الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا لوزير التخطيط أن يرزقه الله البطانة الصالحة.. ووصف كلام نورة الفايز ب «السنع»


تعليق على ما حدث.. يعدها أسبوعياً: علي مكي
إقرار آل الشيخ بوجود أخطاء في الهيئة يرفعه وعلى فضيلته أمانة العمل لتصحيحها
الانتحار في بلادنا يتزايد ولابد من دراسات جادة وعميقة لمعرفة أسبابه
أتمنى من الرئيس الفرنسي أن يشمل بإجراءات طرد المتطرفين جميع الديانات والمذاهب
أرجو من صناع القرار في الشرق الأوسط أخذ تحليلات توماس فريدمان بعين الاعتبار
هذه المرة سآخذكم بعيداً عن السياسيين والمفكرين والمثقفين والكُتاب المهمومين بقضايا الشأن العام، ونحلق بصفحتنا الأسبوعية في سماء شاعر فنان، شفاف كالمرايا وفاتن كالغيم وعاشق كالمجانين في جدة، أي جماهير الأهلي. هو يرى أن الاتحاد قوة لكنه في نفسه يعلن عن ميوله لنادي الهلال نافياً عن نفسه تهمة التعصب.
إنه الشاعر الشعبي الغنائي «نواف الشلهوب»، ذائع الصيت ومبدع الكلمة الصادقة في برنامج أو فقرة «أحلى القصيد» التي تبثها إذاعة إم بي سي إف إم يومياً عبر الأثير في أوقات مختلفة في الصباح والمساء.. وذات ليلة، في ذات المنبر، استضافه المذيع ياسر الشمراني في حوار مختلف حضر فيه الشلهوب بكامل أناقته الشعرية والثقافية والإنسانية، ليتجلى في تلك الليلة التي شارك فيها مهندس الكلمة الغنائية الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن بمداخلة تحتفي بنواف وبتجربته الشعرية اللافتة..
ونواف الشلهوب أصدر قبل حينٍ ديوانه الواحد والوحيد «بياض»، وسبب اختياره لهذا الاسم هو إعجابه منذ الطفولة بهذا اللون الذي يمثل النقاء والصفاء، كما يقول، وله تعاونات فنية جمعته بالموسيقار د. عبدالرب إدريس والفنان عباس إبراهيم في عملين مكبلهين هما أغنية «كيف حالك، ارجعيلي بالسلامة»، كما كان له تعاون مع الفنانة يارا من ألحان الأستاذ عبدالله القعود في أغنية «أسفر ونور». وبعد تجربة تجاوزت عشر سنوات في الكتابة، يرى الشلهوب أن قمة حالات العشق هي عندما تذوب المرأة والوطن ببعضهما البعض في عيني الشاعر، ليكونا العشق الأبدي الملهم لتجربته وفنه وكتابته.. هنا يطل عليكم نواف الشلهوب صاحب رأي هذه المرة، لا كاتب قصيدة، ويعلق على عدد من الأحداث والمقولات والمواقف، بلغة مكثفة وكلمات مختزلة باقتضاب شديد، لكنها تحوي الكثير من المعاني العميقة وتوجه الرسائل المغلفة بحكمة الشاعر، كأنما هو يؤمن ويطبق مقولة سيدنا النفري: «كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة»، فإلى التفاصيل:
أخطاء الهيئة
* اعترف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، بأن بعض عناصر الجهاز الذي يرأسه ارتكبوا ممارسات خاطئة أثناء أدائهم لأعمالهم. وأضاف في لقاء مع «العربية» أن رئاسة الهيئة بدأت في تنظيم دورات لتلافي أخطاء الماضي، فيما تعهد بوقف بعض الممارسات الخاطئة للجهاز، مبيناً أن الهيئة على علم بالممارسات الخاطئة لبعض عناصر «الهيئة»، وهي ناتجة عن قلة علم وليست مقصودة. وقال آل الشيخ: «بدأنا بإقامة دورات تدريبية لعناصر الهيئة لتفادي أخطاء الماضي»، مؤكداً أن «التجسس» على الناس ناتج عن اجتهاد خاطئ من بعض أعضاء الهيئة.
الإقرار بوجود أخطاء «شجاعة» ترفع صاحبها، والعمل الجاد لتصحيحها «أمانة».
