تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليورانيوم المستنفد يُتلف الكلية والرئتين ويُسبب السرطان

القشرة الأرضية تحتوي 2.4 جزء من المليون يورانيوم وهو موجود في الطبيعة مع أكثر من 100 من المعادن
وجسم الإنسان يحتوي على يورانيوم 90 مايجروجرام/ 1.12 ب كيو 90ug/1.12 Bq.
وحيث إن اليورانيوم موجود على القشرة الأرضية فإن جزءا منه يدخل في الغذاء والأطعمة والشراب. كمية صغيرة جدا من اليورانيوم تدخل يوميا في طعامنا. ولكن اكثر من 90% من هذا اليورانيوم يخرج من الجسم ونسبة 1% يدخل الى الدم وأغلبه يخرج خارج الجسم خلال عدة أيام وجزء من 1% يحصل له في الهيكل العظمي وله ومركباته سمية عالية جدا من خلال المكون الكيميائي والاشعاعي تعدين أو استخراج معدن اليورانيوم من خام لهذا المعدن فإنه ينتج كمية عالية من الفضايات ذات الإشعاع الذري المنحفظ بالاضافة إلى انبعاث اشعة غبار اليورانيوم وهذه لها تأثير ضار على العاملين في المصانع حيث من الممكن ان تتلف اي عضو أو أي نسيج من أجسام العاملين وغبار اليورانيوم له اضرار خطيرة حيث ان الاقتراب منه ولمسه يسبب التهابات جلدية والكلية هي العضو الأول الذي يتأثر باليورانيوم من جسم الإنسان الضحية حيث يسبب تلفا لأنابيب الكلية، والتعرض المستمر والثابت لاشعة اليورانيوم المنخفضة للنشاط النوعي الاشعاعي يؤدي الى مرض مزمن وسرطان للعظام sarcoma.
الحد الأعلى لاستنشاق اليورانيوم هو 310(4) 3X10(4) والحد الأعلى للبلع هو 510(4) 5X10(4).
إن التعرض المستمر لمركبات اليورانيوم الذائبة يحصل لها تجمع في الرئة وتؤدي الى امراض دموية وتليف في الرئتين ومشاكل بها. يوجد حالة تسمم باليورانيوم حيث تعرض عامل لحادثة التسمم ب هيكسا فلورايد يورانيوم (UF6) حيث تلف الرئة وتسبب في وفاته والشخص الذي لم يمت يحصل تلف للرئتين وكذلك تلف للجهاز الهضمي.
إن اليورانيوم المستنفد أو المستهلك هو نوع من نفايات اليورانيوم المشع والمعالج أو المكرر.
اليورانيوم المستنفد له كثافة اكثر من الفولاذ الصلب وطبقا للمخاطر العالية والمقدرة لليورانيوم المستنفد والمستعملة هي تبلغ 000,5 وهذه الكمية لو استنشقت فإنها تسبب وفاة 000,500 وبسببها أمراض السرطان (هيكسا فلورايد يورانيوم (UF6). وهذا النوع يستخدم لفصل U235, U238 وهو له نشاط اشعاعي وله نشاط تخريشي ومهيج للجلد والعيون والأغشية المخاطية.اسيتات اليورانايل
ويستخدم هذا النوع من اليورانيوم في آلات الطباعة كالحبر الجاف، وهو سام جدا عند استنشاقه أو اذا بلع عن طريق الفم.
وخلال استغلال الطاقة النووية في الخدمات الإنسانية أو في الاستغلالات الأخرى حدث أربع حوادث انفجارات عظيمة وهي حادثة مفاعل ويندسكيل في بريطانيا بتاريخ نوفمبر 1957 وحادث مفاعل ثري آيلاند في امريكا في شهر مارس 1979 وحادث مفاعل تشرنوبيل في روسيا في ابريل 1986 وحادث مفاعل اليابان في مارس 2011.
والحادث الأول اطلق اليود المشع 131 إلى الجو وأدى إلى سكب الحليب الملوث في مياه الأنهار والبحار، والحادث الثاني أدى إلى تعرض مليوني شخص بالأشعاع، أما الحادث الثالث فقد اطلق اليود المشع 131 والسيزيوم 137 والأشعاع انطلق في مناطق مختلفة من العالم، أما الرابع في اليابان فقد أثر على مناطق مختلفة، ولم تنته دراسة أضراره عالمياً ولوث الخضروات والبيض والخبز والسبانخ. وفي سنة 1920 كان أول حادث نووي جماعي وهو مصنع الساعات حيث يستعمل الراديوم في طلاء الساعات المضيئة ليلاً حتى نقرأ الساعة اثناء الظلام، والمصنع كانت العاملات يستخدمن الفرشاة في طلاء وقد ثبت بعض العاملات الفرشاة في الفم مما أدى إلى اصابتهن بإنيميا حادة ونقص حاد في نمو عظام الفكين وهذا بسبب التأثير الأشعاعي على العظام والدم.
إن هذه الحوادث العظيمة من الانفجارات أو التلوثات أدى إلى انتقال المواد المشعة إلى مسافات بعيدة جداً عن مواقع الأحداث عن طريق الهواء في السماء والمياه في الانهار والبحار والبحيرات والأمطار والتربة وغيرها. وهذه التلوثات الاشعاعية تدخل في تركيب الأحياء ويؤثر في اجسامها ومنها اجسام البشر والحيوان ويصيب الانسان مباشرة أو غير مباشرة عن طريق اللحوم والحليب والماء والخضروات والفواكه المصابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.