وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب اللبناني    انطلاق أعمال الجمعية العامة ال 149 للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف    ولي العهد‬⁩ يرأس جلسة مجلس الوزراء‬⁩    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مدير تعليم مكة وعدد من المعلمين والمعلمات المتميزين    محافظ حفر الباطن يستقبل قائد قوات المجاهدين السابق بالمحافظة    أطباء يلتزمون برفع معايير الرعاية لمرضى التهاب الأمعاء    الاتحاد الدولي للاتصالات يشيد بجهود السعودية لتنظيمات الاقتصاد الدائري الرقمي    هيئة تنظيم الكهرباء و هيئة المياه توجّهان مقدمي الخدمات بتوثيق وربط العدادات بالمستفيد الفعلي    " الإحصاء": استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.7٪ خلال سبتمبر 2024    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    وزير البلديات والإسكان يكرم المربع الجديد لرعايتهالمنتدى السعودي للأبنية الخضراء    بديل مصعب الجوير أمام البحرين    الاتفاق يستأنف تدريباته بجمل تكتيكية خاصة للمهاجمين والمدافعين    الاستيراد الثقافي كسل فكري    لرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية: العلاقات السعودية-الصينية "لم تكن يوماً أفضل مما هي عليه اليوم"    عودة بونو إلى الهلال    "تراحم القصيم" توقع اتفاقية لتقديم خدمات قانونية لمستفيديها    تجمع القصيم الصحي: مستشفى البدائع يواصل خدماته الصحية    مؤشرات البورصة الأمريكية تغلق على ارتفاع    مسيرة الخير والعطاء    288 سعودية يباشرن 8 آلاف قضية يومياً.. إخلاء العقارات و«العمالية» في الصدارة    الاضطرابات في البحر الأحمر تنعكس سلباً على التجارة العالمية    «الإيقاف» يهدد كادش والمالكي    نجوم الأخضر يتعاهدون على «النصر» أمام البحرين    التكنولوجيا الحيوية.. هل تخفض الوفيات المبكرة إلى النصف بحلول 2050 ؟    خزان «الفيب» يحول السجائر الإلكترونية إلى الوفاة    رؤوس «دش الاستحمام» و«فرش الأسنان» خطر قاتل.. احذروهم !    هل ننتظر حرباً إقليمية؟    الرئيس المَلاك!    روسيا تسيطر على قرية ليفادني الأوكرانية    تنمية المسؤولية المجتمعية مطلب ديني وطني    أنين الاختناق المروري !    طرح تذاكر عرضَي «كراون جول» و«WWE RAW»    الأخضر تحت 21 عاماً يتغلّب على الإمارات في ختام المعسكر الإعدادي    نائب أمير المدينة يرعى الحفل الختامي ل «معسكر ورث»    العين يطرح تذاكر نخبة آسيا .. و5% من سعة الملعب لجماهير الهلال    إسرائيل تصطاد المدنيين    المدير العابر للأجيال    وزير الصناعة يناقش تعزيز التعاون التعديني وحلول الطاقة النظيفة في إيطاليا    أمير القصيم يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع جديدة بتكلفة4 مليار ريال    تكريم التشكيلية السعودية نوال العمري في «هوليوود الترفيهية» بشرم الشيخ        تعليم الطائف يدشن حملة للكشف المبكر عن السرطان    أمير حائل يهنئ مدير مكافحة المخدرات    منتدى «عبقر» الشعري ينظم أمسية شعرية في جدة    أمسية «اقتصاد المسرح».. تسلط الضوء على حوكمة القطاع    المملكة تدعم «الأونروا»    70 دولة في ملتقى الصحة العالمي بالرياض    أمير الرياض يتسلم تقرير الأمن الصناعي.. ويطلع على جهود الجمعيات الأهلية    وزارة الإعلام تعلن عن النسخة الخامسة من جائزة التميُّز الإعلامي2024    أمير القصيم يؤدّي صلاة الميت على محافظ عنيزة السابق    "فرع الإفتاء جازان": ينظم مبادرة "الشريعة والحياة" بالكلية الجامعية بمحافظة جزر فرسان    " نسك" أول منصة سعودية تتيح خيار التخطيط والحجز وعيش تجربة العمرة أو الحج    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    صديقي الوزير    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الليبرالية والسلفية شعرةٌ اسمها الدين
نشر في الشرق يوم 06 - 02 - 2013


أحمد دمّاس مذكور
نسمع دائماً عن خطر التلوث البصري الذي يُحدثه الفساد بكل أنواعه، بينما هناك تلوثٌ أكثرُ خطورةً من التلوث البصري، هو التلوث الفكري والثقافي والعقلي والإعلامي والديني، الذي يؤدِّي بدوره إلى تلوث السلوك الفردي، خاصةً فيما تحدثه الحركات السياسية والدينية المختلفة على الساحة؛ فالملوثات التي تنشرُها تلك الحركات المختلفة لتسويق أهدافها، كما يحدث هذه الأيام في الصراع القائم بين الحركة الليبرالية والحركة السلفية وحركة الإخوان المسلمين، حيث كثر اللغط حول تعريف دقيق للحركة الليبرالية وأهداف تلك الحركة منذ أن تأسَّسَت في القرن السادس عشر نتيجةً للصراعات القائمة بين الحاكم والمحكوم في أوروبا، بدايةً بالفلاسفة توماس هوبز، وجون لووك، وجان جاك، مروراً بالفيلسوف روسُّو، وإيمان ويل، صاحب نظرية العقد الاجتماعي التي تفترض أن هنالك عقداً بين الحاكم والمحكوم، وأنَّ رضا المحكوم هو مبرِّرُ سلطة الحاكم، ثم تطورت بعد ظهور الفيلسوف والأديب الفرنسي الأصل فولتير إلى وقتنا هذا الذي تبلور فيه المكنون الداخلي لليبرالية الأوروبية والعربية التي تقوم على فكرة الحرية والمساواة؛ فالليبرالية مذهب سياسي وحركة وعي اجتماعية تهدف إلى حرية الفرد في الفكر والاعتقاد، وديمقراطية الانتخابات النزيهة، وحقوق الإنسان، تلك هي الأهداف المشتركة التي تجمع الليبراليين في جميع دول العالم، ولكنهم يختلفون في أيدلوجية المجتمعات ومعتقداتها وفلسفة دياناتها، والتي لم تتبلور بعدُ، حيث تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبنَّاها، وتتكيَّف حسب ظروف كل مجتمع؛ إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع، حسب ديانات ومعتقدات ذلك المجتمع.
