بسم الله الرحمن الرحيم وقفة مع خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمة الإسلامية أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه ورد في تاريخ الأمم والرسل والملوك للطبري ما نصه " ونظر في أمره يعني أبو بكر رضي الله عنه فقال لا والله ما تصلح أمور الناس التجارة وما يصلحهم إلا التفرغ لهم والنظر في شأنهم ولا بد لعيالي مما يصلحهم فترك التجارة واستنفق من مال المسلمين ما يصلحه ويصلح عياله يوما بيوم ويحج ويعتمر وكان الذي فرضوا له في كل سنة ستة آلاف درهم فلما حضرته الوفاة قال ردوا ما عندنا من مال المسلمين فإني لا أصيب من هذا المال شيئا وإن أرضي التي بمكان كذا وكذا للمسلمين بما أصبت من أموالهم فدفع ذلك إلى عمر ولقوحا وعبدا صيقلا وقطيفة ما تساوي خمسة دراهم فقال عمر لقد أتعب من بعده" وقفة مع أمير المؤمنين خلفية رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأمة الإسلامية عمر الفاروق رضي الله تعالى عنه ورد في المصدر نفسه "قام رجل إلى عمر بن الخطاب فقال ما يحل لك من هذا المال فقال ما أصلحني وأصلح عيالي بالمعروف وحلة الشتاء وحلة الصيف وراحلة عمر للحج والعمرة ودابة في حوائجه وجهاده " تاريخ الأمم والرسل والملوك للطبري .. انتهى أيها السادة الكرام : المتأمل في هذه الأسطر القليلة الماضية يجد فيها من العجب الشيء الكثير ، فمثلا نجد : - خوف الشيخين رضي الله تعالى عنهما الشديد من الله تعالى وحرصهم على توخي الحذر في الأخذ من بيت مال المسلمين. - لاحظوا أن المصنف رحمه الله قال (فرضوا له) فالذي أفهمه أنه لم يفرض لنفسه ابتداء من دون استشارة ، ففي خبر أبي بكر رضي الله تعالى عنه روى ابن سعد في الطبقات عن عطاء بن السائق قال لما استخلف أبو بكر أصبح غاديا إلى السوق وعلى رقبته أثواب يتّجر بها فلقيه عمر بن الخطاب وأبو عبيدة بن الجراح ، فقال له : أين تريد يا خليفة رسول الله ؟ قال السوق قالا : تصنع ماذا وقد وليت أمر المسلمين؟ قال فمن أين أطعهم عيالي ؟ قالا له : أنطلق حتى نفرض لك شيئا ، فأنطلق معهما ففرضوا له كل يوم شطر شاة و ماكسوه في الرأس والبطن) وفي خبر عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه في نفس المصدر قال : يحل لي حلتان، حلة في الشتاء وحلة في القيظ، وما أحج عليه وأعتمر من الظهر، وقوتي وقوت أهلي كقوت رجل من قريش ليس بأغناهم ولا بأفقرهم، ثم أنا بعد رجل من المسلمين يصيبني ما أصابهم. وقال أيضا : إني أنزلت نفسي من مال الله منزلة مال اليتيم، إن استغنيت استعففت وإن افتقرت أكلت بالمعروف. قال وكيع في حديثه: فإن أيسرت قضيت. انتهى من خلال تأملي لهذه العبارات لاحظت أيضا أنهم لم يبيحوا لأنفسهم الأخذ من بيت مال المسلمين ابتداءً ولكنهم خافوا أن يشتغلوا بالتجارة لكسب رزقهم فيقصروا في أمر الخلافة ومراعاة أحوال المسلمين ففرضوا لأنفسهم بالمعروف للمصلحة. تأملوا في قوله (بالمعروف) فالذي يصلح حال الإنسان وحال أهله بالمعروف سيعيش على الكفاف ولا يمكن أن يكون هذا المفروض له بالمعروف سبب يصبح به ثريا أو يتكدس لديه مال زائد على ما يحتاج لأنه لم يبح لنفسه من بيت مال المسلمين إلا ما يصلح حال نفسه وحال أهله . تأملوا يا راعاكم الله سؤال الرجل لخليفة المسلمين مالذي يحل لك من هذا المال وكأنه لم يكن بينه وبين الخليفة حاجز نفسي يمنعه من التساؤل في حق المسلمين فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده ، موطئين الأكناف ، شديدي التواضع ، شديدي الخوف من الله ، شديدي الخوف على مصالح الناس ، شديدي الخوف من ظلم الناس ، لا يرون أن بينهم وبين الناس فرق إلا في تقوى الله تعالى ثم في حق النبوة للنبي صلى الله عليه وسلم وفي حق الطاعة لولاة الأمر. تعجبت من هذا الورع العظيم للصديق رضي الله تعالى عنه عندما أراد أن يرد إلى بيت مال المسلمين ما أفترضه المسلمون له وكذلك عمر رضي الله تعالى عنه. تأمل في إجابة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه المختصرة و المفصلّة على مقاسه ومقاس من يعول و التي لا تحتاج إلى آلات حاسبة ولا إلى أرصدة ولا إلى غير ذلك .. لا يكاد العجب يتوقف من كل من يتأمل حال الشيخين رضي الله عنهما في هذا الباب بل في حال سلفنا الصالح كلهم في جميع أمورهم ثم ينظر إلى ما آل إليه حال المسلمين في وقتنا الحاضر ولا حول ولا قوة إلا بالله محمد ابن الشيبة الشهري [email protected]