دائما ما يطلق وصف الاستبداد الديني على كثير من الممارسات المذهبية والطائفية المتزمتة. وبطبيعة الحال فإن جميع أصحاب المذاهب العقدية وحتى الفقهية هم متعصبون لآرائهم ومتمسكون بحججهم وأدلتهم، وقد يقتلون دونها في حال تم امتحانهم عليها. تلك الحقيقة البديهية يعرفها الجميع ويلحظها كل من له اهتمام بكتب التراث سواء العربي أو الغربي، فلم يكن هناك صاحب مذهب إلا وهو مستبد برأيه في مسألة معينة بالدين. فكما يقول الفيلسوف الإنجليزي جون ستيورات مل: في المناظرة لا يكون الهدف الأبرز إقناع صاحب الفكرة في العدول عنها أو الكفر بها، بل لدحضها أمام جمهوره ومريديه، وإثبات تهافتها للناس، الأمر الذي يجعلهم ينفضون من حوله! هنا نلحظ أنه حتى أصحاب المذاهب المتهافتة والمبنية على الجهل والخرافة، لا يتخلون في أحلك الظروف التي تمر بهم عن أفكارهم، لذا لا تخلو المجتمعات بطبيعة الحال من بعض الفئات والجماعات الدينية الصغيرة الموغلة في الانغلاق والتشدد، بالرغم من وصولها لهذه الحالة المتردية من التخشب ونفور الناس منها، إلا أن رموزها لا يزالون متمسكين بها ويدافعون عنها. ولعلنا هنا نتفق بطبيعة الحال أن جميع المذاهب والطوائف هي مستبدة بآرائها، لكن من أين أتى مصطلح (الاستبداد الديني)؟! من يتتبع تاريخ المصطلح يجد أن الحكم الكنسي الأوروبي تبنى آراء دينية معينة وقسرها على فئات المجتمع المختلفة من خلال السلطة، وهذه الآراء لم تكن نصوصا مقدسة بل هي اجتهادات ورؤى رجال الكنيسة الخاصة بهم ولم يكن لها علاقة بالتعاليم المسيحية. وإنما أضفي عليها هالة من القداسة لأنها صدرت عن رجال الكنيسة، وفرضت قسرا على المجتمعات بفعل أدوات سياسية. فإذن ثمة بعدا سياسيا للموضوع؛ لأن المصطلح نحت في المجال السياسي، ولا علاقة له بالدين. فقد جاء المصطلح ليعبر عن حالة سياسية محضة لم يكن للدين فيها كسلطة روحية وأخلاقية تأثير مباشر لولا السلطة السياسية المطلقة لرجال الكنيسة على المجتمعات. وقد عبر عنه بمصطلح «الدولة الثيوقراطية» أي دولة رجال الدين. وفي دين الإسلام نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : (إنما أنا بشر، إذا أمرتكم بشيءٍ من دينِكم فخُذوا به، و إذا أمرتكم بشيءٍ من رأيي، فإنما أنا بشرٌ). ففي وقعة بني قريظة عندما أمر الصحابة بقوله:(لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة) اختلفوا في تفسير أمره، ففريق فهمه على أنه أمر بالإسراع، وفريق التزم بظاهر الأمر وصلى بالمكان المحدد. ومع ذلك أقر الرسول صلى الله عليه وسلم اجتهادهما. والأمثلة من السيرة النبوية كثيرة. بالتالي فإن مسألة الاستبداد الديني والدولة الثيوقراطية حسمت مبكرا بالإسلام بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لا رهبانية في الإسلام». فلا أحد يمتلك الحقيقة المطلقة، ولا أحد يستطيع أن يحتكر فهم النصوص، أو يستفرد في تفسير كيفية تطبيقها على أرض الواقع.