المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقرير
نشر في الشرق يوم 19 - 11 - 2014

أحد العوامل المهمة التي أثرت سلباً على أداء سوق المال السعودي مؤخراً، هي النتائج المالية التي أعلنت عنها موبايلي بتراجع حاد إثر حذف 1400 مليون من أرباح كانت الشركة قد أعلنت عنها في وقت سابق. وجاء تأثير موبايلي على سوق المال بشكل قوي؛ حيث إنها ثالث شركة من حيث حجم التأثير في تداول، لكن هل لو تداركت الشركة ما حصل ستكون قادرة على التعافي؟
عديد من المحللين الاقتصاديين قادرون على مناقشة الموضوع من جوانب مختلفة، لإعطاء تصور كامل عما يحدث، في حين يعد الجانب التشغيلي للشركة نقطة مهمة ومؤشراً للمستقبل على المستويين القريب والمتوسط.
يرى عديد من المراقبين لسوق الاتصالات في المملكة أنه غير متجانس بمعنى أن هناك تشبعاً كبيراً يتخطى المعدلات العالمية في الخدمات الصوتية؛ حيث هناك فرص نمو كبيرة واحتياج كبير في جانب تقنية المعلومات مثل الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء وغيرها، تعد هذه أهم الفرص لموبايلي؛ فالشركة تخطط لسد هذا الاحتياج بشكل محترف ومعلن.
موبايلي استعدت لحقبة جديدة لقطاع الاتصالات في المملكة عن طريق إنشاء أكثر من 42 مركزاً للبيانات منتشرة في كافة أنحاء المملكة منها 4 مراكز مصنفة عالمياً مما يعطي مؤشرات إيجابية لاستعدادات الشركة، ولعل استضافة الشركة بيانات جميع المشتركين في خدمات البلاكبيري ماسنجر بجميع المشغلين التي كانت تحظى بحضور طاغٍ حتى وقت قريب في المملكة، دليل على ثقة شركات عالمية مثل RIM في هذا الجانب بالذات.
ستستفيد موبايلي من مراكز البيانات هذه في نواحٍ عدة منها خدمات الحوسبة السحابية بمفهوم متقدم مثل منصة البنية التحتية كخدمة «IAAS»، والمنصة كخدمة «PaaS» والبرمجيات كخدمة «SaaS» كجزء من تحالفات موبايلي مع شركات عالمية، فيتبنى تحالف موبايلي مع شركة Virtustream جزء الحوسبة السحابية العامة فيتم استخدامها من قبل عديد من المنظمات لترحيل أعباء العمل الحسابية الفرضية في محاولة لخفض التكاليف وتحسين الأداء. أما تحالف موبايلي مع شركة IBM فيتبنى الجزء الخاص بالحوسبة السحابية الخاصة مثل تقديم حلول افتراضية للمنظمات من أجل تقديم خدماتها والامتثال للوائح محددة.
في ظل حملات التوعية التي تقوم بها شركة الكهرباء وشركة المياه الوطنية للمحافظة على الطاقة وموارد المملكة الطبيعية يتنامى دور إنترنت الأشياء في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين إدارة الطلب في استخدام وتوزيع الكهرباء، وإدخالها لتشمل العدادات الذكية. وأجهزة الاستشعار التي توفر بيانات دقيقة من حيث الكمية والوقت الحقيقي للاستخدام وتوزيع الكهرباء في الوقت المناسب إلى أضواء الشوارع الذكية. هذه الجزئية ناقشتها موبايلي كأول الشركات في المملكة التي تعمل على توفير مثل تلك الحلول المتقدمة في عالم الاتصالات؛ حيث تعمل الشركة على الاستفادة من شراكتها مع شركة Jasper لتزويد السوق السعودي بحلول جهاز لجهاز M2M عبر (منصة جاسبر) التي تحظى باستخدام واسع لمشاريع البناء والتشغيل والنقل.
أحد المشاريع التسغيلية المهمة التي تدعم موبايلي هي شبكة الألياف البصرية، أعلنت الشركة امتلاكها 66% من الشبكة الوطنية للألياف البصرية التي تمتد بطول 14 ألف كيلو متر داخل مدن المملكة لتغطي أكثر من 20 مدينة رئيسة داخل المملكة، وهو ما يعد إنجازاً مهماً نظراً لصعوبة تمديد شبكة الألياف البصرية التي تحتاج إلى حفر لتركيبها. كل هذا يدعم النواحي التشغيلية للشركة وينبئ بأن العودة للربحية القوية شيء ليس ببعيد ولا مستغرب على موبايلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.