اختلاف مسمى "الاله",ومايقتضيه باختلاف الثقافات,واللغات ,والازمان هي بحد ذاتها حكمة الهيه و دليل على كونه سبحانه وتعالي موجود في كل مكان وزمان فعندما نخرج من قوقعة الاسلام لنطرق ابواب الديانات الاخرى (للتعرف على كنهاها) ونهجها اتجاه الرب ونهج الرب من منظور هذه الشعوب لا ارى الاختلاف الذي يفسد للود قضية ولكن تصويرنا المغلوط لدياناتهم هو في الحقيقة ماشوه النظرة العامة لنهجهم وبالتالي شوه فكرنا المعتوه وحصره في اطار اضيق من ان نجد الفسحه لالقاء نظرة فاحصة على مايدينون به فمثلا الديانه الزرادشتية "المجوسية" ديانه توحيدية وعمرها يزيد عن ثلاثة الاف سنة ويعتقد معتنقوها بوجود اله واحد أزلي بيده الخير كما يؤمنون بالجنة والنار واليوم الاخر والصراط وميزان الاعمال,وجل مانعرف عن هذه الديانه والنابع من استماعنا لذوي العقول الناقصه والمشوهه بانهم يعبدون النار! بينما تعد النار في ديانتهم رمزا للحكمة والعلم ولذلك لاتطفئ النار من معابدهم مما جعل البعض يظن بانهم يعبدونها وهو ان دل على شيئ فانما يدل على قصر نظرنا وانحسار ثقافتنا ونظرتنا الدونية لكل ماهو مختلف . مثال اخر البهائية هم ايضايؤمنون بوحدة المنبع الالهي للديانات الابراهيمية وبأن مؤسسيها رسل من الله,هم ايضا يؤمنون بوحدة الخالق وتحري الحقيقة وترك التبعية والتقليد يدعونالى وجوب التالف بين العلم والدين والدعوة الى السلام هو هدفهم الاسمى ولكن هذه الديانه عُدت ديانة خارجه عن اطار الاسلام -مع اعتقادنا بتجذر الاسلام في اصولها-لان معتنقوها يعتقدون بأن مؤسسها رسول مبعوث من الله وكباقي الديانات الابراهيمية دين الاسلام بالنسبة لنا خاتم الاديان والرسول عليه الصلاة والسلام خاتم النبوة واما ماحدث من تحقيرهم والمجازر التي ارتكبت بحقهم ومنعهم من ادنى حقوقهم فهو ليس من الاسلام في شئ, بالاضافة للكثير من الديانات الاخرى التوحيدية والتي لايسعنا المجال لذكرها هنا. نعود مرة اخرى للحكمة من الدين (وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون) فلا أظن انه عند اعتناق الاسلام وارتداء القشور وممارسة طقوس دينية بحد ذاتها(ولا اقصد هنا الثوابت) والانعتاق من الاخلاق هو الاصل في الدين حيث قال الرسول (انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق) واما مانراه من الحراكات الدينية التكفيرية فالاسلام بريء منها ولاحكم لنا بكفر الاخر لمجرد اختلاف طقوسه الدينيه والتي من منظوره واطاره يرى بانها عبادة تقربه الى الله فيقوم البعض بتقمص دور عزرائيل ويرى استحقاق الاخر لتجريده من روحه (ان الينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم) دعوا الخلق للخالق ودعوا المخلوق يبحث عن الله بالوسائل التي وهبها له فلم يعدمه الوسيلة, اعتراضكم طريق الاخر وحتى ان اُضيف لها اسم الجهاد الاسلامي هو انحراف عن جادة الصواب فهو تدخل في شؤون الخالق,فلو كانت ارادة الله اتفاق الخلق على طريقة عبادته لما عُدمت ولو شاء الله لامن من في الارض جميعا),الديانات السماوية حينما نزلت اختلفت فيها الطقوس العبادية ولكنها اتفقت على الاصل فلو كانت الطقوس هي الاصل لكان اول دين نزل به اول رسول مطابقا لاخر دين واكتفى سبحانه بنسخ الايات لتواكب العصور الاحدث وهذا حال "الناسخ والمنسوخ" من ايات القران في عصر الرسالة مع ملاحظة محدودية زول الوحي على الرسول مقارنة بعمر الارض فما احوجنا للاتحاد ,لا يفسد اختلافنا قضايانا ولا ننسى ان الاختلاف منبع للابداع مادمنموحدين وكل منا يمجد الخالق بطريقته التي فطر عليها.