مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    القمر البدر العملاق الأخير    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطبة المؤثرة
نشر في الشرق يوم 20 - 08 - 2012

إنَّ اللسان الصادق البليغ يفعل في الأمم فِعْل الجيوش الجرَّارة، والكتائب الهادِرة، والجنود المُغامرين.
واللسان الصادق البليغ يخاطب الأرواح مباشرة، ويناجي النفوس بلا حجاب، ويُشاجي البصائر بما أراد.
وبالخطبة المؤثِّرة الواصلة يدركُ حُداة الحقِّ وروَّاد الفضيلة مطالبهم، فعند سماع الخطبة يشجع الجبان، ويسخو البخيل، وينبل الخامِل، ويجاهد القاعِد، ويثوب المحطّم. وعند سماع الخطبة يُطعَمُ الفقير، ويُكسى العاري، ويُعان المنكوب، ويُمسَح دمعُ المصاب.
الخُطب الهادِرة الطنّانة تُشعل الحماس في رؤوس المقاتلين، والغيرة في نفوس المدافعين، والحميَّة في أفئدة أبطال الكفاح.
وبُلغاء الخطباء يدعون إذا ادلَهَمَّ خطْب، ووقعت واقعة، وحلّت داهية، ليقولوا كلمتهم في الحشود، ويُلقوا عصا الحجّة في الجُموع، فإذا هي تلقف كل باطل، وتلتهِم كل حدث.
بُلغاء الخطباء يُنسجون في وقفة واحدة تاريخاً طويلاً، وينظمون في لحظة قصيرة آمالاً كبيرة.
إن انتصرت الأمة مجّدوها، حتى تصل هامَتها الثُّريَّا، وإن غلبت رفعوها، ولو كان رأسها على الثَّرى.
إن خطبوا في فنّ الشجاعة هوّنوا الموت على الجنود، حتى كأنه حضور مهرجان، ومُشاهدة حدائق ذات أفنان، ورغّبوا الجيوش في البسالة، حتى كأن الحياة بلا موت لا شيء، والبقاء بلا دفاع فناء، والعيش بلا نضال عار. يهوِّنون شأن العدو، حتى كأن سيوفهم أقلام كاتِبين ورِماحهم أغصان لاعبين:
فمَن في كفّه منهم قناة
كَمن في كفّه منهم خضاب
وإن خطبوا في الأغنياء مُلتمسين البذل والسَّخاء جعلوا العطاء حياة، والإمساك موتاً، والإنفاق سعادة، فعلى زجل كلامهم تنهل الدراهم والدنانير، ومع وقع عباراتهم يسقط الذهب والفضة، وبخطبهم تفرغ القناطير المقنطرة من أكياسها، وتخرج الكنوز من أكداسها.
يخطبون في الفقراء فيُحيلون مرارة العدم إلى سعادة، وبذاذة البؤس إلى مكرمة، فإذا الفقير محسود بفقره مغبوط بعُدْمِهِ، يرى أن فقره سبيل إلى قلّة التَّبعة، وخفّة السير، وضحالة الخطايا، وارتياح الروح.
ويخطبون في المنكوبين فإذا تيجان المدائح على رؤوسهم وألوية الفضل تخفق فوق هاماتهم، لكلّ منكوب يُرى أنه مجتبى بنكبته، مُصطفى بمصيبته.
والخطباء اللامعون يحيلون بجلال العبارة وقدسيَّة الكلمة صدمة الهزيمة إلى انتصار، وهزّة الفاجعة إلى استعلاء.
وهل الأحداث والوقائع والمثُلات إلاّ نتائج للكلمات الملتهبة والخُطب المجنّحة الهادِرة.
خطب خطبة ضافية في بدر قرّبت الجنة لعُشّاق السعادة، وبغَضت البقاء عند مجيء الدنيا، وسهّلت الموت على طالبيه، والقتل على راغبيه، فتسابق المؤمنون على وقع كلامه، وكأنهم في صراع الأعداء، يلِجون أبواب الجنة الثمانية، وفي نِزال الكُفّار يطوفون بالكوثر، وفي حزّ هامات الوثنيين يحْسُون الكأس الدّهاق في جنة عدن.
وخطب قبل أحُد بيوم فأبى الأبطال البقاء في المدينة وحثَّوا السَّير إلى أحُد، ورنين الخطبة في الآذان كأنها طلائع الجيوش، ورايات الكتائب، وأعلام الجنود.
ولمّا مات وقع الخطْب الجلل والحدث الفادح فقام أبو بكر الصّديق فعزّى في المصاب، وسلّى الخطب، ودمل الجِراح، ومسح الدمع، وأعادَ للهِمَم توقّدها، وللنفوس إشراقها، وللضمائر حياتها.
