محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض للوحات للرسام الفرنسي رينوار في نيويورك
نشر في الشرق يوم 08 - 02 - 2012

افتتح متحف “فريك كولشكن” معرضا نادرا جدا لرينوار يقدم للمرة الأولى في نيويورك مجتمعة بورتريهات كبيرة جدا لأشخاص واقفين انجزها الفنان الانطباعي الفرنسي الشهير.
لوحات “رقصة في الريف” و”رقصة في المدينة و”رقصة في بوجيفال”، الشهيرة التي رسمها رينوار في العام 1883، معروضة معا على جدار واحد في الجناح الشرقي لمتحف “فريك كولكشن”.
ولم يسبق أن عرضت مجتمعة في نيويورك على ما يوضح كولين بايلي المدير المساعد لمتحف فريك كولكشن الذي نظم المعرض بالاشتراك مع المفوض بيتر جاي شارب.
ومن بين التحف الفنية ضمن معرض “رينوار انطباعية وبورتريهات كاملة” الذي يستمر الى 13 مايو، لوحة “المظلات” (1881-1885).
وهي المرة الأولى منذ اكثر من قرن التي تنقل فيها اللوحة البالغ حجمها 1,8 مترا ب1,14 مترا إلى نيويورك التي عرضت فيها للمرة الأخيرة العام 1886.
هذا المعرض الصغير الذي تقصد أن يتمحور على لوحات معينة، نظم بفضل إعارات من متاحف مختلفة من بينها متحف اورسي في باريس. ويقول بايلي مسرورا “انه حلم تحقق”.
وسيتمكن محبو هذا النوع من اللوحات من إلقاء نظرة مجددا على لوحة “الراقص” (1874) وهي زيتية يبلغ حجمها 1,42 مترا على 94,5 سنتمترا على ما يقول بايلي و”الباريسية” (1974) و”النزهة” (1875-76) و “بهلوانيون في سيرك فرناندو” (1879).
وكان الكثير من هذه البورتريهات الكاملة لأشخاص واقفين وهو حجم استمر رينوار برسمه بعدما تخلى عنه الكثير من الفنانين الانطباعيين معتبرين انه جد تقليدي، لم يثر اهتماما كبيرا في تلك الحقبة على ما يوضح بايلي.
فلم تجد لوحة “الراقصة” احدى اللوحات التي قدمها رينوار خلال المعرض الانطباعي الاول في ابريل 1874 وعرضها للبيع بسعر ثلاثة الأف فرنك، من يشتريها لاربع سنوات حتى العام 1878 عندما بيعت بألف فرنك فقط.
اما لوحة “الباريسية” وهي من الأعمال المفضلة لدى الرسام الفرنسي فعرضت هي أيضا في معرض العام 1874 بسعر 3500 فرنك وقد بيعت في تشرين الاول/اكتوبر التالي بثلث هذا السعر اي 1200 فرنك.
ولم تبع لوحة “المظلات” التي توقف عن رسمها العام 1881 ليستأنف عمله عليها في 1885 ما يفسر الاختلاف في الأسلوب ولا سيما على مستوى ملابس المجموعتين في مقدمة اللوحة، إلا في نوفمبر 1907.
ويشير بايلي الى ان رينوار كان نجل خياط وخياطة وكان يعشق القبعات وكانت لوحاته تعكس موضة عصره.
ويوضح بايلي ان لوحة “النزهة” التي هي ملك لمجموعة فريك لم تجد من يشتريها هي ايضا لسنوات طويلة.
ولغرض هذا المعرض سعى المتحف الى كشف قصص هذه اللوحات وشخصياتها.
فالمرأة في “رقصة في الريف” مستوحاة من آلين شارنيو التي كانت عشيقة لرينوار قبل ان تنجب له ثلاثة أبناء.
اما المرأة في “الرقصة في المدينة” فكانت صديقته الفنانة سوزان فالادون والدة الرسام موريس اوتريو.
وقد رسم رينوار (1841-1919) المولود في ليموج والذي توفي في كانيه-سور-مير حوالى ستة الآف لوحة على مدى 60 عاما تقريبا.
أ ف ب | نيويورك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.