هاتف ذكي يتوهج في الظلام    شكرًا لجمعيات حفظ النعم    خريف حائل    الدفاع المدني يحذر من المجازفة بعبور الأودية أثناء هطول الأمطار    الدبلة وخاتم بروميثيوس    صيغة تواصل    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    نجد فهد: أول سعودية تتألق في بطولات «فيفا» العالمية    توطين قطاع الطاقة السعودي    أولويات تنموية    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    الأنساق التاريخية والثقافية    نورا سليمان.. أيقونة سعودية في عالم الموضة العالمية    محمد البيطار.. العالم المُربي    من المقاهي إلى الأجهزة الذكية    «إسرائيل» تغتال ال«الأونروا»    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    رحلة في عقل الناخب الأميركي    لوران بلان: مباراتنا أمام الأهلي هي الأفضل ولم نخاطر ببنزيما    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المواطن شريك في صناعة التنمية    الرديء يطرد الجيد... دوماً    مرحباً ألف «بريكس»..!    وبس والله هذا اللي صار.. !    لماذا مشاركة النساء لم تجعل العالم أفضل ؟    الأعمال الإنسانية.. حوكمة وأرقام    عسكرة الدبلوماسية الإسرائيلية    عن فخ نجومية المثقف    الذكاء الاصطناعي طريقة سريعة ومضمونة لحل التحديات    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    أندية الدوري الإسباني تساعد في جمع الأموال لصالح ضحايا الفيضانات    يايسله يُفسر خسارة الأهلي أمام الإتحاد    رسالة رونالدو..    النصر يلاحق العضو «المسيء» قانونياً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الاتحاد    وزير الإعلام يعلن إقامة ملتقى صناع التأثير «ImpaQ» ديسمبر القادم    وزير الداخلية السعودي ونظيره البحريني يقومان بزيارة تفقدية لجسر الملك فهد    «الاستثمارات العامة» وسلطة النقد في هونغ كونغ يوقعان مذكرة تفاهم استثمارية    أمانة القصيم تكثف جهودها الميدانية في إطار استعداداتها لموسم الأمطار    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    المرشدي يقوم بزيارات تفقدية لعدد من المراكز بالسليل    أمانة القصيم تنظم حملة التبرع بالدم بالتعاون مع جمعية دمي    أعمال الاجتماع الأول للتحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين تواصل أعمالها اليوم بالرياض    الأرصاد: استمرار الحالة المطرية على مناطق المملكة    خدمات صحية وثقافية ومساعدون شخصيون للمسنين    جوّي وجوّك!    لا تكذب ولا تتجمّل!    «الاحتراق الوظيفي».. تحديات جديدة وحلول متخصصة..!    برعاية الملك.. تكريم الفائزين بجائزة سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه    معرض إبداع    مهرجان البحر الأحمر يكشف عن قائمة أفلام الدورة الرابعة    أحمد الغامدي يشكر محمد جلال    إعلاميون يطمئنون على كلكتاوي    الإمارات تستحوذ على 17% من الاستثمارات الأجنبية بالمملكة    جددت دعمها وتضامنها مع الوكالة.. المملكة تدين بشدة حظر الكنيست الإسرائيلي لأنشطة (الأونروا)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل للإبداع حدود؟
نشر في الشرق يوم 20 - 02 - 2012

سؤال جدير بالطرح، ويأتي امتدادا لحديث اللغة والإبداع. فالثراء اللغوي لا حدود له، وبحور اللغة لا سواحل لها، والمعاني والتراكيب لا شطآن لها. اللغات من حين وجدت وهي تعيش حالة تجدد وإثراء، يأتي في حده الأدنى من خلال الاستخدام اللغوي اليومي لأبناء اللغة عبر تواصلهم. أما الحد الآخر فلا نهاية له، وهو ما يأتي به الإبداع بكل فنونه.
المفردات ذاتها تتجدد معانيها بإضافة معان أخرى، يحددها السياق اللغوي، لكن السر كل السر في التركيب. من المؤكد أن القاموس اللغوي يتشابه لدى المبدعين من حيث المفردات، غير أن الاختلاف الكبير يأتي في الصياغة اللغوية أو «النظم» كما هو المصطلح البلاغي.
ومن الصعب على المبدع أن يبقى أسير ما اعتاد من تراكيب لغوية، ولذا فهو يأتي بغير المألوف. وأحيانا يقع في صياغة غير متوافقة مع قواعد اللغة. وهنا يأتي الخلاف بين اللغويين والنحاة من جانب وبين المبدعين. هؤلاء المبدعون يرون أنهم يملكون اللغة كما يملكها الأقدمون وأن من حقهم استخدامها بالطريقة التي يرون. ويتساءلون.. لماذا يحق لمن سبق أن يستخدم اللغة بأي كيفية يريد، في حين لا يستمر هذا الحق لأبناء اللغة عبر العصور؟
وهذا يطرح السؤال الذي شغل أذهان المشتغلين في حقل التقعيد والإبداع، والمتمثل في «هل اللغة توقيفية»؟ وأين الزمن التاريخي الذي يجب أن تتوقف عنده؟ وهل منتصف القرن الثاني الهجري هو الحد الفاصل للاحتجاج اللغوي، لأسباب التداخل بين الشعوب واللغات؟ وإذا كان الأمر كذلك، فإن التراث الإبداعي الأكبر والأغزر، وتحديدا من الشعر، جاء بعد تلك الحقبة التاريخية. فهل يتم إخراج كل ذلك، ويتم القبول بما سمي عصور الاحتجاج؟ ومن يملك الحق في أن يلزم الآخرين بذلك.
إنها حالة التجاذب بين الإبداع والتقنين، أيا كان نوعه. ولذا، فالمتنبي الذي أعلن:
أنام ملء عيوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم
لم يكن يستجيب لأي سؤال لغوي. ويحيل سائله إلى العالم اللغوي ابن جني «فهو أعلم بشعري مني» على حد تعبيره. وكل المبدعين يرفعون الراية الكبرى «علينا أن نقول وعليكم أن تتأولوا»، والخطاب للغويين والنحاة، وهي مقولة نقدية عميقة.
غير أنه لا بد من التأكيد أن الأمر ليس على إطلاقه. وإذا كان بعض القراء قد توقفوا عند مقولة الأسبوع الماضي «المزيد من الإبداع يعني كثرة الخروج عن حدود اللغة»، فإن من حقهم ذلك. ولهم يحسن التأكيد أن الخروج الإبداعي يجب ألا يمس القواعد الأساسية، فاللغة لن تسمح بأي تجاوز يمس الجوهر.
اللغويون والنحاة تحدثوا عما أسموه «الضرورة الشعرية»، وهي الضرورة الإبداعية، في محاولة لتقعيد الخروج عن بعض قوانين اللغة غير الأساسية. هذه الضرورات الشعرية حددها القدماء قبل ألف سنة! والسؤال هل هذه توقيفية أيضا؟ ألا يمكن لها أن تنمو وتزداد عبر الزمن؟ وهل يحاسب مبدعو اليوم بما تم تقعيده قبل قرون؟ سؤال يراه المبدعون محقا! ويراه حراس اللغة بأنه حق قد يراد به باطل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.