أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    مطار جدة.. حالة جوية طارئة !    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة.. تصل دمشق    اعتزلت الملاعب    برشلونة يواجه «بيلباو» في نصف نهائي السوبر الإسباني    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    إطلاق عددًا من الكائنات الفطرية في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    بنزيما: العمل الرائع أمام الهلال يثبت تميز الاتحاد    إسرائيل تنسحب من ثاني بلدة لبنانية    تعاون أردني - سوري لمنع تهريب الأسلحة والمخدرات    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    الإصلاحات التشريعية انطلاقة نوعية لقطاع التعدين    إتمام طرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار    ركلات الترجيح تقود الإتحاد لتخطي الهلال في كأس الملك    القبض على مقيمين في تبوك لترويجهما «الشبو»    مدرب برشلونة : سعيد باللعب في المملكة أمام جماهير تعشق كرة القدم    تعيين 81 عضوا بمرتبة ملازم تحقيق    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية    أمانة المدينة المنورة تدشّن المرحلة الثانية من مشروع "مسارات شوران"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة إلى مطار دمشق    50 هزة ارتدادية نتيجة زلزال قوي في غرب الصين    أمريكا: قوات الدعم السريع ارتكبت «إبادة جماعية» في دارفور    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    نيفيز يعود لتشكيل الهلال الأساسي في مواجهة الاتحاد    النفط يرتفع وسط مخاوف من اضطراب الإمدادات    حملات تمشيط تلاحق «فلول الأسد»    وزير الطاقة يشكر القيادة بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق النسخة الأولى من معرض جازان للكتاب    8 ملاعب تستضيف كأس آسيا 2027 في السعودية    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    ليلة السامري    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    بداية جديدة    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    حماية البذرة..!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيليون السوريون يواكبون الثورة ويكسرون الجمود السائد
نشر في الشرق يوم 10 - 07 - 2012

لفت الانتباه دور الفن التشكيلي، والفنون البصرية عموماً، من بين مختلف الفعاليات الثقافية المواكبة للثورة السورية.
وقد يكون لطول أمد الاحتجاجات أثر إضافي في نشوء أفكار بصرية عديدة وتطورها واستمرارها، لكن مضي الزمن لم ينضج إبداعات أخرى، أدبية مثلاً، كما حدث للفنون البصرية.
وشكل الفيسبوك، موقع التواصل الاجتماعي الشهير، حاضناً أساسياً لمعظم الفعاليات.
البداية جاءت مع صفحة “الفن والحرية”، التي كانت بمثابة غاليري افتراضي يتيح للتشكيليين قول كلمتهم وتضامنهم بالرسم. ضمت الصفحة عدداً كبيراً من الأعمال التشكيلية لأسماء بارزة، مثل يوسف عبدلكي، وإدوار شهدا، وفادي يازجي، ومنير الشعراني، وياسر صافي، ونسيم الياس، وكثير غيرهم. وجاء اسم “الفن والحرية” تيمناً باسم جماعة تشكيلية يسارية مصرية انشغل أعضاؤها بالشأن العام وقضايا المجتمع.
ومن بين الإبداعات التي يقف خلفها تشكيليون، فضلوا عدم ذكر أسمائهم، صفحة تحمل اسم “طابع سلمي”، وهي طوابع بريدية تكرم الثوار والمتظاهرين والمتضامنين معهم. إلى جانب صفحة “أماكن الثورة السورية”، وفيها عدد من التصميمات تكرم مختلف المدن والقرى التي تتظاهر أو تتعرض للقصف، وتحمل إلى جانب العمل الفني الذي يعبر عن المدينة، شرحاً قاموسياً حول اسم المدينة ومنشئه وتطوره.
كذلك نجد على الفيسبوك صفحة “سوريا تنادي”، وهي محاكاة للبطاقات البريدية التي يقتنيها ويرسلها السواح عادة من البلاد التي يزورونها، وإذا كانت البطاقات التقليدية تصور عادة أجمل ما في البلاد، فإن الصور التي تحملها بطاقات “سوريا تنادي” البريدية هي من أفظع ما يمكن، وتحمل عناوين مثل “موت في الطريق”، و”جنائز جماعية”، و”في سوريا الرصاص يزين البيوت”، و”في سوريا نبكي آباءنا في كل ساعة”، وسواها.
هذا إلى جانب أن المظاهرات نفسها، كما جدران المدن حملت أعمالاً بصرية لافتة.
وقال الفنان التشكيلي ياسر صافي رداً على سؤال عن كيفية تأثير الأحداث على الفنانين: “في الأسابيع الأولى من الاحتجاجات، كان للغرافيتي (رسوم الجدران) واللافتات الشعبية – تتخللها رسوم ساخرة – على يد هواة، انعكاس واضح على الفنون البصرية، وتفجير مخيلة الفنانين نحو فضاءات جديدة غير مختبرة مسبقاً، تتخطى جدران المحترف لتكون في الشارع الملحمي تلتقط إشارات الموت والحياة في أكثر اللحظات تراجيديا من تاريخنا المعاصر”.
وأوضح صافي: “التغيير يحدث من صراع الأفكار وعصيان ما هو ثابت، فالمسافة كبيرة بين الثقافة الرسمية المحنطة والمشكلات الراهنة. ما دفع الفنانين المستقلين إلى إيجاد طرائق ومجالات متنوعة للاتصال، عبر صفحات الإنترنت، كما نرى في “صفحة الفن والحرية”، مثلاً”.
وقال صافي لوكالة فرانس برس “الملاحظ تجاور مشاعر الغضب والاحتجاج في أغلب الأعمال الفنية، بالإضافة إلى السخرية المريرة التي انتقلت بالعدوى من الشارع، إذ يقترب الفنان الشاب، والمعافى من الأيديولوجيا، من الواقع ومشكلاته لتتسع زاوية النظر”.
وأكد صافي “إن المتتبع للفعاليات الفنية يلاحظ عودة دور الملصق كقيمة حضارية معاصرة في تطوير الثقافة البصرية وتشكيل الوعي الثوري”.
أما أمثلة صافي فهي “صفحات “أماكن الثورة السورية”، و”طوابع الثورة السورية”، و”الشعب السوري عارف طريقه”، فلكل عنوان أسس انطلاق جديدة لهدم ثقافة تقليدية، والتي عملت على إقصاء كل من يختلف معها فكرياً وسياسياً”.
وختم الفنان السوري بالقول “ربما يبشر كل ذلك ببناء قواعد جديدة للاتصال مع الناس، وكسر الجمود السائد للواقع التشكيلي الرسمي والاستعلائي”.
أ ف ب | بيروت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.