بلغت عوائد فيلم «ليلة رأس السنة»، للمخرج غيري مارشال، في ليلة عرضه الأولى 18 مليون دولار أمريكي، لتبلغ فيما بعد، ومع رأس السنة 2012 رقم 83 مليون دولار، وقرابة نصف مليون أخرى حتى الآن، مع أن تكلفة إنتاجه لم تتجاوز 56 مليون دولار. ولو قُدِّر لهذا الفيلم الهوليودي أن يُعرض قبل خمسة أو ستة أعوام لربما جرت مهاجمته من النقاد والمشاهدين معاً. وخلا الفيلم من كل ما يثير كآبة المواطن الأمريكي، رجل الشارع العادي الذي أرهقته هوليود بالزج بالإرهاب والإرهابيين البشر والمتخيلين في الأفلام الواقعية وأفلام الرعب، في مقابل أخلاقيات وتضحيات الرجل الأبيض، الذي قدّرت له آلهة ما تخصه وحده أن ينقذ العالم من الشر. وليلة رأس السنة أسقط كل هذه المعايير، وذهب إلى قلب مدينة نيويورك، نيويورك تايمز سكوير تحديداً، لتكون مكاناً تدور فيه حيوات أفراد بقصصهم العادية، وبكامل رغباتهم في العيش. ما يعني أنه من الصعب الحديث عن حكاية جامعة في هذا الفيلم، المملوء بالممثلين والممثلات من النجوم من جهة، ومن الطراز الأول من جهة ثانية، لكنْ هنالك تقاطع في مصائر الشخصيات ومآلات الأحداث التي تفضي بالجميع إلى نيويورك تايمز سكوير ليلة رأس السنة. ويمكن الحديث عن احتدام مشاعر وأشواق عليا يجمع الإفصاح عنها الرومانسي إلى الكوميدي الذي يعمِّق من تلك الرومانسية ويغنيها بطابعه، فنرى الحب الصادق الشفّاف، إنما الذي خذلته أخطاء الشباب، ثم الندم الذي يعقب ذلك، والصداقات القديمة التي تلتقط أنفاسها من جديد، عبر مصادفات نيويورك تايمز سكوير المزدحم بالناس من أجيال مختلفة ومتعددة، في سياق شخصيات سينمائية يجري تجسيدها، إما بائسة، أو مملوءة حيوية وتدفقاً عاطفياً. حب وكراهية، توطآت خفية وأخرى صريحة، طموحات ورغبات، شقاء وفرح، آمال وانكسارات، وسوى ذلك مما حاول غيري مارشال أن يحشد به كادره السينمائي الذي يتسم بطابع هوليودي سريع الإيقاع والحركة داخل نسيج بصري وسرد سينمائي متلاحق ومرهق للذاكرة أحياناً، بحيث لا يترك مجالاً لخيط توتر درامي عبر ملاحقة شخصية مركزية تدور حولها أحداث الفيلم. وربما من الصحيح أن «ليلة رأس السنة» لا يقدم خروجاً واضحاً عن النسق الهوليودي على المستوى الإخراجي، وكذلك عن أنماط الحياة الأمريكية، كما تحب هذه السينما أن يظهر للعالم، وللمتفرج الأمريكي، بل يبقى الرهان الأساسي للفيلم على ما يبدو هو إثارة مشاعر حشد الجمهور، والتلاعب بهذه المشاعر تبعاً لردود أفعال الممثلين على الحدث وتفاصيل الحكاية. وعلى مستوى التمثيل، لا يبشر الفيلم بأنموذج لبطل هوليودي جديد، وسط كثير من النجوم السينمائيين المعروفين عالمياً، في الأدوار النسائية، أو الأدوار التي تخص الرجال، لكن روبيرت دي نيرو، الذي يقدم شخصية رجل مصاب بالسرطان مولع بالحياة وتفاصيلها الصغيرة، يصنع لها «التراجيديا» الخاصة بالشخصية التي يقدمها في إطار الحكاية عموماً. ويقدم هذا الممثل الكبير هنا مزيجاً نادراً من «الذكاء الخاص»، و»الدهاء» الذي تمنحه الخبرة، إلى حد أن بوسعه أن يقنعك تماماً، كمتفرج، أنه لا يمثّل أبداً، بل يتصرف أمام الكاميرا ببساطة شديدة، كما يتصرف شخص عادي في حياته العادية، حتى كأنه لا وجود لكاميرا، أو سيناريو وحوار، وقد حفظه الممثل مسبقاً عن ظهر قلب، بل هي ردود فعل الممثلين التي يسعى بدوره إلى الارتقاء بها عبر أدائه، فلا يتركها تؤثر على ما يصنع، فيهبط إلى أسفل، بل يرتقي بالشخصية إلى مصاف ما يقدم هو من أداء، فالرجل مدرسة في التمثيل بالفعل على هذا الصعيد.