قبل سنوات كنت أغرق في الأسئلة الكبيرة المرتبطة بعمق العمق، في تلك الفترة كانت إثارة الأسئلة الكبيرة صعبة جدا علي، كان هناك دائما توق يتسرب لروحي إلى أشياء أصبحت بعيدة، أجدني مأسورة في فكرة رفيعة جدا لايمكن أن ترى حتى في الضوء، فكرة يدور حولها الوجود ولن أستطيع تسميتها بالحب أو فكرة الامتزاج الروحي الذي يعطي للحياة بعدا أعمق، الكون في تلك الفترة وجدته ينام فوق كفوفي ويصعب علي التسلل إليه، كان هناك شيء بداخلي يدفعني إلى الخروج من دائرة الدائرة التي كنت أدور حولها.. وربما يدور حولها الإنسان إلا أن اختلاف الرؤية والقلق الروحي بين البشر يجعل هناك أناساً تفكر فقط وآخرين يتخيلون تلك الأفكار. كان شكل الأثاث في منزلي رغم جماله ورومانسيته محرضاً لأن أرقص فوق الجراح العميقة، وبصمت كنت أشعل تلك الشموع التي تتلو تعويذاتها لتظهر جنيات صغيرات يرتدين قمصاناً بيضاء شفافة ليدعوني حتى أحلق في فكرة " الوجود والحب والزواج ".. لماذا يجب أن نحب ؟ ثم يجب أن نتزوج ؟ ولماذا يهرب شيء ما والحب يسكن معنا؟ كتاب واحد فقط كان ينتظرني، ينام بهدوء فوق رف المكتبة التي فيها كنت أتسلى بتعداد الكتب ثم أدس أصبعي السبابة على أحدها لأختار بشكل عشوائي ما سأقرأ سطوره، وجدت "الزهير" لباولوكويليو يثير مزيدا من العالم القلق الذي بداخلي بأن أتحول يوما ودون أن أشعر إلى تحفة لامرأة راقصة خلابة تدور بمهارة فائقة ولكن في مكانها.. ويضع كتاب "الزهير" لي بداية الانغلاق حول الأشياء ثم الانفتاح العظيم نحو الأفق.. لماذا يجب أن نستسلم أمام شريك واحد، نمضي في الحياة معه وبعد سنوات طويلة من البقاء معه نتحاشى إثارة الأسئلة الصعبة.. فكتب يقول: (أيجب أن يؤول كل زواج إلى هذه الحالة، أن يتنحى الشغف أمام شيء يدعوه الناس "علاقة راشدة"؟) كان باولو كويليو يبحث عن السر الذي يجعل منه رجلا حراً.. يخرج من دائرة حياته الزوجية الصغيرة بكل مسؤولياتها وأفرادها، من أول جار له حتى آخر كتاب كتبه.. وصولا لزوجته التي كان يحبها كثيرا ولكنه بعد رحلة زواجية "هجرته". وخلف ذلك الألم وجد ذاته تنغلق أكثر وتتسارع نحو السأم من كل شيء حتى من رتابة العلاقة بينهما.. حتى قرر أن يتحرر من كل ذلك وأن يسافر وحيدا ليفتش عن ذات جديدة تحرضه لمزيد من الأحلام التي منها سيشعل حرائق الكتابة الشهية التي أعتاد أن يشعلها في كتبه الرائعة.. وعند "الزهير" وجدت الكاتب يحقق لي رغبة عارمة بأن أتحرر منه لأفتش عن أسئلتي الكبيرة.. ما الذي يجعلني أكثر طاقة على التحليق في علاقة حياتية متكاملة بعيدة عن الشكل المعتاد؟ كيف لهذا الحب أن ينمو وأن يتحسس الآخر طاقة الشغف التي تندفع عبر الجسد والروح؟ أن أعيش بسلام مستمر في حب فذلك مزعج حتى إن كان الحب شديداً؟ هناك شيء غائب برغم الحب الموجود. ! فهل هذا كل شيء؟، ويكتب باولوكويليو عبر "الزهير" (الحكمة الحقيقة تكمن في أن يحيا المرء كل لحظة إلى أقصاها) ولكن هناك دائما منطقة غامضة بداخل أنفسنا علينا أن نكتشفها وأن نتعرى بداخلها حتى نكتشفنا. إن كل مايمكن أن نفعله هو أن نقلص حجم الحب الذي نعيشه حتى يتناسب مع مقاسات العالم، فحتى الزواج يصبح صعبا عليه أن يزيد من طاقة تلك العلاقة لأن هناك مقاساً جاهزاً للعلاقات يضعها العالم ويحكم على درجاتها، وكل ما هو علينا أن نرضى وننصاع لها، وأن نتعود الأشياء وتلك هي المشكلة الأكبر. ولكن "الزهير" هنا يذهب إلى قاع النفس ليكتشف بأن التعود سر التكيف مع الآخر فنحن في الحقيقة وبرغم الرتابة لا نرى العالم إلا من خلال عيون الآخر، وكل ماعلينا فقط أن نمتلك الشجاعة يوما للسير على وتيرتنا الخاصة. لم يستطع باولوكويليو أن ينسى زوجته التي هجرته لفترة لحياتهما الرتيبة، ومضى لا ليجد الحب الضائع بل ليفتش عن إجابات لسؤاله الصعب: لماذا يضيع الحب بعد الزواج ويتحول لعادة ولرتابة ؟ وهل يمكن للحرية أن تعيده ؟ ثم في نهاية كتابه يقول: (إن ماضي سيرافقني على الدوام، ولكن كلما تحررت من الوقائع وركزت على العواطف، أدركت أن في الحاضر حيزا واسعا بوسع السهوب، ينتظر أن يمتلئ بالمزيد من الحب والمزيد من فرح الحياة). شهية هي تلك الأسئلة التي نتورط فيها بحالة تقودنا إلى أن نمضي بشفافية روح تجعل منا "بشراً حقيقيين".. تشتهي أن تنظر إليه.. فتغرق في عشق المرة الأولى التي سرقتك فيها اللحظة.. ورغما عن كل الإجابات فمازلت تعيش "سحر الحب" ولكن بشكلها الخاص.