فالدين هو القاسم المشترك للحرب القائمة بين حرية الليبراليين اللامحدودة وانغلاق السلفيين وجماعة الإخوان في المجتمعات الإسلامية، وخاصة المجتمعات الخليجية، وتحديداً في المجتمع السعودي، فالحركة السلفية تأسَّست في القرن الثامن على يد ابن تيمية، والتي تستهدف إصلاح أنظمة الحكم والمجتمع والحياة عموماً إلى ما يتوافق مع النظام الشرعي الإسلامي كما كان في زمن السلف (الصحابة والتابعين)، ولكن أولَ مَن صاغ خيوطَها الإمام أحمد بن حنبل في القرن الهجري الثاني، وتجدَّدتْ في الخليج في زمن محمد عبدالوهاب، وسمِّيَت ب»الوهَّابيَّة».
فالليبرالية العربية، وخاصة الخليجية، أخذت طابعاً للبناء، وآخرَ ذا منحدراتٍ خطيرة وزوايا حادة قد تعارض الهدف الأسمى للمذهب الليبرالي العالمي، الذي لم تتضحْ معالمُه بعد، خصوصاً في مسألة الدين وخُلق الإسلام وحرية المسلم التي تتعارض تماماً مع مصالح السلفيين وجماعة الإخوان المسلمين، ذلك هو المحكُّ الذي يلعب علية كلا المذهبين ويستنجدان به.
فالدين أصبح الشعرة العالقة بين جنة الليبراليين ومشقة السلفيين، والكل يحاول توجيه الدين لصالحه، ويستدلُّ بما يناسبه من القرآن والسنة، ليضيعَ العامَّةُ بين شرنقة الليبرالية من جهة، ومشيمة السلف من جهة أخرى، فلكلٍّ منهم دورةُ حياةٍ تتدرَّج في تكوينها للخروج إلى يابسة الأمان، فينعما برَغَد العيش على حساب عامة الناس وعباداتهم، حتى أصبحوا في حيرة من أمرهم….. فلمن يرفعون القبعة؟
لاسيما أنَّ أصحابَ المذهبِ السلفيِّ والإخوان المسلمين هم المسؤولون عن منهجية التعليم الخليجي، وتحديداً السعودي، خصوصاً في العلوم الدينية ورسم خطوط أخلاقيات المجتمع وتربيته، والتأثير في عقليات أفراد مجتمعنا، والنحت في تفاصيل سلوكياتهم وتوجُّهَاتِهم، السياسية والدينية والفكرية والاجتماعية والثقافية، الذي يعيب على مُسيِّسِيه إهمال حرية الفرد فعليًّا، إلى جانب العلوم الطبيعية والتكنولوجيا والحد من مستويات الفرد الفكرية وحريته الشخصية والأيدلوجية والإبداعية والاختراع والاكتشاف والابتكار، ومن ثمَّ الإنتاج الذي تسبَّبَ في تأخر وانحطاط وبناء وطننا حضاريًّا، حتى أصبحنا شعباً مستهلكاً، واتكال تلك المنسأة التي توكأ عليها المذهب الليبرالي، والتي يعتبرها سجناً للحريات الفردية، وشللاً للفكر وللإبداعات المختلفة لأفراد مجتمع بكر يملكون مقومات الإنتاج والبناء للتمتُّع بحياة أفضل وبناء وطن متقدم، يتمتع أفراده بحرية مطلقة حتى في سلوكياتهم واعتقاداتهم، مهما كانت، وهي المنسأة التي يحارب بها السلفيون للتّغلب على منافسيهم الحاليين المنتمين للمذهب الليبرالي.
لاشك أنَّ الحركة الليبراليَّة ستقودُ بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى تطور الإنسان فكريًّا وحضاريًّا ومعيشيًّا، وبالتالي حضارة وبناء وطن، لاسيَّما إذا التزمت بخلق الإسلام، في الوقت الذي تربط فيه الحركة السلفية مبادئها وأهدافها وتوجهاتها بالدين لاستقطاب الناس والسيطرة عليهم وعلى فكرهم وإبداعاتهم،
أما من حلٍّ وسطيٍّ يجمع محاسن كلا الحركتين وينبذ مساوئهما، ويوحِّد فرقتهما ويخمد حربهما ويضيء دربهما ويحقق أهدافهما التي تخدم الفرد والمجتمع والدين والوطن، إن صدقت أهدافهم؟.
وهنا يأتي دور الفكر والعقل والمنطق الذي يحدِّدُ وسطيَّة السلوك حلاله وحرامه، (فالحلالُ بيِّنٌ والحرامُ بيِّن)، فيما يقبله الفكر من وسطية ومنطق، فقد (جعلناكم أُمَّةً وسطاً).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.