يعتمد فيلم «خمسة سريعون – Fast 5» الذي يحمل توقيع المخرج جوستين لين على المؤثرات السينمائية التي تصنعها الشخصيات التي تتحرك وتقوم بفعل التمثيل الذي يبدو فيه هذا الفعل مبالغا فيه في أحيان كثيرة، بالإضافة إلى مستوى عال ومحترف في التصوير السينمائي ومؤثرات سمعية غير متوقعة، وكذلك موسيقية نابعة من نغمات وترددات موسيقية راهنة كالموسيقى الالكترونية وسواها وذلك بهدف التأثير في شبّاك التذاكر دون الانتباه إلى أي مسعى للارتقاء بذائقة الشبان الذين تتوجه إليهم بضاعة شركات الإنتاج السينمائي الأمريكي والمنتشرين في كل أنحاء العالم. وبدءا فإن الشخصيتين الرئيسيتين في «خمسة سريعون»، واللذين يؤدي دورهما فن دييزل (دوم توريتو) ودوين جونسون (لوك هوبز) والشخصيات الأخرى في الفيلم هي من إبداع مخيلة كاتب السيناريست الأمريكي غاري سكوت ثومبسون فيما كتابة السيناريو وتركيب الشخصيات على الحكاية على هذا النحو الهزيل فهو من إبداع كريس مورغان إلى حدّ أن المرء يحسب أن مخرج «خمسة سريعون» وكاتبيه وشخصياته لا يستطيعون الوقوف إلى جوار ممثلين ومخرجين من ذلك الطراز من المخرجين والكتاب والممثلين حتى الهوليووديين منهم، سواء لجهة توظيف الأداء الراقي للممثل في البنية الدرامية للعمل أو لجهة الرؤية الإخراجية التي من شأن أي مخرج يحترم فنه أن يسعى إلى تقديمها عبر شخصياته وحكايتها. طيلة مدة عرض «خمسة سريعون» التي تجاوزت الساعتين بثلاث دقائق يتقاسم الممثلان فن دييزل ودوين جونسون الكادر السينمائي وكأنما الشخصيات الأخرى، بما فيها باول ووكر في دور (بريان أوكنر)، قد تحددت أدوارها مسبقا لتسهم في الإعلاء من شأن هاتين الشخصيتين. رجلان أصلعان وغاضبان وسريعان بامتياز هما أشبه بكائنين خرافيين يدرك كل منهما مدى انتفاخ عضلات الآخر، بينما تنتفخ أوداجهما طيلة عرض الفيلم وتتورم صلعتاهما داخل الكادر السينمائي من فرط القوة المتورمة بدورها في هاتين الصلعتين التي يريد لهما صاحباهما أن تكون «نيو لوك» للشبان في العالم. هكذا يسهل على المرء أن يتخيل «دوم توريتو» و»لوك هوبز» بوصفهما شخصيتين فريدتين في زمانهما، الذي هو عهد غياب الممثلين والمخرجين الكبار عن ذلك النوع من الأفلام الذي يجمع الحركة إلى الدراما في الوقت نفسه ليقدم في نماذجه الراقية أفلاما قد لا ينساها من يشاهدها. يتمثل صراع الإرادات في هذا الفيلم بين الخير الذي يتجسد في الأبطال الخارقين الأمريكيين الباحثين عن العدل والأمن والسلام في مقابل الشر وقد تمثل في مهربي المخدرات والسموم الأخرى البرازيليين حيث اضطهاد المرأة والأطفال ومن ثم المجتمع بأكمله، غير أن المهمة تتزايد الصعوبة في تنفيذها بسبب الظروف التي يواجهها الأبطال سواء بالنسبة لصعوبة كسر شوكة هؤلاء المهربين وارتباطاتهم بالزعماء المحليين وعلى مستوى دولة البرازيل أو تغلغلهم في النسيج الاجتماعي، حيث يحكم هذا الخط التطور الدرامي بوصفه مبررا لممارسة هذا العنف كله فيما ينبغي على الممثلين أن يكونوا دائما في أوج غضبهم وحنقهم في مشاهد عنيفة تتطلب قدرات خيالية غالبا ما نفذها «الدوبلير» وليس البطل نفسه، لينتهي الفيلم كالعادة بانتصار الخير الأمريكي على الشر البرازيلي افتداء لمثل وقيم إنسانية عليا لم يعرفها سوى هؤلاء الأبطال. وبالتأكيد تلعب الكاميرا دورا مذهلا في التأثير على المتفرج سواء في المشاهد القريبة أو البعيدة للعنف الذي تمارسه شخصيتان أراد لهما المخرج أن يكونا بطلين وفي الوقت نفسه متبلدي الذهن وصعبي المراس ويقودهما عنفهما من درجة «سريع» إلى درجة «أكثر سرعة» وأخيرا «الأسرع».