أيدٍ نسائية
* أكد محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالسعودية، الدكتور علي الغفيص، أن مشروع صناعة الملابس العسكرية، التي سيتم تصنيعها الفترة المقبلة بأيدٍ نسائية سعودية، لقي دعماً كبيراً من قِبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، لإيمانه الكامل بأهمية توطين هذه الصناعة بعدما كانت تصنع من قِبل عمالة وافدة.
الله يقوي.. الله يعز.. الله يحفظ كل من أسهم في القضاء على البطالة.
16 مفاعلاً نووياً
* كشف النائب الأول للرئيس التنفيذي رئيس قطاع الشركات بالبنك الأهلي التجاري بالسعودية، الشريف خالد بن مالك آل غالب، أن السعودية تضع ضمن خططها الاستراتيجية بناء 16 مفاعلاً نووياً بتكاليف إجمالية تقدر بنحو مائة مليار ريال سعودي سيتم استخدامها في النواحي السلمية.
لم أتمكن من استيعاب الخبر بسبب طول المسمى الوظيفي.
خمسة آلاف زائر
* اتهم المشرف العام على حديقة الحيوان في الرياض، المهندس محمد الحواشي، زوار الحديقة بتشويهها وعدم التزامهم بالنظافة، كاشفاً أن الحديقة تستقبل خمسة آلاف زائر يومياً، بزيادة 300% من مرتادي المكان خلال الأعوام السابقة.
أجمل ما في الخبر أنه أكد أن حديقة الحيوان في الرياض لاتزال موجودة!
الشادي والشعر
صالح الشادي
* الكاتب والمخرج محمود صباغ قال: «إن صالح الشادي ليس له علاقة بالشعر لا من قريب ولا من بعيد».
وأنا أقول: الدكتور صالح الشادي من أبرز شعراء التفعيلة في شبه الجزيرة العربية، وأجد في اختلاف الرأي مساحة كبيرة من الجمال.
اعتصام النساء
ساركوزي
* نقلت صحيفة «الخبر» تصريحات الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، الذي قال: ‹›تلقيت بسخط إعلان والد قاتل سبعة أشخاص عن قراره رفع دعوى قضائية ضد فرنسا إثر قتل ابنه››. وأضاف ساركوزي، في كلمة ألقاها أمام القضاة وضباط الشرطة: ‹›عندما علمت بخبر اعتصام نساء محجبات منددات بموت القاتل، أعطيت أوامر للشرطة بتفريقهنّ. فلن نسمح أبداً بمثل هذه التصرفات على تراب الجمهورية، وأعلن عن التعجيل بإجراءات طرد ‹›المتطرفين››، متوعداً ‹›جميع أولئك الذين تفوهوا بكلام مسيء لفرنسا ولمبادئ الجمهورية بعدم السماح لهم بالدخول إلى بلدنا››.
أتمنى من فخامته أن تشمل إجراءات طرد المتطرفين جميع الديانات والمذاهب بدون استثناء.
الفتاة والشاب
* لقي شاب مصرعه بعد اصطدام فتاة تقود سيارة بدراجته النارية في منتجع درة العروس بجدة. وحسب مصادر صحيفة «سبق» أن الفتاة تسببت في مقتل الشاب البالغ من العمر 25 عاماً، وأنها كانت تقود سيارة من نوع كيا حمراء اللون. وأوضحت المصادر أن الفتاة هربت وأن والدها حضر لموقع الحادث، فيما نقلت جثة الشاب إلى ثلاجة المستشفى.
أرجو أن لا يستخدم هذا الخبر ضد ملف قيادة المرأة، فالحوادث قد تحدث من كلا الجنسين.
السيطرة على الحكم
عوض القرني
* عزا الداعية السعودي الدكتور عوض القرني التصريحات التي أدلى بها قائد شرطة دبي، اللواء ضاحي خلفان، واتهم فيها إسلاميي الخليج بالرغبة في السيطرة على مقاليد الحكم، إلى ثلاثة احتمالات تنصب كلها بارتباط الرجل بقوى خارجية، سواء الموساد أو فلول النظام المصري أو إيران.
المعلومة التي لا تحوي دليلاً مادياً، لا تتعدى كونها وجهة نظر تستحق أن تحترم.
