هيفاء المنصور فتح نجاح فيلم «وجدة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور في مهرجان البندقية السينمائي لعام 2012، ومهرجان دبي السينمائي الدولي التاسع، مؤخراً، بحصوله على جائزة أفضل فيلم للمهر العربي الروائي، أعين الجمهور على التقدم الذي أحرزته المرأة الخليجية والسعودية خاصة، وكيف استطاعت أن تقفز قفزة سريعة خلال العشر سنوات الأخيرة في عملها في صناعة الأفلام، وهذا ما أكدته هيفاء المنصور عندما قالت في حديثها ل«الشرق»: بداية، أساءت الدراما الخليجية للمرأة كثيراً، لكنها تمر بمرحلة تغيير، والسينما في السعودية سيكون لها مكان، لأن المجتمع السعودي صار يتقبل التغيير، وهو غني بالقصص التي تستحق أن تروى. ولدى سؤالها فيما إذا ظهر من يقول إنها تسيء للمجتمع السعودي وللمرأة بما تطرح في أفلامها، أجابت: أي امرأة آتية من السعودية تحاول أن تضع بصمتها الفنية، سواء كانت كاتبة مقالة، أو روائية، أو صحفية، أو مقدمة برامج، وهي دائماً تحيط بها الانتقادات، لكن المهم أن لا نأخذ هذه الانتقادات بشكل شخصي ونتجاوزه، ونحاول أن نقدم فناً يحترم المحافظين، ونسعى لإقناعهم، ونبني جسوراً من التواصل والحوار بيننا وبينهم، لأننا نشكل في المحصلة مجتمعاً واحداً، ونصب في بوتقة واحدة. وعن مخالفة بعض النساء لرؤيتها من خلال الفيلم بأنهن مظلومات كما طرحت، ولديهن قناعة بأنهن مدللات وواقعهن جيد، أبانت: المجتمع السعودي ليس واحداً، وهناك تفاوت، فهناك المرفهون الذين يعيشون حياة مدللة، أما الأكثرية منهم فهم يعيشون في مجتمع محافظ، لديهم كثير من المشكلات التي تحد من طموحات المرأة وأحلامها. وأكملت المنصور عن مخاطر تجربة الدخول في المسكوت عنه في الأعمال الفنية، مثل السينما: لا أحب أن أتجاوز ما هو متاح لي في السعودية، وكل الذي قلته في الفيلم لم يخرج عن المسموح، فتاة وتريد أن تشتري دراجة بهدف توصيل فكرة أنه حلم بسيط وأحلام بسيطة تحلم بها المرأة وترغب في تحقيقها، ولا يوجد لدي في الفيلم ما تجاوز ذلك، بالإضافة إلى أن سقف الحرية في السعودية عالٍ جداً، فهناك كثير من المسلسلات، ك«طاش ما طاش»، وغيره كثير، تناولت أموراً أكثر جرأة مني، أما أنا «خوافة» لاأزال في سنة أولى. بشار إبراهيم ورأى الناقد السينمائي بشار إبراهيم أن فيلم «وجدة» من الأفلام الجيدة التي عرضت في مهرجان دبي السينمائي التاسع، كونه فيلماً سعودياً أصيلاً تم تصويره في السعودية في الرياض، وبشخصيات سعودية حقيقية تتناول قضايا راهنة وملحة في المجتمع السعودي. وأضاف أن البراعة في الفيلم تأتي من كونه مأخوذاً من عيني طفلة، ف»وجدة» طفلة تحولت إلى الضوء الكاشف لكل العلاقات المحيطة بها، فهي أولاً أضاءت العلاقة بين والدتها ووالدها، وخاصة أن والدتها لم تنجب ذكوراً، وبالتالي فهي تعيش دائماً في حالة قلق بأن زوجها سيتزوج عليها. وكذلك الزوج يتعرض لضغط اجتماعي بأنه هو الآخر يجب أن يكون لديه ولد يرثه ويحمل اسمه، كما أضاءت وجدة شبكة العلاقات الموجودة في المدرسة من خلال علاقتها مع زميلاتها ومدرساتها. وأخيراً، العلاقة في الحي، وذلك أثناء سعيها لشراء الدراجة التي طالما حلمت بها. وتابع إبراهيم حديثه عن المخرجة: اجتهدت هيفاء في عملها على السيناريو الذي خضع للتطوير في أكثر من مهرجان، فكان سيناريو متماسكاً، كما أحسنت اختيار الفريق الفني للفيلم، فكل ممثل في مكانه الصحيح. وكان الهدف من الفيلم هو تسليط الضوء على الجوانب الإنسانية في المجتمع السعودي، والتعرف عليه، وليس كما يعرفونها طبقاً للصورة النمطية للدولة الثرية فقط، وأن أي سعودي يضرب الأرض فتخرج ذهباً، فالأفلام هي وسيلة للتعرف على ثقافة الآخر وطبيعة الحياة التي يعيشها، وهذا ما جعل مهرجان فينيسيا السينمائي يحتفي بالفيلم، ويلقى مشاهدة واسعة من الجمهور أثناء عرضه.