وجهه أليف حتى لكأنني أعرفه. ولولا أن وسائل الإعلام والتفاعل تعجلت بذكر الاسم المغاربي القح لخلته ممن قابلت عديد المرات، في غير مكان، وأن اسمه حمد أو أحمد أو محمد أو علي أو مشبب أو عطية أو غرم الله. نعم، إنه نموذج مألوف جدا، وسيظل يتكرر بانتظام. وإذا ظهر اليوم في المغرب، فقد ظهر عندنا من قبل، وسيظهر غدا في اليمن أو في الشام أو في مصر أو حتى في السودان المليئة بالمهديين. والحكاية جادة. فكثيرون ينتظرون المخلّصين، وكثيرون سيرحبون ويبايعون. والعتب على الثقافة الشائعة لا على هؤلاء الضحايا البسطاء حد البراءة أو السذاجة. في بداية انتشار خطاب الصحوة اجتمع نفر من شباب وادينا وقرروا اختبار مدى صلاحهم بطريقة عملية بسيطة. ربطوا بعضهم بعضا بحبال متينة تحت أول جسر أنشئ هناك وظلوا ينتظرون الفرج من السماء. ولولا أن أحد الفلاحين، من جيل العمل النشط والفكر السوي، وجدهم ضحى اليوم التالي صرعى الجوع والتعب لنفقوا سدى (يا خسارة!). وحين استوى الخطاب على سوقه نفر مئات الشباب للجهاد في ديار لا يعرفون شيئا عنها فهلك نفر منهم وعاد آخرون. ولم يعودوا كلهم لاستئناف الحياة الطبيعية العادية، بل لمباشرة الجهاد الأكبر والأخطر على الطريق ذاتها. قيل لهم فجّروا أجسادكم وما تيسر من المباني وأجساد البشر وأبشروا بالجنة فصدّقوا القول وصدقوا الفعل. ويتوهم الآن من يظن أن الأمر يتعلق بحالة عابرة طواها الزمن. فالخطاب المنتج للظاهرة ونماذجها انحنى للعواصف التي هبت عليه من الغرب والشرق والشمال والجنوب لا غير. ونميل إلى هذا الرأي لأن ما يتعرض له الأطفال والنساء في الحضانات والروضات وحلق التحفيظ ومدارسه الكثيرة النشطة، ليس هينا ولا بريئا. تماما مثلما يتعرض له آباؤهم وأمهاتهم وإخوتهم الكبار عبر قنوات دينية مذهبية – طائفية ما أنشئت أصلا وابتداء إلا لدعم الخطاب ذاته واستقطاب المزيد من الأتباع الذين سيظهر من بينهم المزيد من النشطاء البارزين لا محالة. لا غرابة إذن أن يطل علينا بومدين الخوار ومحمد مراح في وقت واحد. فكلاهما ممثل للحكاية ذاتها وإن اختلفت الأدوار. أحدهما اختار دور المنقذ الواقعي العملي فنفذ الجريمة واثقا من نبل الفعل ووجاهته دينيا ودنيويا (جهاد + بطولة). واختار الثاني دور المنقذ الروحي فحلق بعيدا في عالم الرموز ليعود واثقا أنه صاحب الزمان الصدوق المصدّق. ولا غرابة أن يعلن الشاب البسيط المسكين، وبكل هدوء، أن عددا من كبار المشايخ الممثلين لكبريات المؤسسات الدينية اتبعوا وبايعوا. فهؤلاء من كبار علماء الأمة، مراجع وحجج، ولهم ملايين الأتباع والأشياع، ومن مختلف طبقات الشعب. ولذا فإن الاستقواء بأسمائهم ومواقفهم فرصة لا تعوض بالنسبة لشاب لا يمتلك أي سلطة غير سلطة الحلم والوهم. ولا مجال هنا لمزاح مرح أو لسخرية ماكرة. فالأوهام والأحلام قد تتحول إلى حقائق بسيطة صلبة معتبرة في مجتمعات لا تقيم حتى مؤسساتها التعليمية العالية حدودا واضحة بين الحكايات والمعارف، بين المعرفة النظرية والمعرفة العلمية التجريبية، بل إنها عادة ما تضع علوم الكلام فوق علوم الطبيعة كلها. ولكي لا أتورط فيما لا تحمد عقباه سأعود إلى ما به ابتدأت. فلقد رحبت بنموذج بومدين الخوار وبصيغة شعبية حميمة لأنه أهون عندي ألف مرة من أخيه. فهذا الشاب البائس لا يبدو عدوانيا خطرا على نفسه وعلى من حوله. يكفي أن يرتاح قليلا في غرفة معتمة، وأن يخضع لبعض العلاج النفسي ولبعض «الفرمتة» وإعادة البرمجة والتأهيل الاجتماعي وتنتهي القضية. وهذه كلها عمليات بسيطة يمكن أن ينفذها مختصون موجودون بكثرة في كل مكان. فعلا، أرجو ألا يحاكم من منظور شرعي لأنه في حكم الشخص المصاب في بعض قواه العقلية، أي إنه «غير مكلف» بمعنى ما. كما آمل ألا يترك أمره لهؤلاء «المناصحين» الذين يتكاثرون ويزدهر سوقهم. فهم على الرأس وفي العين. لكنهم غير مختصين في شيء مما قلنا آنفا، وغير قادرين على تفهم الحالة الخاصة كجزء من ظاهرة عامة، وقد يؤهلونه، وبكل حسن نيّة، لخدمة الخطاب الخطر ذاته!