أوضح أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الملك سعود، الدكتور عبدالعزيز الهلابي، أن حركة «القرامطة» كانت من أشهر حركات التمرد على السلطة السياسية المركزية في العصر العباسي، بعد نشوئها في نهاية القرن الثالث الهجري/ التاسع الميلادي، في أرياف العراق. وقال الهلابي خلال إلقائه محاضرة بعنوان «قرامطة شرقي الجزيرة العربية»، أدارها الدكتور عبدالعزيز المانع، في مجلس حمد الجاسر في الرياض صباح أمس: انتشرت بعد ذلك هذه الفكرة في الشام وشرقي الجزيرة العربية واليمن، ورفع قادة هذه الحركة المناوئة للدولة العباسية، الولاء لآل البيت، شعاراً لها، كما نادت بالعدالة والمساواة بين الناس وتحسين ظروفهم المعيشية لاجتذاب الفئات التي تعاني من الظلم الاجتماعي. وتحدث المحاضر عن تأزم وضع القرامطة بعد وفاة أبي طاهر سنة 325ه/ 936م بالجدري، مشيراً إلى أن قوتهم ضعفت، وحدثت بينهم انقسامات نتيجة النزاع على السلطة، فقتل أخوه طاهر، ابنه ووريثه في الحكم سابور في النصف من شهر رمضان سنة 359ه969م، وانكفأوا على أنفسهم في البحرين لبعض الوقت، وظلوا على هذا الحال، إلى أن جمع كلمتهم الزعيم القرمطي الحسن بن الأعصم بن أبي سعيد الجنابي، ورأى أن يحسنوا من صورتهم لدى الناس، فحملوا الحجر الأسود ونصبوه على إسطوانة في جامع الكوفة، ثم قدم به أحد قادتهم وهو سنبر بن الحسن بن سنبر عام 339ه إلى مكةالمكرمة، حيث سبق وأخذوه في بداية حروبهم ونهبهم بعد غزوهم لمكةالمكرمة سنة 317ه/929م في موسم الحج وأخذوه معهم لهجر. وكان الهلابي قد أشار في بداية محاضرته إلى أن القرامطة والفاطميون اتخذوا من «الإسماعيلية» مذهباً لهم، لافتاً إلى أن بعض المؤرخين ذهبوا إلى عد الحركتين الفاطمية والإسماعيلية ذات نشأة واحدة، انفصلتا لاحقا بعد وصول كل واحدة منهما إلى السلطة. وتابع قائلاً: ولكن سير الأحداث تدل على أن قرامطة البحرين (شرقي الجزيرة العربية) على الأقل، طائفة مستقلة استقلالاً ملحوظاً عن «الإسماعيلية»، ولهم رؤساء محليون وتقاليد تختلف عما هو معروف عن تقاليد «الإسماعيلية»، مبيناً أن بداية ظهور القرامطة يعود إلى سنة 278ه/891م، وهي السنة التي انطلقت فيها أول انتفاضة مسلحة للقرامطة بأرياف «سواد» الكوفة، وأن أول من نشر الدعوة فيها هو يحيى بن المهدي. وأفاد أن دعوة القرامطة اجتذبت كثيراً من الأتباع من خلفيات متنوعة، من حواضر البحرين وبواديها، ومن بوادي غيرها، وأن بعضهم -خاصة حرفيو المدن وفقراؤها- وجدوا أن الدعوة تلبي لديهم بعض التطلعات، مثل تحسين أوضاعهم المعيشية، أو رفعة منزلتهم الاجتماعية. وأضاف: أما الأعراب الذين ناصروا الدولة في مراحل معينة، فالظاهر أن العلاقة بينهم وبين القرامطة كانت علاقة تحالف أكثر منها علاقة تبعية دينية أو إذعان لهم بالسلطة، وكانت الغاية من التحالف هو كسب الغنائم من خلال الغزو وقطع الطريق، وكل طرف يستقوي بالطرف الآخر وقت الحاجة. وأوضح أن أوضاع القرامطة تعرضت لبعض الاضطراب بسبب تآمرهم على بعضهم مما ولد نزاعات داخلية.