«صيد الخاطر» كتاب لابن الجوزي، وهو ليس ابن قيم الجوزية تلميذ ابن تيمية وظله في أيام عسيرات حين تعرض الشيخ للمحنة. ولولا كتابات ابن تيمية الكثيرة للمع نجم ابن القيم فهو صاحب المؤلفات الغزيرة. أما كتاب ابن الجوزي فهو كتاب ممتع تقوم فكرته على صيد الخاطر بالكتابة. بمعنى أن الإنسان يجب أن يكون دوماً مزوداً بقلم صغير وأوراق بسيطة يسطر فيها ما يمر في المخيلة والخاطر من أفكار وإلا ابتلعها النسيان وتتدافع الأفكار. ذلك أن طبيعة دماغنا وعمل الأفكار فيه مثل موج البحر المتدافع وزبده المتدفق المتكسر على شواطئ السكينة اليومية. لذا كان على صاحب الخبرات والتجارب الغنية أن يقيد العلم بالكتابة، والخواطر بكتابة كلمات قليلة، في وريقات محشوة في جيبه، فإذا سكن الليل ورقد الناس قام فخط تلك الأفكار في بيان مفيد ورؤية واضحة؛ فيستفيد منها العباد. ذلك لمن تتبع الفكر واهتم بينابيع المعرفة أو ألقى السمع وهو شهيد. لقد استفدت من أخي جودت سعيد ودفتره الصغير الكثير، فالرجل يستيقظ قبل صلاة الفجر ثم يصليها، ثم ينطلق إلى حقله فيرعى شجرات الزيتون وخلايا النحل ويحلب بقرته مذكراً بغاندي؛ فإذا سنحت الخواطر وطارت مع نسمات الجولان المنعشة -هو شريط بسيط متبقٍّ في الحدود السورية بعد أن أضاع الأسد الأب معظمه حين كان وزير دفاع في حرب 1967م- قام الرجل بتسطير هذه الخواطر. ومن هذا العمل البسيط تجمع لديه أكداس من الدفاتر الصغيرة التي يقوم هو بخياطتها بيده، وهي كنز معرفي لمن يستفيد من فكر هذا الرجل السلامي العلمي. ويمكن اعتبار هذا القانون في اصطياد الأفكار وتقييدها من قوانين البناء المعرفية، فالعلم أربع بين سماع ونطق، وقراءة وكتابة؛ فتلك منافذ الفهم وحيث تجتمع الآليات الأربع يكون الفهم متقداً حاراً. وعلى هذه الوتيرة كتب باسكال كتابه (الخواطر) وهو من أجمل كتب الفلسفة وأمتعها. وكذلك كتاب (الخاطرات) الذي كتبه جمال الدين الأفغاني فعابه البعض أنه أخطأ في النحو والصرف، فقال الرجل لنخطئ نحوياً بشرط أن ننمو فكرياً، وهو أمر معروف فحين يكتب من يكتب جميل الأفكار يأتي المنمقون والمتفيهقون والنحويون فيقولون أخطأ وأصاب، وأذكر جيداً من كتابي الطب محراب الإيمان كيف نصحني البعض أن لا أطبعه لأنه لا يستحق النشر فهو كارثة نحوية! والكتاب اليوم طبع عشرات المرات على الرغم من نقنقة النحويين.