نهج انتهازي
توماس فريدمان
* أبرزت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية الانتقادات والاتهامات التي وجهها توماس فريدمان، محلل صحيفة «نيويورك تايمز»، للإدارة الأمريكية، التي أكد فيها أن الولايات المتحدة تمول الصراعات القبلية والأصولية في المنطقة العربية والشرق الأوسط تعزيزاً للصراع والانقسام من منطلق نهج نفعي انتهازي بحت.
تحليل يجب أخذه في الاعتبار يا صناع القرار.
دعم دنيا بطمة
* شكّل معجب إماراتي فريقاً من المصوتين لدعم مسيرة المغربية دنيا بطمة في مسابقة عرب آيدول، وتكلف ما يقرب من مائتي ألف دولار في المنافسة الأخيرة فقط، بينما كان يصوت في كل حلقة بقيمة 95 ألف دولار، ولكن دعمه لم يكن كافياً؛ حيث انتزعت منها المصرية كارمن سليمان اللقب في نهاية المطاف. وبحسبة بسيطة فإن مجموع ما دفعه سطام العتيبة في مشوار دنيا في النهائيات وصل إلى 865 ألف دولار.
اللي معاه قرش محيّره «يصوّت» في برنامج مسابقات ويطيّره، مع إعجابي بصوت الفنانة دنيا.
البدو والرمال
بدر بن عبدالمحسن
* يقول الشاعر الأمير بن عبدالمحسن: «الرمال بدو الطبيعة والبدو رمل البشر وكلاهما يتحرك ضمن وطن».
الأمير بدر بن عبدالمحسن جميل حتى فيما لم يكتبه بعد.
احتجاز فتاة
* صحيفة «اليوم» نقلت مأساة فتاة احتجزها والدها لمدة تزيد على 18 سنة، ومذ كان عمرها 16عاماً! وأكدت الصحيفة، من مصادرها، أن جميع أفراد أسرة وأقارب وجيران الفتاة كانوا على علمٍ بالواقعة طوال تلك الفترة!
لاشك أنها مأساة، ويجب أن نفرق بين الحالات الشاذة والظواهر.
لجنة أمنية خليجية
* وجّه الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية الخليجيين رسالة قوية إلى طهران بإعلان رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري الخليجي وزير خارجية السعودية، الأمير سعود الفيصل، أن دول مجلس التعاون قررت تكوين لجنة أمنية لدرس إنشاء درع صاروخية لحماية المنطقة، فيما أكدت نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون أن «التزاماتنا تجاه دول الخليج صلبة». وقالت إن الولايات المتحدة ستعمل مع دول الخليج على تعزيز دفاعاتها المشتركة لمواجهة مخاطر تشمل إيران.
الاتحاد قوة.. وبالمناسبة أنا هلالي غير متعصب.
الشباب العزّاب
* وجّه أمير منطقة الرياض بعدم منع الشباب العزاب من دخول الأسواق والمجمعات التجارية، بناءً على توصية لجنة ثلاثية مشكّلة من وكيل الإمارة للشؤون الأمنية ومدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض ومدير شرطة الرياض.
وأضيف على منجزات سموه بعد توليه حاكماً لمنطقة الرياض: (1) توجيهه بنقل مصنع الإسمنت والجبس خارج المدينة، (2) إنهاء معاناة أهالي حي النظيم من الصرف الصحي، كل ذلك يدعو للتفاؤل، خصوصاً وأنه لم يمضِ سوى بضعة أشهر على توليه منصبه الجديد.
الأب والبنت
* اتهمت فتاة مصرية والدها بممارسة الجنس معها لمدة سبع سنوات بمساعدة الأم. وتلقى العميد سعيد عمارة، مدير المباحث الجنائية بمحافظة الدقهلية شمال القاهرة، بلاغاً من فتاة تبلغ من العمر عشرين عاماً (حاصلة على دبلوم فنى)، مقيمة كفر سنجاب بمركز تمى الأمديد، تتهم والدها بمعاشرتها معاشرة الأزواج لمدة سبع سنوات.
مأساة لا تقل إيلاماً عن خبر الفتاة التي احتجزها والدها 18 سنة، وأكرر أنه يجب التفريق بين الحالات الشاذة وتلك التي تشكل ظاهرة.
