عندما نتحدث عن طراز شخص ما، فنعني بذلك ذوقه الشخصي وطريقته الفريدة لفعل الأشياء، وفي التصميم الداخلي طُرز عديدة ومتنوعة مرتبطة ببلدان أو عصور معينة، فطريقة أهل ذلك البلد أو العصر لفعل الأشياء.. هو ” طرازهم”، فعلى سبيل المثال هناك الطراز المكسيكي والإيطالي والكلاسيك والعصري والعربي والأندلسي .. وبإمكان أي شخص ابتكار العشرات من الطرز بناء على ما يراه مناسبا وجميلا فلا يمكننا حصرها. نتاج يوناني يعتبر الطراز الكلاسيكي من أقدم الطرق التي استخدمت في التصميم الداخلي، فهو نتاج التراث اليوناني وتقاليد روما القديمة، أكثر ما يمتاز به هذا التصميم هو التنظيم والاتزان، فالدقة في التخطيط و طريقة تنسيق الأثاث في المكان مطلب أساسي ليكون لدينا غرفة متناغمة و أنيقة، ويستخدم في الكلاسيك أسلوب التماثل أو التساوي أي إذا كان لدينا نافذة على سبيل المثال فما يكون عن يمينها يكون مثله تماماً عن يسارها كما في التصميم أدناه، أيضا إذا نظرنا إلى المرآة فعلى يمينها ويسارها أصّيصان بنفس الحجم والتفاصيل ونفس الأزهار أيضا. الرخام والأحجار من ملامح هذا التصميم أن تكون الأرضيات طبيعية سواء من الرخام أو الأحجار، وقد استخدم البعض أرضيات ذات مربعات من الأبيض والأسود تشبه الشطرنج كرمز لهذا الطراز، أما الجدران فهي دائماً فاخرة ومتقنة التفاصيل على عكس الطراز الريفي، الذي يكون ورق الجدران فيه مقلما بلونين متناسقين أو درجتين من نفس اللون. وهي الرسوم المكررة على قماش أبيض عادي رخيص الثمن وخفيف، وتكون مطبوعة بلون واحد غالباً الأزرق أو الأحمر أو الأسود، و قلما تتوفر بالأخضر أو البني. ألوان كاتمة عُرفت بداية ال Toile de Jouy في قريه شمال فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر، والأبواب في الكلاسيك خشبها محفور على أشكال مربعات ومستطيلات، وتكثر الأعمدة في هذا التصميم وكذلك الزخارف والنقوش مثل الكورنيش في الأسقف والحواشي في أسفل الجدار بمحاذاة الأرض، والألوان عادة في هذا التصميم قوية ولكنها كاتمة أعني بذلك إذا رغبنا بالأحمر في هذا التصميم الكلاسيك فيكون الأحمر الخمري وليس القرمزي، ونفس الحال لباقي الألوان. ستائر بطابع رسمي إن الخامات والأنسجة المستخدمة في الطراز الكلاسيك تكون سميكة و فخمة ومترفة، مثل بساط الحائط المزخرف والذي قد يحكي قصصا وأساطير، أو الأقمشة القطنية المطبوعة وهي ما تعرف بالchintz، والتي تستخدم على الكنبات أو حتى الخداديات والسرائر، كما يستخدم أيضاً الشمواه والمخمل في هذا الطراز ويضاف لأطرافه حاشية من الخيوط كما نلاحظ على مفرش هذه الطاولة، وبإمكاننا أيضاَ إضافة بعض الحرير أو حتى التفتة إن رغبنا بذلك. وتكون الستائر ذات طابع رسمي وفاخر ومتدلية من أعلى السقف، أو على الأقل تكون معلقة بعمود واضح وكبير وله أطراف مزخرفة لتليق بفخامة التصميم. العصر الروماني بالنسبة للأثاث في التصميم الكلاسيكي ينتمي للعصر الروماني ويكون بألوان خشب داكنة، كما يجب أن يكون الطقم متكاملا وليس عبارة عن قطع متنوعة من أطقم مختلفه سواء كان ذلك طقم كنب أو طاولة طعام بكراسيها، والأحجام تكون متوسطة والأرجل مدببة. بالطبع هناك اختلاف بسيط بين الطراز الكلاسيك الفرنسي والإنجليزي و الإيطالي وذلك يكمن في شكل أرجل الأثاث كذلك شكل وحجم ظهر الكنب. ويجب أن يكون هناك بعض التفاصيل المذهبة سواء في نفس الطقم أو في إكسسوارات أخرى بالغرفة كالمرآة مثلا. فخامة الإكسسوار ولكن يجب ألا يطغى هذا العنصر على التصميم فتفقده فخامته، الإكسسوارات هي آخر 10% من التصميم ولكن لها تأثير بنسبة 90% على باقي العناصر، وذلك لأنها أول ما يشد انتباه الزائر و بمجرد تلك النظرة يتمكن الشخص من معرفة طراز الغرفة، كما أنها تشعرنا بالراحة وتمكننا من الاسترخاء في ذلك المكان و بدونها يبقى المكان جامدا ومملا، فيجب عدم إهمال مراعاة الأحجام والأشكال وكذلك الألوان حين شرائها. مصممة ديكور*