فكأن الكلام الذي ارتجله كلام جديد، هبط من الغيب على أجنحة القبول، وهبط من الفلك على أوسمة المحبَّة.
عَبَر طارق بن زياد البحر، ولقيَ العالم الكافر، واحتدم الهول، وقامت قيامة الأبطال، فهتف بخطبة طنّت لها آذان الشُّجعان، ورنّت لها رِماح الأقران، وتقدَّم على صليلها الجبان، فهو يزبد ويرعد، والصفوف تتقدَّم، والمنايا تقع على الرؤوس، والموت يُداعب النفوس، فإذا جيوش المسلمين على هدير خطبة طارق تطرق باب الفتح، ترفع علمَ الانتصار، وتعفّر أنوف الطّغام برغام المعركة.
كان عليّ بن أبي طالب إذا خطب فجَّر ينابيع البيان، يأخذ الأرواح طواعية، ويأسر النفوس أسراً ويكسر جماجم الفصاحة على رؤوس الشهود كسراً.
يرتجل الخطبة فكأنَّ كل جملة لوحة هائمة في الجمال، روعة في الحُسْن، غاية في النّفاسة.
فعليٌّ أبو الحسن هو الفصاحة وهي هو.
وكان ابن الجوزي يَعِظ الناس فتقع في مجلس وعظه صور غير عاديَّة في حياة الناس، انخلاع في النفوس، تدفّق في الدموع، ذُهُول في الجمهور، وُجُول في قلوب الحُضور، فذاكَ يصرخ تائباً، وهذا يَنتَحِب نادماً، وهذا يُغمى عليه، وذاك ينسحق تحت سِياط الوَعْظ.
بعض الخُطباء يخطب في الجلوس، فيجثون على الرُّكب، ويزحفون إليه، وتنقطع أبصارهم فيه.
وبعض الخُطباء يخطب في الجُموع فلا تنبسّ شفة، ولا تتحرك أنمُلة، ولا يرمش طرف.
وبعض الخُطباء إذا خطب قعقع منبره بهدير صوته، وصار جمهوره في قبضته، وأصبح مُستمِعوه طوع يمينه، وآخرون إذا خطبوا انسابوا كالماء هدوءاً وسكينة، وهبّوا كالنسيم لطافة ورقّة، يُصاحِبون الأرواح قبل الأجسام، والأنفس دون الأبدان.
الخطيب القدير هو الذي يملك زمام المبادرة، فلا يترك الأرواح تتفلّت من قبضته، وهو الذي يركض في ميدان الألفاظ، يتخيّر ما يشاء ويهجر ما يشاء، رابِط الجأش، قويّ القلب، واثق النفس، ثابت القدم، هادئ الأعصاب.
ترتجف القلوب من صولته وقلبه في أمان، وتضطرب الأرواح من نبراته وروحه في حِرْزٍ مَكين.
والخطيب القدير كالسَّيل الزاحف، إذا صادفته هضبة طمّها وارتقى عليها، وإذا قابلته حُفرة ملأها وعدّى عنها. وإذا واجه صخرة مالَ عنها ذات اليمين وذات الشمال.
والخطيب القدير يهدأ يهدأ، فتسكن الأسماع، وتخفت الأرواح، ويثور يثور، فيغلي الجوّ ويضطرب الشهود.
يستفهم واجِماً كالأسد المتأمِّل، ويتعجّب مُنذهلاً كالشاعر الوالِه، ويستعطف في العبارة كالفقير اللَّحوح، ويأمر كالسلطان المُطاع، ويرثي في مقام الرثاء، فينسى الناس الخنساء، ويُعزِّي فيذهب حرّ المصاب مع برد العزاء.
والخطيب القدير يستظهِر الآيات البيِّنات فيُرصِّع بتيجانها هامات خُطبه، ويرصِّع بدُرّها حلل وعظه.
ويحفظ الحديث الصحيح فيطرِّز كلامه بجوامع كلمه، ويربط على قلبه بأنفاس المعصوم.
عنده الأدب مادته وعصاه وبُرده، فالأبيات على طرف لسانه، يطرّب ويحمّس ويتفنّن.
وعنده القصص ينثرها بسرْد عجيب وطرْح غريب، فكأن السامِع عاشها، والغائب حضرها.
والخطيب القدير يُحيي العبارات، فكأن الكلمات طير بأجنحة، وحمائم بريش، وعصافير على سنابل.
تقرأ الأحدوثة في تحرّكك، ولا تعجبك، ولا تستهويك، وتسمع الخطيب المصقع يتلوها على الأسماع، فتصل شِغاف قلبك المدنف، فتشعل فيه جذوة من الحرارة والحماس والجاذبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.