أكد عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صمام أمان هذه الأمة يقي المسلمين المكاره ، مشيراً إلى أن انتشار الفاحشة بين المسلمين والإعلان بها في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي هو سبب للهلاك، وهذا كله يرجع إلى الذنوب والمعاصي (ظهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) داعيًا المسلمين إلى المبادرة بالتوبة والاستغفار. وأكد في خطبة الجمعة أمس من مسجد الإمام تركي بن عبدالله في الرياض، أن المسخ واقع في هذه الأمة لا محالة، وهم على طائفتين، الطائفة الأولى هم علماء السوء الذين يكذبون على الله ورسوله فيقلبوا شرعه فيقلب الله صورهم، كما قلبوا شرعه، والطائفة الأخرى هم المجاهرون المتهتكون بالفسق والمحارم ومن لم يمسخ في الدنيا مسخ في قبره أو يوم القيامة. وقال إن النظر إلى أن الباطل لا مستقبل له، ولذلك أهلك الله الأمم الماضية لما تشبثت به، وأن الله سبحانه وتعالى إنما يبتلي عباده ليمحصهم وينقي صفوفهم. وقال إن سنن الله لا تحابي أحدًا وليس لأمة إذا قصرت في أسباب الوقاية من العقوبات العامة فعليها أن تتحمل نتيجة تقصيرها، وليست أمة بمنأى من العذاب إذا انعقدت أسبابه ولا بمنأى من العقاب إذا اتخذت سبيله. وأضاف: أن الأمن من مكر الله من كبائر الذنوب، يقول ابن مسعود – رضي الله عنه – «الكبائر الشرك بالله والأمن من مكر الله واليأس من روح الله والقنوط من رحمة الله»، لقد كان نبيكم محمداً- صلى الله عليه وسلم إذا رأى ريحاً أو غيماً ظهر ذلك في وجهه، فلما سأل عن ذلك قال ما يؤمنني أن تكون عقوبة فقد عُذِّب قوم بالريح، وقد حذّر – عليه الصلاة والسلام – أمته من عقوبات وحذرهم من أسبابها فقال – صلى الله عليه وسلم – «يا معشر المهاجرين: خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله، إلا سلط الله عليهم عدواً من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله، ويتخيروا ما أنزل الله، إلا جعل الله بأسهم بينهم). وتابع يقول: إن انتشار الفواحش بين المسلمين وبخس المعاملات ومنع الزكاة ونقض العهود ونبذ الشريعة من أعظم أسباب العقوبات العامة، ولذلك يقول عليه -الصلاة والسلام- «في هذه الأمة خسفاً ومسخاً وقذفاً» قال رجل من المسلمين متى هذا، قال إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور. وأوضح أن اتقاء هذه المصائب العامة لا يكون إلا باتقاء أسبابها ومن أعظم أسبابها الظلم، فبالظلم هلكت الأمم الماضية والقرون البالية وسقطت الدول والقرى، مستشهداً بقوله تعالى (وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا) ويقول سبحانه( وكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ كَانَتْ ظَالِمَةً وَأَنْشَأْنَا بَعْدَهَا قَوْمًا آخَرِينَ) وقال إن من أعظم الظلم عدم الأخذ على يد الظالم، يقول عليه – الصلاة والسلام -: «إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه» وإن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل، يقول – صلى الله عليه وسلم – «إن الله يملي للظالم فإذا أخذه لم يفلته» ثم قرأ قول الله تعالى (كَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ).