رحل قبل أيام الشاعر اللبناني المعروف جوزيف حرب بعد أن أخلص طيلة حياته للشعر في أشكاله المختلفة، القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة والقصيدة المحكية التي كانت السبب الأول لشهرته شعبياً على المستوى العربي، حيث غنت له المطربة الكبيرة فيروز عديداً من هذه القصائد، أخلص جوزيف حرب في حياته للشعر لكن إخلاصه هذا لم يكن صافياً وكاملاً، إذ ارتبط اسمه أيضاً بمواقف سياسية عبّر عنها بقصائد مديح كلاسيكية طويلة، كان جوزيف حرب معجباً بتجربة حزب البعث وكان حافظ الأسد بالنسبة له زعيماً كبيراً وقائداً لفكر البعث ورمزاً لخط الممانعة والمقاومة ضد إسرائيل، فلم يتوان عن مدحه في حياته وعن رثائه في مماته واستمرت علاقته جيدة مع وريثه بشار الأسد الذي منحه وسام الاستحقاق السوري قبل سنة من انطلاقة الثورة السورية، وبعد انطلاقة الثورة واستخدام الحل الأمني من قبل النظام لقمعها ثم الحل العسكري الذي تجلّى بالاقتحامات والقصف بالصواريخ وتهديم المدن وتهجير الملايين وتدمير سوريا لم يسمع لجوزيف حرب أي رأي عما يحدث ولم يظهر له أي تعليق لا مكتوباً ولا مسموعاً ولم يبدِ موقفاً حيال تدخل حزب الله، الذي كان يكن له احتراماً شديداً، في الداخل السوري وتحويل بوصلته من إسرائيل نحو سوريا وتحويل عداوته من العدو الصهيوني إلى الجار السوري المطالب بحريته وكرامته ورغبته ببناء مستقبل أبنائه كما يريد، هل فضّل جوزيف حرب النأي بنفسه عما يحدث؟ أم إن صدمته بوهم قناعاته السابقة كانت كبيرة؟ أم إن مرضه شغله عن هذا الحدث الكبير؟ هذه أسئلة ستظل إجاباتها بإطار التخمينات أو التمنيات لا أكثر، فالحقيقة يعرفها هو فقط وأصبحت معه تحت التراب. لكن مع ذلك كان موته مناسبة جديدة للاختلاف بين السوريين واللبنانيين المنحازين للثورة السورية، حيث اعتبر بعضهم أن رحيله خسارة كبيرة للشعر العربي بغض النظر عن مواقفه السياسية، وأعادوا نشر بعض قصائده على صفحات الفيسبوك ورثوه كما يليق بشاعر كبير، بينما اعتبر بعضهم أن رحيله لا يقدم ولا يؤخر في ظل ما يحدث وهم غير معنيين بهذا الحدث، في حين استرجع آخرون مواقفه السياسية وقربه من النظام السوري غير متأسفين على رحيله، ومن بين كل هؤلاء قلة فقط من دخلوا في نقاش حول أهميته الشعرية والفنية والإبداعية، التركيز الأكبر كان حول موقفه من النظام السوري سابقاً ومن الثورة السورية حالياً. حالة كهذه وحالات أخرى مشابهة حدثت وستحدث تطرح سؤالاً كبيراً حول الإبداع والموقف السياسي ومتى يجب الفصل بينهما ومتى تتم المزاوجة؟ إذ يقدم التاريخ الإبداعي للبشرية أسماء كبيرة أيدت الحركة الفاشية والنازية ولعل أشهر هذه الأسماء هو الشاعر الأمريكي (أزرا باوند) الذي دافع صراحة عن موسوليني وعن هتلر، السؤال هنا: هل دفاع باوند عن هتلر وموسوليني ترك أثراً على قيمته الإبداعية وتأثيره الكبير على حركة الشعر العالمي؟ نقدياً قد يكون هذا التأثير معدوماً ولكن لا يمكن لقارئ باوند، غير النقدي الفني، أن يتغاضى عن هذه المعلومة، إذ ثمة مفترقات كبيرة في التاريخ البشري تتطلب موقفاً أخلاقياً وإنسانياً قبل أن يكون موقفاً سياسياً، والمبدع هو المطالب أكثر من غيره بالانحياز إلى هذا الموقف، الاستبداد والفاشية والنازية نزعات مضادة للإنسانية لأنها متحالفة مع الموت، الاستبداد بنوعيه السياسي والديني! أي نزعة تجيز القتل تحت أي تبرير هي نزعة ضد الإنسانية وضد الحياة، وجوهر الإبداع هو الانحياز للإنسان ولقيم الحياة الجمالية الكبرى! ليس مطلوباً من المبدع أن يكون بطلاً يقود ثورة أو شعباً، عليه فقط أن يكون إنساناً منحازاً لضميره لا أكثر ولا أقل، ولعل في وقتنا الحاضر شكلت الثورة السورية نقطة اختبار حقيقية للكثير من المبدعين السوريين والعرب، ليس في الانحياز للشعب السوري فقط بل وفي التمسك بالقيم الإنسانية الجمالية الأولى، فلا قيمة لمبدع يقف ضد نظام الأسد الاستبدادي في فاشيته كلها وينحاز لفاشية دينية طائفية ويدافع عنها! ولا قيمة لمبدع يؤطر نفسه بشعارات الوطنية دون أن يتجرأ على كشف حقيقة نزعته الطائفية الكامنة! أن تسمّي نفسك مبدعاً عليك إذن أن تكون حراً والحرية هي سلوك يومي وهي انتماء عابر لأي انتماء آخر.