يعرض متحف واشنطن الوطني لمدة شهر واحد ثلاثين لفافة حريرية مزينة بأشجار مزهرة وفراشات متعددة الألوان استعارتها واشنطن من اليابان، علماً أن هذه التحف الفنية لم تغادر اليابان يومًا. وتعود الرسوم التي تحمل توقيع إيتو جاكوشو (1800-1716) التي عرضت على الصحافة، إلى العائلة الامبراطورية اليابانية، وقد أقرضتها اليابان إلى واشنطن من أجل معرض يحتفي بمرور مئة عام على تقديم اليابان ثلاث مئة شجرة كرز إلى الولاياتالمتحدة؛ كعربون شكر على التدخل الأميركي من أجل وقف الحرب بين روسياواليابان (1905-1904). يُذكر أن موسم تفتح أزهار شجر الكرز الذي تحتفل فيه واشنطن خصيصاً هذه السنة بمناسبة الذكرى المئوية للهبة اليابانية يستقطب الكثيرين سنوياً مع حلول الربيع في واشنطن. وأعلن مدير المتحف الوطني إيرل باول الثالث أن المعرض يقدم فرصة فريدة من نوعها إلى الجمهور كي يشاهد “مجموعة الرسوم المزركشة بالأزهار الأكثر أهمية والأكثر جمالاً في تاريخ اليابان”. يشار إلى أن إيتو جاكوشو المتحدر من عائلة تجار ثرية قرر تكريس حياته للتأمل والرسم، واحتاج عشر سنوات لرسم اللفافات الثلاثين التي لم تعرض يوماً إلا في احتفالات بوذية ينظمها دير شوكوكوجي في طوكيو. واستخدم جاكوشو لرسمها تقنيات جديدة في تلك الحقبة مستوردة من الصين، وكان أول من أدخل اللون الأزرق البروسي إلى آسيا، على حد قول أهل الاختصاص. ثم قدم الدير هذه الرسوم إلى العائلة الامبراطورية اليابانية سنة 1889 كعربون شكر على المساعدة في أعمال ترميمة. ومذاك، لم تعد هذه التحف الفنية تستعمل إلا لعرضها أمام الأباطرة اليابانيين. ويضم المعرض أيضا ثلاث لوحات كبيرة لبوذا رسمها الفنان نفسه على الحرير وقدمها إلى الدير نفسه، ويفتح المعرض أبوابه الجمعة ويستمر حتى 29 أبريل. أ ف ب | واشنطن