ولد البرتو جياكوميتي في الوادي الألبيني فال بريجاجليا بسويسرا. وآخر أخبار هذا العبقري أن أحد تماثيله بيع بمبلغ 65 مليوناً من الجنيهات الاسترلينية في احدي مزادات العاصمة البريطانية، والتثمال عن رجل يمشي، ويعتبر واحداً من أهم أعمال الفنان السويسري، الذي عاش في القرن العشرين!! كاتب النص، هو ذلك الملعون دائماً في تاريخ الكتابة عبر السنين، الذي أثار خيال ودهشة المحبين لمغامرات الإبداع. جان جينيه، الروائي، وكاتب المسرح، الذي صاغ أجمل السير الذاتية، صاحب الأسلوب المتميز، أكثر كتاب العالم إثارة للدهشة، وأشدهم تناقضا، من أبدع كتابة تلك الشخصيات ذات المشاعر المضطربة، والانفعالات المتضاربة والذي جسد جرحه السري في عشرات الكتب!! ترجم الكتاب الروائي والناقد محمد براده، وهو أحد من شاركوا في تأسيس كتابة جديدة، سواء بإضافتهم المتميزة للنص الإبداعي، أو إضافتهم للنظرية النقدية. قدم براده ترجمة تتقاطع تماما مع النص الأصلي لتقدم رؤية شديدة الحساسية لأعمال المثال، ملتقطة تلك اللحظات النادرة التي لمسها وجسدها في ترجمته، التي قربت بين لغتين، مراعية اختلاف البناء والإيقاع وشكل السرد. الكتاب في حجم صغير (59 صفحة) ترافقه دراسة عن جان جنينه بقلم المترجم. العنوان: (الجرح السري: مرسم البرتو جياكوميتي) كتب جينيه الكتاب بحثا في أصل الجمال، عن لوحات وتماثيل مرئية، تنتهي إلى البحث عن جرح سري، متفرد، يكمن داخل كل إنسان منا، يسعي جياكوميتي إلي اكتشافه، إلى التعرف على تلك المنطقة الغامضة من روح البشر الفنانين، وتجسيد بؤسهم. متوالية من لقاءات بين الكاتب والمثال في مرسمه التاريخي، البائس، وعبر لقاءات مشحونة بالأسئلة والبوح، والحوار الدائم مع التماثيل، خرجت أجمل التأملات في الفن والحياة، وملامسة النماذج التي رسمها ونحتها جياكوميتي. كانت تماثيل تتجاوز الفناء وتعبر عنه، وتخترق الزمان بكل ثقل الحيرة التي تحملها، وبحث مضنٍ عن مصائر مجهولة تذرع الطرق في ألفة، وتوهمنا بأنها جد قريبة من أرواحنا. يؤكد جينيه أن كل عمل فني تشييده أن ينزل آلاف السنين وان يلتحق بالموتى الذين سوف يتعرفون على أنفسهم في هذا العمل. يقول جينيه لجياكوميتي: - لابد أن يكون القلب جد معلق لكي يحتفظ أحد في بيته بتمثال لك؟ يجيب: لماذا؟ يقول جينيه: واحد من تماثيلك في غرفة، والغرفة تصير معبداً. يسأل المثال: هل تظن ان ذلك حسنا؟ يجيب جينيه: أنا لا أدري. هل تظن أنت أن ذلك حسن؟ فصول من محاورات تشبه أحيانا قصائد الشعر، أو سوناتات الموسيقي. تتأمل أنت التماثيل. تلك قامات سامقة، ورفيعة، ودائما تحمل في ملامحها طابعا من حزن، لها هشاشة تمثال عظمي ينفرط إذا ما تحسسته يمعن جينيه في عشقه. يؤمن أن جياكوميتي لا يعمل من اجل معاصريه، ولا من اجل الأجيال القادمة. آخر الأمر هو يصنع تماثيل تفتن الموتى. عن جذرية جان جينيه، يقول محمد براده: "جذرية جونيه المتعددة التجليات هي أداة لتجذير موقف الإنسان تجاه العالم، وفي الآن نفسه هي بديل بالنسبة لما هو قائم". عبر هذه الجذرية كانت مواجهة الكاتب لصانع التماثيل، يبحثان معاً بضني الروح عن جرحهما السري المختبئ أو المرئي ذلك الجرح الذي يري من خلاله الفنان والروائي بأن كل شيء في الحياة يخلق فضاءه اللامتناهي، وان كل تمثال مختلف عن التماثيل الأخرى. انه لا يستطيع إنتاج التماثيل إلا في عزلة. عزلة الغرفة المكدسة بالأدوات، وأرضها مفروشة بطبقات من جبس وقطع من جرانيت ورخام وحديد مهيأ للاستخدام. العزلة كما يفهماها لا تعني شخصا بئيسا بل هي بالأحرى مملكة سرية. تنبهك القراءة الرابعة للكتاب، انه علينا أن نسعي طوال عيشنا، لنكشف عن جرحنا السري، حيث يتلازم الجمال، وتتكدس أحلامنا لتجعل في الأول والأخر عالمنا الذي نعيش فيه عالما محتملا عن ذي قبل.