اتخذ الحراك الفكري والإعلامي والثقافي في المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة طابع السجال الحاد والمستمر، واصطبغت الساحة السعودية بهذا السجال على صفحات الصحف اليومية بشكل عام، وبشكل أكثر حدة في بعض المنتديات الإلكترونية منذ العقد الماضي، على اختلاف كبير بينها في توجهاتها وتصنيفاتها، مثل الساحة السياسية ولجينيات وطوى والطومار ودار الندوة والشبكة الليبرالية والحرية، وبعض المجموعات البريدية مثل مجموعة عبدالعزيز قاسم في الآونة الأخيرة، ثم مع ظهور شبكات التواصل الاجتماعي على تويتر بالدرجة الأولى وتعليقات اليوتيوب وبدرجة أقل الفيسبوك والتعليقات على الأخبار والمقالات في الصحف الإلكترونية مثل سبق والوئام والمواقع الإلكترونية للصحف الورقية، أخذت المعركة بعداً آخر أكثر حدة، حتى وصلت إلى مرحلة كسر العظم مع اتهامات متبادلة بالتغريب والاستلاب من جهة، والتشدد والظلامية من جهة أخرى، وأحكام بالتكفير والردة والاستلاب من جانب، والتطرف والإرهاب من جانب آخر، بسبب الحرية التي تتيحها هذه الشبكات وبعدها النسبي عن الرقابة وتصرف الرقيب، وتركز الصراع بالدرجة الأولى بين تيارين اصطلح على تسميتهما في الساحة السعودية بالتيار الديني والتيار الليبرالي، فيما يطلقون على أنفسهم التيار الإسلامي والتيار الإصلاحي، وينطوي كل تيار على أطياف مختلفة تقترب وتبتعد من بعضها بحسب الأفكار والمواقف، وتَشكل بينهما تيار أطلق عليه مصطلح الليبروإسلامي، وقد قام الأستاذ صالح القرشي وهو باحث جاد ومتابع دؤوب برصد أهم الموضوعات التي كانت محور الجدل والصراع بينها على مدار السنوات الثماني الماضية تقريباً وهو رصد دقيق ومتأن ومحايد وموضوعي، ووجد أنها لا تخرج عن أربعة مجالات رئيسية هي قضايا المرأة والتعليم والإعلام وقضايا عامة، كما أن مجموع القضايا التي تمت إثارتها بلغ نحو 35 قضية موزعة على المجالات الأربعة السابقة، ويغلب على هذه السجالات النبرة العالية والخطابية والتوجه الجماهيري التي وصفها بعض المحللين بأنها معركة لكسب الأرض والجمهور.