رأى الكاتب عمر الفوزان أن الطبقة الحاكمة لا تنظر إلى المثقف بارتياح، فيما لا يجد التقدير من الطبقة الكادحة، كما رأى أن مثقفين يتهمون الآخرين بالتعصب من دون ملاحظة انتمائهم القائم على التعصب. وقال الفوزان، في ندوة بعنوان «إشكالية المثقف في عالم متعدد الهويات»، أقيمت في ديوانية الملتقى الثقافي في القطيف، أمس الأول: إن على المثقفين التعاطي مع مشكلة الطائفية بشكل أكبر ومعالجتها. واستضافت الديوانية، إلى جانب الفوزان، الكاتب نذير الماجد، وقدم الندوة الشاعر علي عاشور. وشارك الفوزان بورقة عنوانها «ضمير المثقف»، وأوضح أن «المجتمع في المملكة متعدد ومختلف الطوائف، إضافة إلى وجود مَنْ يعتنق ديناً غير الإسلام من الوافدين»، مطالباً وفق ذلك ب»معالجة جذور المشكلة الطائفية، التي تعد عائقاً أمام التنمية الاجتماعية والاقتصادية». ورأى أن التطرف الديني أخطر ما يواجهه المجتمع ويحد من تعدد الهويات فيه، إضافة إلى أن المثقف يواجه تأثيراً سلبياً من قبل السلطة، المتمثلة في «سلطة العرف، والدين، والسياسة»، مشيراً إلى أن «الدول المتقدمة هي مَنْ ترى أفضل الناس من ينتج ويخدم بلده ومجتمعه، فيما المتخلفة ترى أن أفضل الناس بالشكل والنسب والأصل». وعدّ «المشكلة التي نعاني منها أن رجل الدين حافظ للنصوص وغالباً إقصائي، فيما المفكر يعمل عقله ويتقبل الآخر»، وعلى المستوى الثقافي، ذكر «نحتاج إلى مثقفين يتجاوزون العنصرية والمناطقية والمذهبية». وركز الكاتب نذير الماجد، في ورقته على الهوية، معتبراً «العلمانية الكلاسيكية تتيح فضاءً عاماً، لا يكترث بما هو خاص، وتفصل بين السياسي والديني»، موضحاً أن «السياسي يصادر كل أنواع التعبير ويجعل الديني في خدمته أو يقمعه، وإذا تمكن الأخير فإن ردة فعله عنيفة». وقال إنه «لا يمكن التخلي عن الانتماءات الدينية والمذهبية بقرار سياسي، كما أن الجماعة الطائفية لا تلغي ذاتها بمجرد أن تؤمر بذلك». وألمح إلى أنه تجنب ذكر مثقف في ورقته، مبيناً أن «مصطلح مثقف غير محدد المعالم، ويحوي نفساً نخبوياً»، موضحاً أنه «ركز في حديثه على التنوير ونشر العقلانية». وتحدث الماجد عن الهوية واختلافها وصراعها، بين الفردية والجمعية، وقال إن «الهوية المشاغبة وحدها قادرة على المواجهة، ومفتوحة على التشظي والتفكك وعدم الانتظام، في مواجهة الهوية الجمعية». وذكر أن «الهويات تحيل إلى فهم تقاطعي، حيث تنتفي فكرة امتلاك الحقيقة المطلقة»، مشيراً إلى أن «الثقافة التبشيرية التي تتعالى على الاختلاف تعتمد مبدأ التوسع وترى في الاختلاف نزاعاً ضدها، وتكشف عن رغبة في النزوع للإمبريالية».