العرب عبارة عن طبقات اجتماعية أشبه بتلك الطبقات الموجودة في أدبيات الديانة البرهمية، كرست فيما بعد للمشاحنات العنصرية في مجتمع الأمة الإسلامية، وبلغت تلك العنصرية أوجها بين أهم قوميتين في أمة الإسلام، هما العرب والفرس.
وأفرزت هذه الحرب اللاإنسانية ما سمي بالشعوبية رداً على العنصرية العربية. وأصبح المسلمون العجم في طبقة أقل مرتبة من العرب وسموا بالموالي، الذين لم يجدوا فرصتهم في السياسة وفي الولايات العامة فانصرفوا للعلم والفقه للبحث عن مكانة لائقة في جسم الأمة الإسلامية، كما ذكر ذلك المفكر محمد الجابري.
فبعد أن وضع العرب إرهاصات التكفير كحل ديني للتخلص من الخصوم السياسيين، واستئثار قريش بأمر الأمة دون الأنصار، ثم انقسمت قريش على نفسها وحدثت الحرب الأهلية بينها بعد عصر النبوة بعقود قليلة، وانقسمت الأمة بفعل تسييس الدين من قبل العرب إلى ثلاث طوائف تكفر كل منها الأخرى: السنة، الشيعة، الخوارج وتشرذمت الأمة من بعد ذلك إلى قوميات ونحل وملل.
فأصبحوا بعد عدة قرون مجرد قومية بائسة في جسم الأمة شأنهم شأن غيرهم. وبعدما تحولت الخلافة إلى العنصر التركي وجدوا أنفسهم في خانة المغلوب على أمرهم والمضطهدين، والمحرومين من أساسيات العيش الكريم، فبالتالي بدأوا من جديد في البحث عن هوية جديدة وعن مكانة جديدة، فأصبحوا كالتائه في الظلماء الذي كلما ظهر نجم اعتقد أنه سيهديه؛ فبمجرد أن تبزغ أيديولوجية جديدة على سطح الفكر الإنساني حتى يهرعوا إليها معتنقين، فاعتنقوا القومية ومن بعدها الماركسية والشيوعية والعلمانية والإسلامية الحركية والإسلامية السلطانية والعالمية والإنسانية…، ولم يبق أيديولوجية على وجه هذه الأرض إلا واعتنقوها، لعلهم يحققون ذاتهم التي أضاعوها منذ ألف سنة بفعل تشويههم للدين واستغلاله في خصوماتهم السياسية.
واليوم مازالت رحلة البحث عن الهوية والمكانة الضائعة مستمرة، ولست متشائماً عندما أقول إن هذه الرحلة ستطول وستمتد إلى عقود وربما إلى قرون حتى يدرك العرب أخطاءهم التي قادتهم وقادت الأمة إلى ما نحن فيه، وأن حماقاتهم هي التي كونت هذا الموروث السياسي الكريه، الذي يتجرعون قيحه كل يوم منذ ما يقارب ألف سنة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.