يُعدّ المسرح المدرسيّ من أهم المرتكزات التربوية التي يُعَوَّل عليها في بناء شخصية الطفل من النواحي العقلية والوجدانية والجسدية واللغوية، وهو فنٌّ دراميّ يحوي قِيَماً تربويةً وأخلاقية، تُقدّمها شخصيات متحركة تزخر بالحياة، ما يترك أثراً بالغاً في نفسية الطفل، فيُمَتّع روحه، ويُوجّه سلوكَه، ويُثري قاموسه اللغويّ، كما أنّ له فِعْلَ السحر في غرس قناعات لدى المُتلقّي أو تغييرها. إنّ هذا الفن يصاحب الإنسان منذ طفولته، فنراه يقوم بالتمثيل مبتدعاً شخصيات من صنع خياله، فالكرسيّ فرسه، والعصا سلاحه، والممثلون والمخرج ومؤلف النّص الطفل نفسه، لذا فعلاقة الطفل بالمسرح علاقة اندماجية، ومن هنا تأتي خطورته في تشكيل شخصيته. لقد أثَّر هذا التغييب للمسرح في أهم عناصر العملية التعليمية كالمعلّم، والكتب الدراسية، وقناعة النّاس، فالمعلم من دون مساندة المسرح أشبه بمن يُطلَب منه التصفيق بيد واحدة! أمّا الكتب فقد بدت خاليةً من متعة المعرفة، وتحفيز الخيال، وملامسة الوجدان، لأن وظيفة المسرح مرتبطة بمحتوى المنهج، فمنه يستمدّ مادته التي تزخر بالقيم الإنسانية النبيلة، والمهارات الحياتية التي تُشكّل الشخصية المتوازنة للطفل، لكنْ في ظلّ غياب هذه الوسيلة أضحت هذه الكتب أشبه بجثث هامدة، ابتُليَ أبناؤنا بحملها على ظهورهم صباح مساء. والأخطر من هذا وذاك ما ترسّخ في أذهان بعض النّاس من مفاهيم مُشوّهة عن المسرح، فهم يرونه وسيلةً للترفيه فقط، وليست له أيّ علاقة بالوجدان أو بالعقل، ومن ثم فهو ليس جديراً بتمثيل الثقافة الراقية، ورُبّما رسمتْ هذه الصورةَ المسارحُ المبتذلة أو التي لا يُسيِّرها هدفٌ نبيل، بل إنّ بعضهم عدَّها وسيلةً من وسائل الغزو الفكريّ الخبيث. إنّ على وزارة التربية والتعليم أن تتحمّل المسؤولية كاملةً عمّا يحصده مجتمعنا من عواقب وخيمة بسبب هذا التغييب للمسرح المدرسيّ.