جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض فرانكفورت يركز هذا العام على تحويل الكتب إلى أفلام وألعاب الفيديو
نشر في الشرق يوم 14 - 10 - 2012

يسلط معرض الكتاب في فرانكفورت الذي يعتبر أكبر معرض من نوعه في العالم، والذي يختتم فعالياته الأحد، الضوء كل عام على عملية تحويل الكتب إلى أفلام وألعاب فيديو وركائز رقمية أخرى.
ومن المدعوين إلى دورة العام 2012 من معرض الكتاب في فرانكفورت، المخرج والمنتج البريطاني ستيفن دالدري، الذي نقل إلى شاشات السينما روايات “ذي آورز”، و”ذي ريدر”، و”إكستريملي لاود أند إنكريدبلي كلوس”.
وصرح المخرج البريطاني أن الكتاب كانوا في ما مضى “يزدرون” في السينما “ويبيعون الحقوق للحصول على الأموال، ولم يكن الباقي يهمهم، لأنهم كانوا يعتبرون السينما من الفنون الأدنى رتبة”. لكن المعادلة انقلبت منذ حوالى عشرين عاماً “فجميع الكتاب الذين تعاونت معهم شاركوا في إعداد الفيلم من البداية إلى النهاية… يعملون مع واضعي السيناريوهات، ويتقبلون فكرة تحويل رواياتهم إلى نوع آخر من الفنون مختلف جداً”، بحسب ما أضاف.
وختم ستيفن دالدري بالقول إن “القصة هي التي تفرض الشكل، وهي التي تتحكم بالتفاصيل جميعها”.
ريتشارد تايلور هو مدير شركة “ويتا ووركشوب” النيوزيلاندية للتصاميم والإكسسوارات والتأثيرات الخاصة التي عملت خصوصاً على سلسلتي أفلام “ذي هوبيت”، و”ذي لورد أوف ذي رينغز” للمخرج بيتر جاكسون، أكد أن كل القرارات درست بصورة معمقة قبل اتخاذها في ما يخص النسخة السينمائية المكيفة من قصة “ذي لورد أوف ذي رينغز” للكاتب جي آر آر تولكيين (1892 1973).
وشرح ريتشارد تايلور، الحائز جائزة أوسكار على أعماله الخاصة بسلسلة “ذي لورد أوف ذي رينغز”، أنه “من الصعب جداً في بعض الأحيان اكتشاف جوهر قصص تولكيين.. فهو مخبأ بين السطور، وفي مدونات الكاتب وسيرته”.
وأضاف أن إخراج الأفلام اليوم عملية “محفوفة بالمخاطر”، وقطاع الإعلام متعدد الوسائط “هو محيط شاسع”، لذا لابد من إضافة مكملات تعكس قيمة القصة، من قبيل ألعاب فيديو، أو تطبيقات خاصة بالأجهزة اللوحية.
وتابع أن “التسويق الحديث لتطوير الملكية الفكرية يقضي استخدام أي منصة متاحة لإثارة الاهتمام، كما هي الحال اليوم مع الجزء الأول من “ذي هوبيت”، الذي يتوقع صدوره في نهاية العام”.
ولفتت كريستينا غاتيس، التي تعمل في وكالة في ميونيخ متخصصة في نقل الكتب إلى الشاشات السينمائية، أو التلفزيونية، إلى أن “وسائل الإعلام والركائز التكنولوجية تتغير وتؤثر في أنماط الإخراج، فقد بات اليوم من الممكن مثلاً إخراج مزيد من الأفلام القصيرة والمسلسلات”.
أما ستيفن دالدري، فقال إن الإعلام متعدد الوسائط، وله حدوده، موضحاً “في بعض الأفلام، أو المسرحيات، تكون لديك وجهة نظر معينة، ولا تريد أن يكون للآخرين علاقة تفاعلية مع القصة، لأنها ملك لك”.
أ ف ب | فرانكفورت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.