هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    ضبط (19024) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    ضبط أكثر من 2.4 مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر في الرياض    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلمي: الخطاب العلماني لا يفرِّق بين النص الإلهي والنصوص البشرية
نشر في الشرق يوم 24 - 05 - 2014

هاجم الدكتور عبدالرحمن السلمي، دارسي النص القرآني باعتباره نصاً أدبياً، مثل أمين الخولي، ومحمد خلف، ونصر حامد أبو زيد.
وقال السلمي، في محاضرة ألقاها في نادي أبها الأدبي، بعنوان «النص القرآني في منظور النص الأدبي الحديث.. قراءة في الأثر والمآلات»: إن هذه الدراسات أوصلتنا إلى مآلات نتيجة هذه الدراسات الأدبيّة، منها ذهاب الخولي وتلميذه محمد خلف الله إلى القول إنّه «لا فرق بين النص القرآني والنص البشري»، وبالتالي أنزلا كل النظريات التي يقاس بها النص البشري على النص القرآني، بحجة أنه نص مكتوب بالعربية، وأنه أصبح إنساني العبارة، بشري الأسلوب.
وانتقد السلمي، محمد خلف فيما وصفه بالجرأة الشديدة في كتابه «فن القصص القرآني»، التي أصلها رسالة علمية، وقال إنه ذهب في هذه الدراسة إلى اعتبار أن النص القرآني عمل فني خالص، خاضع لما يخضع له الفن من إبداع وابتكار، من غير التزام بصدق التاريخ والواقع.
وأشار السلمي في محاضرته، التي أقيمت مساء الثلاثاء الماضي وأدارها عبدالله هتان، إلى أن هذه الرؤية أنتجت دعوات لإحياء منهج الخولي وتطويره، والدفع به ليكون داخلاً في صميم الدرس الأدبي، مشدداً على ظهور دراسات كثيرة جداً تنادي بضرورة مساواة النص القرآني بالنصوص الأدبية، ومبيناً أن الفكرة استقرت بعد ذلك، بحيث أصبحوا يتعاملون مع النص القرآني على أنه نص أدبي، ثم وصلوا لمرحلة أخرى تفيد بأنه نص أدبي، وأنه منتج ثقافي، وأن القداسة له تعوق فهمه العلمي.
وذكر أن الخطاب العلماني أخذ يلح على هذه المسألة من خلال تكراره ضرورة نقد القرآن الكريم، وإخضاعه للتحليل والتأويل، وأن هذا النقد ضروري لكي يحافظ الإنسان المسلم على تماسكه المنهجي العقلي، موضحا أنهم يقولون «إن الحضارة الغربية لم تتطور إلا بعد أن أخضع الأوربيون نصوصهم المقدسة للنقد»، واستنتج من ذلك ظهور محمد أركون في أكثر من كتاب له، يرى ويفاخر بأن عمله يقوم على إخضاع القرآن لمحك النقد التاريخي، كما كان يرى أن الخطاب القرآني هو نص أدبي، ذو بنية أسطورية، وأصبح في كثير من كتبه يتحدث عن الأسطورة والتحليل الأسطوري، التي أصبحت جزءاً من المناهج النقدية الأدبية، ومثل لذلك بأنّه يستخدم مصطلحات إغريقية في أصلها وتعني الخرافة الأسطورية، في محاولة من أركون إلى إنزال ذلك على القرآن الكريم.
وخلص السلمي إلى أنّ من هذه المآلات عروبية النص القرآني، وإغفال عالميته، وأورد عدداً من المقولات حول ذلك، مؤكداً تخطّف الخطاب العلماني لذلك المفهوم والنفخ فيه كثيراً، إضافة إلى المآل الآخر في اختزال فهم النص القرآني في التفسير الأدبي، لافتا إلى أن الخولي يخلط بين التفسير وبين الدرس الأدبي منهجياً، مورداً بعضاً من مقولاته في هذا الجانب.
وقال إن منظري الأدب الإسلامي، يتجاهلون التفاسير القرآنية، ويلحون على التفسير الأدبي الصِرف، الذي يرونه ناطقاً بروح العصر، معتبراً ذلك تمثيلاً للرؤية الاختزالية الضيقة، التي نتجت عن خطأ منهجي يكمن في الخلط بين التفسير وبين الدراسة الأدبية، مفيداً أن التفسير هو توضيح المعاني المرادة من النص، وله قواعده وأصوله، وله علماؤه ومدارسه ومناهجه، وأما الدراسة الأدبية فهي تتناول هذا النص القرآني من خلال الأدوات التعبيرية والتصويرية والإيقاعية وغيرها.
كما أشار السلمي إلى إسقاط المصطلحات النقدية على النص القرآني، موضحاً أن الخطاب العلماني الذي تلقف دعوة دراسة القرآن الكريم دراسة أدبية، لا يفرق بين النص الإلهي وبين النص البشري، وهما عنده متساويان من حيث قوانين التكوين، ومن حيث البناء والانفتاح الدلالي، وبالتالي فهو منتج ثقافي محكوم بالقوانين الداخلية البنيوية والدلالية الثقافية.
وخلص إلى أن المحصلة النهائية للخطاب العلماني عندما ينظر إلى القرآن الكريم، ويدرسه دراسة نصية أدبية؛ أنه منتج أدبي مفارق لمصدره الإلهي، شأنه شأن النصوص الأدبية الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.