اقترنت أفعال الناس في الحقب الزمنية الماضية بالمثالية وبالتالي اكتسبت أفعالهم بالموضوعية، فكان مفهوم المثالية السائد آنذاك سلوك نموذجي متكامل، للكبار فيه حقوق وواجبات، وللإحسان والمعروف دور كبير جلب الألفة وقارب بين وجهات وقناعات المجتمعات، وأما المثالية عند الفلاسفة، فهو التفلسف والتصوف ومذهب فلسفي يجمع صورتي الفضاء والزمان ويربطهما بالأنا. ولهذا الاستعمال دلالة واضحة في حياة القدماء اقتصر على منهج الأجداد والآباء من خلال تطبيقه، وممارسته التي تتعدى التفسير إلى الفهم، له قواعد إجرائية وحقائق وقوانين تقوم على ماهية الواقع. بينما التعريف الأكثر بساطة اليوم للمثالية لدى الكثير، هو تقليد وسير مفروض على نهج الآباء والأجداد مهما كانت الاختلافات، ومن جهة أخرى تنشئة الأبناء كما نشأ ذووهم بالفطرة في حقل منسجم رغم الأخطاء التربوية والتعليمية، والالتزام بالشكل والمنطق مهما تكررت الأخطاء القديمة، وممارستها بتركيبة جديدة، يتناوب أفراد الأسرة على تنفيذ الأدوار فيها. غير أن الحقيقة لها مستوى ودرجه لم يتم إدراكها، ويغدق الفرد على نقد العقل بصمت ويترك مجالا غير محدود للفهم، ليعيش الإستراتيجية العلمية والنسق المتكامل مع الاحتفاظ بالتقاليد وتركيبة الهيكلة القديمة وقيمتها الوظيفية. ولقد تبين فيما مضى أن قصة الغراب التي ترددت في محافل ومناسبات عدة تكاد تنطبق هنا على تقليد الأبناء في هذه الحقبة المعاصرة لأوليائهم السابقين الذين تربوا ونشؤوا في عصر مختلف، وفي آخر المطاف لا يجد مصدراً مقنعاً، فيبدو كالذي حاول أن يقلد مشي الحمامة ففشل، و بعدما اقتنع بفشله حاول أن يعود إلى مشيته الأصلية فلم يقدر لأنه نسيها، فصار يتعثر كلما حاول المشي. لقد أضاع الغراب مشيته الأصلية ولم يستطع أن يقلد مشية الحمامة وكيفما كان الحال فإن لكل عصر أدواته ومفاهيمه ومنطقه، والمثالية لا تكون نابعة من تقليد الناجحين أو المتميزين أو الآباء والأجداد، قد يأسرنا الماضي باستقرار الناس وعقلانيتهم وقلة موارد الفوضى بينهم، والكيفية النبيلة للتواصل بين أطياف المجتمع والاحترام المتمركز في العمق وعدم التجاوزات، فكان بمقدور الناس آنذاك أن تقف عند منهجية كفيلة بصياغة الحياة حسب ترتيب التوزيع دون تميز، فكانت المحاسن أكثر من المساوئ. ولكن اليوم الواقع مختلف تماماً، فيمكننا أن نتساءل عن المثالية التي تقتضي الاختلاف وتسمح بالانتقال من التقليد للنماذج إلى مثالية حقيقية بعيداً عن التقليد الأعمى، وتحديد الزائل الذي غالبا ما يكون عالق في الأذهان، ولو استعرضنا مثالية أفلاطون لوجدناها في أهم كتبه وأشهرها (الجمهورية) وتفاصيل مذهلة تفسر هذا المعنى، وفيه ملخص فلسفته، ومذهبه في السياسة وفي الدين والأخلاق، وعلم النفس، والتربية، والفن، والطبيعة. ففي هذا الكتاب يقدم الأسس، التي يراها لبناء مدينة فاضلة، تضع كل شيء في مكانه الصحيح أو مدينة هي المثل الأعلى في المدن، كيف يطبق فيها العدل، ويؤسس قاعدة مستقيمة يقوم فيها بالحكم، ويلغي الحلقات المفرغة من القانون العام، وكيف تربي الحاكم والمحكوم وكيف تربي الأطفال وتعالج الخلل، وما موقف النساء في هذه المدينة التي تقدم حقائق مسبقة وما نظام الملكية فيها؟ والسؤال كيف يكون له جواب، يعبر عن الاختلاف بوعي، ويعطي تصور مشترك يصنع النتيجة، التي تكون العلاقة بين الأفراد سليمة، وينتج عنها معنى عادل، ومعنى العدل نفسه حسب ما جاء به أفلاطون. فإذا ساهمت الظروف في خلق مثالية حقيقية، تميزت القدرات وأصبحت متكافئة، وغير مقيدة بالماضي، وتلاشت الأنا بعيدا عن هيكلة الإنتاج، ولن يكون لها وريث تصطدم قناعاته بالحاضر.