"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التجارة» تطلب من المواطنين الإبلاغ عن أي تجاوزات في الأسعار

تباين المشهد العام لأسواق الإسمنت في المملكة، بشأن قرار تطبيق الأسعار الجديدة للمنتج (14 ريالاً لكيس الإسمنت للمستهلك)، ففيما شهد مركز مدينة أبها تطبيقا كاملاً للقرار الوزاري، كان سعر الإسمنت في المناطق الأخرى من عسير 16 ريالاً للكيس، وفي جازان، غابت شاحنات الإسمنت عن المشهد، وأكدت مصادر أن التجار قرروا «تعطيش» الأسواق لرفع الأسعار. وطبق فرع وزارة التجارة في منطقة عسير القرار الجديد بخفض أسعار الإسمنت، حيث تواجد مسؤولو الفرع منذ صباح أمس في سوق الإسمنت، وتابعوا عمليات البيع بالأسعار الجديدة، التي صدرت من وزارة التجارة أخيراً، كما تواجدت في الموقع بعض الجهات الأمنية لتنظيم آليات البيع، التي اشترطت وجود رخصة الإنشاء والتعمير للمستفيد، وذلك للحد من السوق السوداء والتلاعب الذي قد يتجه له بعض ضعاف النفوس. وساد الاطمئنان عددا من المواطنين في مدينة أبها عقب تطبيق القرار، وعلى النقيض، لا تزال بعض محافظات المنطقة، تؤجل تطبيق القرار، ويباع كيس الإسمنت فيها ب 16 ريالا، مما أدى إلى إحجام عدد كبير منهم عن الشراء والانتظار حتى يسري تطبيق القرار.
وتشير المعلومات إلى أن مدينة أبها تمكنت من تطبيق القرار لأنها تقع في نطاق فرع وزارة التجارة. وأوضح مدير عام إدارة العلاقات والإعلام في وزارة التجارة إبراهيم الحبيش أن «تطبيق القرار تم منذ صدوره، وأن سعر الإسمنت في السوق هو 14 ريالا للكيس»، موضحاً أنه «في حال حدوث أي مخالفة للقرار أو وجود أي ملاحظة من الموطنين، فعليهم التواصل معنا عبر الهاتف التفاعلي المجاني».
وفي جازان، غابت شاحنات الإسمنت في محافظة صبيا وأبو عريش، ويتوجس المواطنون من تكرار عمليات إخفاء المنتج، وكشفت جولة قامت بها «الشرق» خلو ساحات البيع من الإسمنت، في خطوة فسرها مواطنون، بأنها تهدف إلى «تعطيش» الأسواق، ثم عودة ظهور المنتج بأسعار مرتفعة، لا يجد المستهلك مفراً من قبولها. وأوضح المواطن جابر يحيى أن «هناك شاحنة واحدة، تأتي لمحافظة أبو عريش مع أذان الفجر، وتبيع حمولتها على عجل ثم تغادر المكان فورا». وأوضح مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة جازان خالد الأمير، أنه خاطب إمارة منطقة جازان للعمل بالأسعار الجديدة، التي أقرها مجلس الوزراء، لإبلاغ المحافظات والمراكز الأمنية، التي تشرف على البيع والتوزيع للعمل بهذه الأسعار»، مشيراً إلى أنه خاطب مصنع الإسمنت في المنطقة لتوضيح عدد الشاحنات المعتمدة لكل محافظة. وقال: «ستتم مخاطبة المحافظات للتأكد من أعداد الشاحنات المعتمدة لكل محافظة، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال مخالفة ما اتفق عليه في التعميم». وأشار إلى أن مصنع الإسمنت أرسل ست شاحنات يوم أمس إلى مدينة أبو عريش تحمل نحو 3500 كيس، مشيراً إلى عمليات التوزيع والإشراف تعود إلى المحافظة والمشرفين العاملين لديهم».
وفي الرياض، قلل عدد من المواطنين وأصحاب محال توزيع وبيع الإسمنت، من أهمية قرار بيع الإسمنت مباشرة إلى المستهلك، وقالوا إن ما سيوفره المواطن من فارق السعر الطفيف بين المصنع والموزع، سيتم دفعه لأصحاب السيارات التي ستحمل وتنقل وتفرغ حمولة الإسمنت لهم. وأوضح عدد من أصحاب محال التوزيع، تعليقاً على هذا القرار، أن نسبة ربحهم أصلاً طفيفة، وأنهم يشترون الكيس من المصنع ب 13 ريالا أو ب 13.5 ريال، ويربحون فيه ريالا واحدا، حيث يبيعونه على المستهلك ب 14 أو 14.5 ريال، وأن الريال الذي سيوفره المستهلك، سينفقه على عربات النقل والتحميل والتفريغ، ونحن نوصل الكمية للمستهلك النهائي بالمجان أحياناً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.