الحديث عن الإصلاح باعتباره إرادة شعب تغير واقعه إلى حالٍ أحسن لم يعد حديثاً مقصوراً بين نخبة سياسية أو ثقافية في حدود دولة بعينها، بل أصبح أيضاً مطروحاً بقوة على المستويين الإقليمي والدولي، وذلك في الوقت الذي يشهد فيه العالم تداخلاً كبيراً وتمازجاً عظيماً بين دوله وشعوبه، ازدادت وتيرته في زمن الربيع العربي الذي أذهلت أزهاره ورياحينه السياسية كل محلل في الشرق والغرب، بل أذهلت حتى العرب أنفسهم. الإصلاح حسب المفهوم الغربي يأتي متضمناً الرغبة بنشر الديمقراطية من أجل تحقيق السلام الإقليمي والعالمي، على اعتبار أن الدول الديمقراطية لا تتحارب فيما بينها، وهذه النظرية تكاد تصل إلى درجة الحقيقة القطعية الوحيدة لدى علماء السياسة. فالحرب بنظرهم هي غير عقلانية، ولن تقع بين البشر لو كان الحوار هو سيد الخطاب بين المتخاصمين والمتنازعين. من هذا المنطلق اهتمت بعض الدوائر السياسية في الدول الديمقراطية والمتقدمة، بأهمية نشر الديمقراطية بأساليب متعددة. ففي دوائر السياسة الأمريكية مثلاً، هناك العديد من المسؤولين المؤثرين في صنع القرار ممن يؤمنون بشكل عقدي ومقدس بمسألة نشر الديمقراطية وهي توازي لديهم فكرة الجهاد لدى بعض الحركات الإسلامية. وهذه الطليعة الفكرية والسياسية في أمريكا تبلورت بوصول الرئيس» كارتر» وهو أحد أهم السياسيين المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم إلى البيت الأبيض، وفي فترة حكمه شهد البعد الإنساني في السياسة الخارجية الأمريكية أوج عظمتها. بيد أن هذا التيار يواجه انتقادات مستمرة من الأوساط السياسية الداخلية فحواها أنه لماذا تحاولون نشر ثقافة الديمقراطية بين شعوب هي غير ديمقراطية ولا تسعى لتحقيقها بل أحياناً تعارضها، ويذهبون أبعد من ذلك، بالتحذير بأن الدول الأخرى ستنظر لها على أنه تدخل في شؤونها الخاصة، بل يشتكون بأنه متى تحولت بعض الدول إلى حكم ديمقراطي حر قد يضر بالمصالح العليا للدولة على المدى البعيد كوصول مجموعات قومية أو دينية متطرفة لا ترضى عن علاقات بعينها مع الدول الغربية الديمقراطية إلى الحكم. لا آتي بجديد عندما أذكر بأن موضوع الإصلاح أمسى أحد الأجندات السياسية الرئيسة لممارسة التوسع من جانب الدول الكبرى في العالم، واستخدامه كمسمار جحا للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، ضاربةً بحق ممارسة كل دولة السيادة على أرضها وشعبها بالمطلق عرض الحائط. وكأن الواقع يوصل رسالة لجميع الدول يقول فيها: إذا لم تركبوا سفينة الإصلاح الناجية من أمواج الأطماع الخارجية المتلاطمة وتتغيروا، سيأتي آخرون ويغيرونكم ولكن هذه المرة بالقوة وحسب إملاءاتهم وشروطهم! لقد كان الإصلاح المغلف بشعار نشر الديمقراطية، هو أحد الذرائع التي استخدمها بوش الابن لاحتلال العراق والتي لم ينشر فيها سوى الدمار وديمقراطية عرجاء محفوفة بالطائفية المقيتة دلفت بالشعب العراقي إلى فوضى أمنية وفساد إداري ومالي عريض. قبل الثورات العربية كان البعض يركن إلى أنه بالقدر الذي نكون فيه موالين للأمريكان ومستوفين لديها كل شروط الطاعة المطلوبة، فإننا نستطيع أن نهنأ بالنوم بجانبها دون أن نفقد حشمتنا/ هويتنا، لكن في زمن الثورات العربية عادت ممارسة السياسة إلى عرجونها القديم بأنه لا صداقات دائمة بل هناك مصالح دائمة. فرأينا كيف الصديق يتخلى فيها عن صديقه غير المصلح بل غدا له ألد الخصام ويناصب العداء. فلا محاباة اليوم، وكأنها صورة مصغرة من الامتحان الأكبر. بهذه الصورة طالعنا كيف سقط زين العابدين ومبارك وأصدقاؤهم الأمريكان والأوربيين كانوا لهم ينظرون، رغم إغرائهم السافر بأنهم إن رحلوا ستحل محلهم التيارات الإسلامية بكل أطيافها. هنا يجب أن نعترف بحقيقة مهمة من باب رد الفضل إلى أهله، فلقد كان للتدخل الغربي دور كبير في إنقاذ الشعوب العربية الثائرة من براثن مستبديها عن طريق حشد الرأي العام العالمي وحسم الأصوات المترددة أو حتى المعارضة للثورات كالدولتين سيئتي السمعة في هذا الجانب، أعني روسيا والصين، واستخدموا في ذلك أساليب متعددة كالضغط الاقتصادي والسياسي والتدخل العسكري كما شاهدنا في حالة الثورة الليبية. من جانب آخر، أعتقد أنه كما أن الشعوب الثائرة لم تخيب ظن التيارات الديمقراطية في أمريكا والدول الغربية برهانها عليها فأتمت ثوراتها حتى النصر، فكان رد الجميل من الثورات العربية لتلك التيارات الديمقراطية بأن أعطت لها فرصة أكبر في رسم السياسة الخارجية وتنفيذها في تلك الدول، بعد أن كانت توصف بأنها تيارات مثالية ولا تناسب العمل السياسي بقدر مناسبتها في التنظيرات الأكاديمية الصرفة. وصول تيارات وأشخاص مؤمنين بمبدأ نشر الديمقراطية إلى دوائر صنع القرار في الدول الغربية يمثل تحولا في اللعبة السياسة الدولية سيكون له أبعاد أقليمية ودولية مثيرة في قادم الأيام. فقد نشهد في المستقبل تدخلات أكبر من قبل الدول الغربية في تحديد مصائر حكومات دول في المنطقة متى ما ارتفعت وتيرة المطالب السياسية الشعبية للدرجة التي تطالب فيه بالحماية الأجنبية. أعتقد أن أي نظام سياسي ذكي وبراغماتي في منطقة الشرق الأوسط عليه أن يقوم بعملية إصلاح ذاتي لكل الترهلات التي لحقت به طوال العقود الماضية، لأن ما يحوم في الأفق هو شعار واحد بأن الإصلاح الداخلي هو البند الأول لمن أراد أن يبقى على قيد الحياة. الإصلاح يجب أن يكون خيار الحكومات قبل الشعوب لأنه هو الضامن الوحيد الذي يديم عمر الأنظمة والحكومات، وهو الذي سيفوت الفرصة على أي تحالف يحصل بين التيارات الديمقراطية في الغرب والداخل. أعتقد أنه دقت ساعة العمل.. دقت ساعة الإصلاح.