الشعر الشعبي
خالد الفيصل
* يرى الأمير خالد الفيصل أن الشعر الشعبي السعودي سفير ثقافي إبداعي من المستحسن أن يطلع إخواننا في الوطن العربي على إبداعاته من الأصوات الشعرية المتميزة، مشدداً على الكلمة المتميزة التي تثري الساحة الأدبية والفكرية والثقافية وتزيد من فرص التلاقي والتعاون بين أبناء الوطن العربي الكبير.
أتفق معه 100%.
ثلاثة ملايين نخلة
* شيخ التمور في سوق الأحساء المركزي، عبدالحميد الحليبي، قال إن واحة الأحساء الزراعية تحتضن قرابة ثلاثة ملايين نخلة، تنتج ستين مليون وعاء طلع نخيل «أكمام» سنوياً، لا يستفاد منها محلياً، وتصدر كاملة إلى دول خليجية مجاورة بأسعار زهيدة جداً، ليعاد تصنيعها ك»ماء اللقاح»، وتعود إلى المملكة بعد تصنيعها بأسعار مضاعفة.
خبر يندى له الجبين.
شنق ورصاص
* أقدم مواطن أربعيني على الانتحار بإطلاق رصاصة إلى صدره من سلاحه الشخصي في مركز جمعة ربيعة التابع لمحافظة المجاردة. وكان المنتحر يعمل مرشداً طلابياً وإماماً لأحد الجوامع، حيث أدى صلاة الفجر في المسجد ثم عاد وصعد إلى غرفته وأطلق النار على نفسه. ولأسباب مازالت مجهولة، انتحرت فتاة في منطقة نجران بشنق نفسها.
من خلال متابعتي لأخبار ديرتي، لاحظت أن الانتحار في تزايد ومن الضروري إجراء دراسات عميقة وجادة للوقوف على أسبابه ومن ثم علاج هذه الظاهرة.
رياضة الطالبات
* قالت نائبة وزير التربية والتعليم لشؤون البنات، نورة الفايز، في خطاب وجهته للمديرة التنفيذية بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة «هيومن رايتس ووتش»، سارة ليا ويتسن، إن الوزارة لم تصدر أي لوائح أو قواعد تنظيمية تعاقب المدارس على ممارسة الطالبات للتربية الرياضية، نافية بذلك ما تردد في تقارير صحفية عالمية حول تحقيقات أجرتها «التربية» مع مسؤولات مدارس أهلية سمحن للطالبات بممارسة الرياضة داخل مدارسهنّ، موضحة أن هناك ممارسة للأنشطة الرياضية داخل بعض المدارس الأهلية للبنات ضمن الجدول المدرسي ومن خلال خطة الأنشطة غير الصفية. وشددت الفايز في خطابها على أن موضوع التربية الرياضية للبنات يدرس كإحدى أولويات وزارة التربية، مشيرة إلى أن قيادة الوزارة ترى أن التربية الرياضية في المدارس من الضروريات التي تساعد الطلاب والطالبات في الحفاظ على صحتهم.
هذا الكلام السنع.
معالجة الفقر
* أكد وزير الاقتصاد والتخطيط، الدكتور محمد الجاسر، أن وزارته تعكف على مشروع «كبير» لمعالجة الفقر مع وزارات عدة. وأشار إلى أن الفقر في المملكة في انخفاض، وقال إن هناك مشروعاً كبيراً لمكافحة الفقر تقوم به الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
الله يقويه.. الله يرزقه البطانة الصالحة.. الله يسخر له الدعم اللازم، لأن وزارة التخطيط هي أهم وزارة في أي بلد.
مخدرات ومليارات
* كشف المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال الشهور الأربعة الماضية محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر من العام الحالي 1433ه من القبض على 681 متهماً، منهم 96 سعودياً، بالإضافة إلى 585 متهماً من 33 جنسية مختلفة، وذلك لتورطهم في جرائم تهريب واستقبال ونقل وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية ب1.724.918.685 ريالاً.
خبر مخيف.
المرور والمرأة
* كشف مدير مرور جدة، العميد محمد حسن القحطاني، أن مهام المرور لا تخرج عن الشوارع والميادين والطرق السريعة في محافظة جدة. وقال: «نحن مسؤولون عن الحركة المرورية وتنظيمها والحفاظ على سلامة المركبات وقائديها ونطبق الأنظمة والقوانين في تلك الحدود»، مضيفاً أن قيادة المرأة لا تعنينا..!
كلام موزون وسليم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.