كان أكثر ما أثار تساؤلي في حياة روجيه جارودي، الذي توفي -رحمه الله- منذ أسبوعين، هو السبب الذي جعله يعتنق الإسلام. فحدثٌ من هذا القبيل في حياة شخصية بصفة جارودي ليس بسيطاً، وذلك لما يكمن فيه من مفارقة بين ما تمثِّله دلالته في حالة جارودي على الاختيار الحر والقناعة العقلانية والروحية، وهو الغربي الماركسي الكاثوليكي الذي وصل إلى مركز اجتماعي وعلمي عالٍ في فرنسا وشهرة في العالم، وبين الواقع الذي يعيشه المسلمون! فماذا أبهجه في حياة المسلمين على امتداد رقعتهم الجغرافية؟ وأي تقدُّم دعاه إلى اعتناق دينهم؟! وللحقيقة فإن جارودي -فيما يقول- لم يبتهج بواقع المسلمين، بل بدا متألماً على تخلفهم وقصور واقعهم عن تمثيل ما يترامى إليه الإسلام من حرية وخيرية وتسامٍ إلهي وروح جماعية. وقد عثرت قديماً على ما بدا لي سبباً في التفاته إلى القيم الإسلامية، وهو حكايته عن حادثة له في شبابه يدين فيها بحياته عام 1940م لبعض الجنود الجزائريين رفضوا، على رغم التهديد لهم، إطلاق النار على المعتقلين من المناضلين ضد النازية، وهو من بينهم، بمدينة جلفة جنوبالجزائر. وكان ذلك محل سؤال جارودي الذي أجابه عليه أحد أولئك الجنود، بقوله: “إنه ليس من شرف المحارب المسلم أن يُطلق النار على رجل أعزل”. وهذه قيمة أخلاقية عالية لفتت جارودي إلى الإسلام، وظل يكرر روايتها، ويتحدث عن الإسلام بما يشبهها من السمو بالإنسان والتأكيد على الإنساني والأخلاقي في إطار معانٍ كلية. ولاشك أن ما صنعه هؤلاء الجنود مقنع تماماً إيمانياً، في ضوء معاني الإسلام الأخلاقية والإنسانية. ولكنني أخذت أستعيد هذه الحادثة في ضوء أحداث العنف الغادرة بالأبرياء باسم الإسلام في الجزائر نفسها وفي غيرها من البلدان الإسلامية! بل أخذت أتذكر وأتأمل الفترات الدامية في التاريخ التي اقتتل فيها المسلمون على السلطة. فهل كان جارودي متجاهلاً لذلك أم جاهلاً به؟! أو هل كان يحلم بواقع إسلامي بلا صراع؟ إن تلك الحادثة تكشف لنا عن أخلاقية جارودي التي مثَّلتها بوضوح مواقفه من العنف والتوحش وانتهاك الحقوق طوال حياته. وقد مثَّل اعتناقه للإسلام نفياً للصفة الإنسانية في الشيوعية والرأسمالية؛ فخارج هذين الطريقين المسدودين -فيما يقول- تستطيع الرسالة القرآنية للإسلام السماح لنا بفتح طريق نحو المستقبل، “مستقبل ذي وجه إنساني أي إلهي”. وأياً ما يكن الأمر فلابد أن نختلف مع جارودي في ما يبدو خلطاً بين المذاهب والأديان وتوحيداً لها، فليس هناك دين يستوعب غيره من الأديان بلا فواصل عقدية. ولابد -أيضاً- أن تأخذنا الدهشة أمام الفكرة الإسلامية العملية لعصرنا التي لم تخرج من الحيز النظري لدى جارودي؛ فالأنظمة تهرب إلى تقليد الغرب والجماعات الأصولية تهرب -مثل كل الأصوليات- إلى ماضٍ متخيَّل فتغدو أكبر المخاطر على المستقبل.. لكنني -على رغم ذلك- أعتقد أن في قراءة جارودي ما يثري ويملأ المرء ثقة في ضمير حي وذي روحانية بسطوع مدهش.